Announcement

Collapse
No announcement yet.

تعثر بعثة مصرية أوروبية على تمثال للملك أمنحتب الثالث والد اخناتون

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • تعثر بعثة مصرية أوروبية على تمثال للملك أمنحتب الثالث والد اخناتون

    بعثة مصرية أوروبية تعثر

    على تمثال للملك أمنحتب الثالث والد اخناتون




    القاهرة (رويترز) - عثرت بعثة مصرية أوروبية في الاقصر بجنوب مصر على تمثال ضخم من المرمر للملك أمنحتب الثالث والد الملك اخناتون وجد الملك توت عنخ أمون.
    وقال زاهي حواس وزير الدولة لشؤون الاثار يوم الثلاثاء في بيان ان بعثة التنقيب المصرية الاوروبية عثرت على التمثال أثناء أعمال الحفر الاثري داخل الممر المؤدي الى الصرح الثالث للمعبد الجنائزي لامنحتب الثالث في منطقة كوم الحيتان بالبر الغربي للاقصر الواقعة على بعد نحو 690 كيلومترا جنوبي القاهرة.
    وكانت وزارة الدولة لشؤون الاثار أعلنت الشهر الماضي أن بعثة مصرية عثرت في المكان نفسه على "أضخم وأكبر" تمثال يكتشف حتى الان للملك ويبلغ ارتفاعه 13.65 متر. وقالت ان البحث جار عن تمثال ثان مماثل للملك نفسه.
    ولم يذكر البيان ارتفاع التمثال الجديد.
    وأمنحتب الثالث الذي حكم مصر بين عامي 1417 و1379 تقريبا قبل الميلاد من أبرز ملوك الاسرة الثامنة عشرة وله معبد بمنطقة القرنة بالبر الغربي للاقصر ويتميز بوفرة تماثيله مع مختلف الالهة المصرية القديمة واكتشف عدد منها في السنوات الاخيرة.
    وقالت هوريج سوروزيان رئيسة البعثة المصرية الاوروبية في البيان ان التمثال الجديد منحوت من المرمر ويجسد الملك جالسا مرتديا غطاء الرأس الملكي وزين ذقنه باللحية الملكية وان البعثة عثرت على جسم التمثال مفصولا عن الرأس الذي يبلغ ارتفاعه 28.5 سنتيمترا.
    وأضافت أن هذا الكشف "يعد من أهم الاكتشافات الاثرية لانه يوضح أساليب الفن المختلفة في مصر القديمة وخاصة فن النحت".
Working...
X