Announcement

Collapse
No announcement yet.

الشاعر ( مهدي منصور) يأكل الشعر فوق راحتيه ويشرب - علي السقا

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • الشاعر ( مهدي منصور) يأكل الشعر فوق راحتيه ويشرب - علي السقا

    لقاء ... مهدي منصور
    شاعر يأكل الشعر فوق راحتيه ويشرب











    علي السقا

    "ليلي استدارَ فسرِّحي الليلَ.. اطعنيهِ-// بالبَنَانِ العاجِ طعنَ ثريّا..// يكفي ظلام العمرِخمس سنابلٍ// ليعودَ تاريخُ الجمالِ سنيّا..// أنتِ اليقينُ، فكلِّ بيتٍ هاربٍ// للشكِّ ساهٍ.. كنتِ منهُ رويّا..// مرّي لأمنحني فمي ورعونتي// ولأستردَّ من العناقِ يديّا..// أحتاجُ ضعفَ قوايَ.. عشرَ تمائمٍ// أو ليلتيْ قدرٍ.. وربعَ مُحيّا..// لم أنسَ وردَ الساحِ يستسقي دمي// ظمأً.. وما كان الهوى منسيّا// مرّي مرور الريحِ.. ليس تحسّباً.. // ما كنتُ يوماً عاشقاً عذريّا !// لكنَّ نزف الأرضِ أبلغُ رعشةً// وأشدُّ وقعاً من صباكِ عليّا". ليست تلك الابيات لشاعرٍ من عصر الجاهلية أو من احدى الحقبتين الاموية والعباسية. بل لشاب يدعى مهدي منصور، يأكل الشعر فوق راحتيه ويشرب.
    مهدي منصور شاعر. ليس ضرورياً كفاية أن تأتي تلك الصفة ممهورة بأختام الشعراء. فأبياته المفعمة عذوبة وانسياباً كفيلة بأن تمنحه هذه الصفة. للشعور في القصيدة السبق على الشكل. وقصائد مهدي منصور لا مكان فيها الا للشعور المتأتي خفيفاً من حنوّ صورها.
    سيحلّ صاحب "رسل البيادر" الفائزة بجائزة لجنة التحكيم في مهرجان أمير الشعراء في ابو ظبي لعام 2008، والحائز ذهبية مميزون عام 2003 في الشعر المرتجل، في قاعة الـ"أسمبلي هول" في الجامعة الاميركية في بيروت. حيث سيكون محبو مهدي منصور على موعد مع قصائده في الغزل والمقاومة.
    الامسية الشعرية الموسيقية التي يقيمها برنامج أنيس خوري المقدسي للأداب في الجامعة الأمريكية في بيروت والنادي الثقافي الجنوبي بعنوان "رسل البيادر" للشاعر مهدي منصور سترافقه فيها على البيانو تمارا عبد الهادي. وذلك نهار الجمعة القادم في العشرين من أيار الجاري عند الساعة الرابعة والنصف عصراً.
    ومن المقرر أن يبدأ الحفل بالنشيد الوطني اللبناني يليه كلمة ترحيب بالحضور لمدير برنامج أنيس المقدسي د. ماهر جرار وكلمة النادي الثقافي الجنوبي والهيئة المنظمة للحفل يلقيها د. علي غندور. ثم يليها العرض الشعري الموسيقي. الحفل المقسم إلى ثلاثة محاور ستتوزع على الشكل الآتي: المحور الأول يتناول القصائد الوطنية. أما الثاني فيأخذ منحىً رومنسياً غزلياً. فيما يختم العرض بقصائد القضية والمقاومة. يرافق العرض الشعري معزوفات كلاسيكية على البيانو لكبار المؤلفين الموسيقيين أمثال بيتهوفن وموزار وغيرهم. ويقدم للاحتفال محمد يوسف اليحفوفي.
    يذكر أن نزار قباني كان آخر الشعراء الذين اعتلوا منبر ال Assembly Hall، القاعة التي تمتاز بارثها الثقافي الكبير.
Working...
X