Announcement

Collapse
No announcement yet.

أعلن الدكتور زاهى حواس وحدة إنتاج القطع الأثرية بالقلعة تبدأ عملها قريبا

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • أعلن الدكتور زاهى حواس وحدة إنتاج القطع الأثرية بالقلعة تبدأ عملها قريبا

    حواس: وحدة إنتاج القطع الأثرية

    بالقلعة تبدأ عملها قريبا


    زاهى حواس وهانى سيف النصر خلال توقيع البرتوكول
    كتب محمد عوض


    أعلن الدكتور زاهى حواس وزير الدولة لشئون الآثار قرب الانتهاء من إنشاء وحدة خاصة لإنتاج نماذج أثرية للقطع الأصلية، وطالب الصندوق الاجتماعى للتنمية المساعدة فى تسويق إنتاج الوحدة عالميا خلال معارضها.
    وقال حواس خلال توقيع برتوكول تعاون بين الوزارة والصندوق الإجتماعى للتنمية ظهر اليوم،" قريبا سيفتتح وحدة ذات طابع خاص بالقلعة لإنتاج نماذج على مستوى عالى من القطع الأثرية الأصلية ، ممهورة بختم وزارة الآثار لتسويقها فى مراكز معتمدة ، وأتمنى أن يساعدنا صندوق التنمية فى التسويق للإنتاج وتدريب آثريين على إنتاج مثل هذه النماذج وتسويقها ".
    وأضاف حواس أنه خلال السنوات الماضية كانت هناك تدريبات كثيرة ولكنها لم تؤثر فى مستوى الخريجين، ونستهدف الآن إلى الحفاظ على الآثار المصرية لأنه فى الماضى كنا نترك الأجانب يستكشفون ويرممون أثارنا ونكتفى بالمشاهدة والآن يمكن أن يقوم المصريين بإكتشاف آثارهم وترميمها وعرضها متحفياً".
    وأشار إلى أن المتحف المصرى الكبير سيتضمن وحدات تدريب على مستوى عالى تدرس فيها برامج تدريبية عالمية بالتعاون مع منظمة اليونسكو، ولتدريب شباب مصريين على ترميم وتهيئة العرض المتحفى .
    وقال هانى سيف النصر أمين عام صندوق التنمية أن الصندوق لديه نية لتنشيط مشروع إحياء التراث المصرى مع بعض الوزارات المصرية وسيبدأ بوزارة الآثار من خلال تمويل مشروعات صغيرة لتصنيع نماذج القطع الأثرية من إنتاج مصرى وعرضها فى بازارات خاصة وتسويقها عالميا ً.
    من جانبه قال الدكتور محمد عبد المقصود رئيس قطاع مكتب الوزير: فضلنا تدريب 900 آثرى ووضعنا الأولوية للمتفوقين علمياً من جميع التخصصات ، فى الحفر والتنقيب والترميم والعرض المتحفى وسيحاضر فى التدريب خبراء من الوزارة و من معاهد عالمية ".
    و أوضح أن التدريب سيتم فى مراكز فى مختلف الجمهورية مثل مركز تدريب القنطرة شرق لوجة بحرى والأقصر والمنيا لوجه قبلى ، والإسكندرية لقطاع غرب الدلتا ".
    ووقع الطرفات برتوكولا لتدريب 900 من خريجى كلية الآثار ليكونوا مؤهلين لسوق العمل وحصر الفجوة بين مخرجات التعليم وإحتياجات السوق، تم إختيارهم من بين 8 آلاف آثرى خريج بدون عمل حتى الآن ، حسب تصريح الدكتور محمد عبد المقصود المشرف على مكتب الوزير .
Working...
X