Announcement

Collapse
No announcement yet.

أول عاصمة ثقافية السويس لمصر بعد ثورة 25 يناير

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • أول عاصمة ثقافية السويس لمصر بعد ثورة 25 يناير

    السويس أول عاصمة ثقافية لمصر بعد ثورة 25 يناير
    السويس - أ ش أ

    السويس نقطة اتصال مصر بالعالم الشرقي بحرا و برا






    أعلن وزير الثقافة عماد أبو غازي عن اختيار مدينة السويس "عاصمة ثقافية لمصر لعام 2011 "، ويأتي هذا الاختيار استنادا إلى أسباب موضوعية وتاريخية وثقافية متعددة، على رأسها أن مدينة السويس شهدت أكبر عدد من الشهداء في ثورة 25 يناير، وتعد واحدة من أقدم مدن العالم، ولا تزال تؤدى الدور نفسه الذي أنشئت من أجله، وهو أن تكون نقطة اتصال مصر بالعالم الشرقي بحرا وبرا، كما شهدت كل أحداث ووقائع التاريخ التي جرت في منطقته، وقدمت لمصر آلاف الشهداء من أبنائها.
    كما أن ثورة 25 يناير تفجرت من السويس، وبالتحديد من ميدان الأربعين، حيث ارتقى أول شهداء هذه الثورة العظيمة، كما شهد هذا الميدان من قبل العديد من الوقائع التاريخية، منها أنه كان مسرحا لمعركة تحرير عظيمة خاضها شعب السويس في مواجهة قوات العدو الإسرائيلي في 24 أكتوبر عام 1973، وقبل ذلك شهد مساجلات عديدة مع قوات الاحتلال البريطاني لمصر، انتهت كلها بانتصار شعب السويس العظيم .
    وعلى هذا الأساس، فقد تم تكليف جهاز التنسيق الحضاري التابع لوزارة الثقافة بالقيام بعملية واسعة في تنسيق ميدان الأربعين، وإقامة نصب تذكاري لشهداء الثورة فيه، وكذلك تحويل مبنى قسم شرطة الأربعين المحترق إلى متحف للثورة، وكذلك تكليف لجنة التاريخ بالمجلس الأعلى للثقافة بتأليف مرجع تاريخي جامع يوثق لتاريخ السويس بالتعاون مع مؤرخي السويس.
    وتزخر مدينة السويس بمبدعيها من الشعراء والكتاب والأدباء والباحثين، لكنهم لا يجدون سبيلا لطباعة أعمالهم، ويعد اختيار المدينة عاصمة للثقافة المصرية لهذا العام فرصة مواتية لهؤلاء المبدعين لترى إبداعاتهم النور، وتطبع وتوزع في مختلف أنحاء الوطن.
    وتأمل مدينة السويس في أن يولى قطاع الفنون التشكيلية بوزارة الثقافة جدران السويس اهتماما خاصا، فكثيرة هي تلك الأفكار التي يمكن أن تتحول إلى جداريات تحكي ما حدث في السويس عبر تاريخها العريق، كما تتطلع أيضا لإقامة سومبوزيوم للتصوير على أرضها كإحدى فعاليات برنامج "السويس عاصمة للثقافة المصرية".
    ويرى مثقفو السويس أن تشكيل لجنة مشتركة من مثقفي وفناني السويس ووزارة الثقافة بأجهزتها المختلفة، قد يكون أمرا ملحا وكفيلا بتفعيل وإنجاح "السويس عاصمة ثقافية لمصر عام 2011"، مشيرين إلى أن هذه اللجنة ستكون لديها القدرة على الخروج بهذا الأمر إلى النتائج المرجوة منه لإحداث حالة من التنافس فيما بعد بين مختلف محافظات مصر عندما يحل عليها الدور لتصبح عواصم ثقافية لمصر.
    ويتطلع فنانو المسرح بالسويس من مؤلفين وممثلين وموسيقيين إلى تقديم عمل مسرحي ضخم تسهم وزارة الثقافة في إنتاجه، يحكى ما حدث، ويستشرف آفاق مستقبل هذا الوطن، فالمسرح مرآة صادقة لما يجرى على أرض الوطن.
Working...
X