Announcement

Collapse
No announcement yet.

قفزت 28 في المئة خلال سنة التجارة غير النفطية للإمارات

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • قفزت 28 في المئة خلال سنة التجارة غير النفطية للإمارات

    التجارة غير النفطية للإمارات
    قفزت 28 في المئة خلال سنة


    أبو ظبي - شفيق الأسدي


    تدشين محطات غاز للسيارات




    واصلت التجارة الخارجية غير النفطية للإمارات نموها خلال شباط (فبراير) الماضي، مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي. وأفادت البيانات الإحصائية الأولية لـ «الهيئة الاتحادية للجمارك» الإماراتية أمس بأن نسبة نمو التجارة الخارجية غير النفطية في شباط الماضي بلغت 28 في المئة، مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي، الى 70.9 بليون درهم إماراتي (20 بليون دولار).
    وارتفعت الواردات بنسبة 24 في المئة إلى 45.5 بليون درهم، وسجلت الصادرات نمواً غير مسبوق بلغت نسبته 54 في المئة إلى 7.3 بليون درهم، وسجل بند إعادة التصدير نمواً بنسبة 29 إلى 18.1 بليوناً. وأوضحت «الهيئة» أن الصادرات وإعادة التصدير حققت معدلات نمو غير مسبوقة، ما يعكس الحركة الإيجابية للاقتصاد المحلي في الإنتاج والتصدير وإعادة التصدير، وزيادة تنافسية المنتج المحلي في الأسواق العالمية.
    وبلغ حجم التجارة الخارجية غير النفطية للإمارات من حيث الوزن 6.5 مليون طن، منها 4.2 مليون طن للواردات و1.6 مليوناً للصادرات و683 ألف طن لإعادة التصدير.
    وأشارت الهيئة إلى أن كل من الهند والصين والولايات المتحدة واليابان وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا وكوريا الجنوبية وتركيا وماليزيا احتلت صدارة ترتيب الدول التي تعاملت معها الإمارات في الواردات، بقيمة إجمالية 29 بليون درهم، أي بنسبة 64 في المئة من واردات البلاد، بينما جاءت الهند والسعودية وسويسرا وتايلاند والكويت وهونغ كونغ وإيران وقطر وتركيا والعراق في صدارة ترتيب الدول للصادرات غير النفطية، بقيمة 5.4 بليون درهم، أي بنسبة 73 في المئة من قيمة الصادرات.
    وجاءت كل من الهند وإيران والعراق وقطر وبلجيكا وهونغ كونغ والكويت والبحرين والسعودية وتايلاند، في صدارة الترتيب في إعادة التصدير، بقيمة 14.4 بليون درهم، أي بنسبة 80 في المئة من قيمة إعادة التصدير.
    وذكرت «الهيئة» أن التجارة الخارجية غير النفطية للإمارات مع دول مجلس التعاون الخليجي بلغت من حيث القيمة خمسة بلايين درهم، منها 2.1 بليون درهم للواردات و1.1 بليون درهم للصادرات و1.8 بليون درهم لإعادة التصدير.
    وحافظت السعودية على مكانتها في صدارة ترتيب الشركاء التجاريين للإمارات، حيث بلغت قيمة تجارتهما 1.9 بليون درهم، وجاءت الكويت في المركز الثاني بحصة 940 مليون درهم، ثم قطر بـ904 ملايين درهم، فالبحرين (710 مليون درهم)، وسلطنة عمان بـ559 مليون درهم. وبلغ حجم التجارة الخارجية للإمارات مع الدول العربية ككل 8.5 بليون درهم من حيث القيمة، منها 3.6 بليون درهم للواردات و1.6 بليون درهم للصادرات و3.3 بليون درهم لإعادة التصدير. واحتلت السعودية صدارة ترتيب الدول العربية، تلتها السودان، وكانت فلسطين في المرتبة الأخيرة.
Working...
X