Announcement

Collapse
No announcement yet.

المرحلة الحرجة من مرضه تخطاها الفنان عزت العلايلي - الركود مؤقت والمستقبل أفضل

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • المرحلة الحرجة من مرضه تخطاها الفنان عزت العلايلي - الركود مؤقت والمستقبل أفضل

    بعد تخطيه المرحلة الحرجة من مرضه
    عزت العلايلي: الركود مؤقت والمستقبل أفضل
    القاهرة - “الخليج”:
    1/1
    كان يتمنى أن يوجد في ميدان التحرير ليشارك في “ثورة 25 يناير” إلا أن قلبه المريض لم يمهله لمعايشة تلك اللحظات التاريخية التي غيرت ملامح الحياة المصرية، إنه الفنان عزت العلايلي الذي تحدث إلينا بعد إجرائه جراحة ناجحة في القلب وتطرق لمجموعة من الموضوعات الفنية والسياسية بتلقائية شديدة تعبر عن شخصيته الوطنية المثقفة .

    بداية نود أن نطمئن على صحتك؟

    الحمد لله في تحسن واستقرار، فقد تخطيت المرحلة الحرجة بفضل الله، واشكر كل من سأل عني من الجماهير المصرية والعربية في ظل هذه الظروف، فالحمد لله أنا الآن بخير .

    حدثنا عن شعورك وأنت مريض وقلبك يعاني في الوقت الذي قامت فيه ثورة 25 يناير؟

    اشتد علي المرض بداية من 20 يناير/كانون الثاني وكنت أتمنى الحركة والذهاب إلى ميدان التحرير لأعيش اللحظات التاريخية التي غيرت مسار مصر وفتحت آفاق الحرية لمواطنيها، وحقيقة ما قدمه شباب مصر لنا فوق الوصف ولا يمكن إنكاره .

    هل كنت تدري حجم الفساد الذي ارتكبه النظام السابق؟

    كان هناك فساد بين للجميع، ولكن صراحة لقد ذهلنا جميعاً من حجمه واستهتار النظام بحياتنا ولا أدري ما الفائدة التي عادت على المسؤولين الفاسدين وهل ضمائرهم مستريحة الآن؟

    هناك من يرى أن فلول النظام السابق لايزالون يحاولون إفساد الثورة، فهل تؤيد هذا الرأي؟

    بكل تأكيد وما حدث مؤخراً في إمبابة من محاولة إثارة الفتنة بين المسلمين والمسيحيين هو خير تأكيد على ذلك، فهناك من يرفض استقرار البلد ومحاربة الفساد فتقدم مصر يعني الكثير وهذا أمر خطير بالنسبة لأعدائها في الداخل والخارج .

    وكيف ترى تعاطي حكومة عصام شرف مع أزمة الفتنة الطائفية؟

    لابد من الضرب بيد من حديد على يد كل بلطجي وكما قال شكسبير في مسرحية “هاملت” يجب أن أكون قاسياً . . أكون رحيماً، وهناك فئة ضالة لابد من بترها حتى تعود مصر قوية وعظيمة .

    كيف ترى مستقبل الدراما المصرية بعد ثورة يناير؟

    من الطبيعي أن نستغل الطاقات الإيجابية التي منحتنا إياها الثورة ونسعى لتنمية ادوار الشباب في مختلف المجالات ومنها الفن، ومن المنطقي أن تتنوع المواد والموضوعات التي ستتطرق إليها الدراما المصرية في الفترة القادمة لأن هناك موضوعات لم يتم التطرق إليها خوفا من بطش النظام السابق ولابد أن نتدارك الأمر .

    وماذا تقول لمن يطالبون بإلغاء الرقابة على الفن؟

    هذا الكلام غير معقول، فنحن لابد أن ندرك أهمية الرقابة في المحافظة على تنمية وجدان الشعب المصري والعربي بمعنى أن الرقابة تضع حدوداً للفن تتناسب مع القيم الأخلاقية التي تنادي بها الأديان السماوية ولكني أرفض رقابة الماضي التي كانت تقتل الإبداع وتعمل لصالح نظام الحكم وتقمع الحرية .

    هل ترى أن الوضع الإنتاجي الصعب الذي تعانيه معظم شركات الإنتاج قد يستمر طويلاً؟

    يجب أن نعترف أن هناك ركودا في سوق الإنتاج الدرامي لأن هناك تراجعاً إعلانياً كبيراً، ولكن هذا الوضع مؤقت وسيتم النهوض بالإنتاج الدرامي خلال فترة وجيزة، كما يجب أن يعود الإنتاج الحكومي قوياً ويتخلص من الفساد الذي حاصره في الفترة الماضية .

    الوسط الفني شهد حالة من الانقسام بسبب مواقف الفنانين من تأييد ومعارضة الرئيس السابق حسني مبارك كيف ترى ذلك؟

    أرفض هذا التشتت لأن مصر هي الباقية في النهاية وإذا كانت هناك مجموعة من الفنانين لم تكن تدرك حقيقة ما يجري من حولهم فإن الوضع تغير الآن وأصبح تأييدهم للثورة ومطالبها أمراً ضرورياً لإثبات وطنيتهم .

    من تراه مؤهل لرئاسة مصر في الفترة المقبلة؟

    لا يوجد شخص بعينه لأن المشهد مازال ضبابياً، ولكن الصورة ستتضح في الأشهر القليلة القادمة مع ظهور البرامج الانتخابية والشعب المصري قادر على اختيار رئيسه بحرية شديدة وهذا هو الأهم، لأنه طالما اختار رئيسه بسهولة فمن السهل أيضاً أن يقصيه من منصبه إذا انحرف إلى مسار الفساد .

    هل يمكن أن تنضم إلى حزب معين في الفترة المقبلة؟

    أدرس الأمر بعناية ولكني الآن في فترة نقاهة بعد إجرائي عملية في القلب الذي رغم وهنه إلا أنه يرفرف من السعادة بعد تحرير مصر وعودتها قلباً للعروبة .


  • #2
    رد: المرحلة الحرجة من مرضه تخطاها الفنان عزت العلايلي - الركود مؤقت والمستقبل أفضل

    عزت العلايلي من الفنانين العظماء في مصر وهو هرم بين أهرامها وأنا أقدر فنه كثيرا
    أتمنى له الشفاء العاجل ........ ووطنيته ليست غريبة عليه ..
    شكرا لما قدمته لنا انانا من المقابلة
    عبير
    :p

    Comment

    Working...
    X