Announcement

Collapse
No announcement yet.

إكتشاف قلعة "شيخ العرب همام" بمنطقة العركى بقنا - أحدث الإكتشافات المصرية

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • إكتشاف قلعة "شيخ العرب همام" بمنطقة العركى بقنا - أحدث الإكتشافات المصرية

    قلعة شيخ العرب همام
    أحدث الإكتشافات المصرية


    الجدار الغربي للقلعة
    محيط – خاص
    من د. عبد الرحيم ريحان
    فى اليوم الرابع ضمن فعاليات الملتقى العلمى للأثريين الذي يختتم اليوم أعماله، أعلن محمود عبد الوهاب كبير مفتشى الآثار بنجع حمادى عن كشف قلعة "شيخ العرب همام" بمنطقة العركى بقنا .
    وقال الباحث المصري أن القلعة تعود للقرن 12هـ / 18م ، وهي تقع فى حاجر الجبل الغربى بشمال قرية العركى التابعة لمركز فرشوط محافظة قنا .
    قرية العركى
    مشهد عام تقع قرية العركى بحاجر الجبل الغربى جنوب غرب مدينة فرشوط بحوالى 6كم وكانت تابعة لها ثم فصلت عنها، وتقع القرية فى مواجهة وادى الحول وهو المدخل الرئيسى لطريق درب الاربعين فى هذه المنطقة ولهذا كان لموقع القرية أهمية كبيرة كمدخل لمدينة فرشوط من ناحية درب الأربعين خلال العصور المتلاحقة .
    قرية العركي ذات تاريخ حافل عبر العصور الإسلامية منذ دخول الإسلام وحتى عصر أسرة محمد على حيث شهدت وقائع العديد من المعارك الحربية أيام الفتوحات الإسلامية وقد بنى بها الأمير يوسف كمال مصلحة تعرف باسم (مصلحة العركى) وبوسط تلك المصلحة أبراج حمام ومبان مستديرة الشكل ، كما كان له بوسط القرية حديقة مساحتها حوالى أربعة أفدنه ترويها ساقية تعرف باسم حديقة الديوان.
    وتقع مدينة فرشوط بمحافظة قنا شمال مركز نجع حمادى ولقد كانت مدينة فرشوط عاصمة الإقليم كله من جنوب أسيوط وحتى اسنا أربعة أعوام ( 1765 – 1769هـ ) حينما أسس شيخ العرب همام بن يوسف دولته فى صعيد مصر واستطاع أن يحكم الصعيد من أسيوط وحتى اسنا .
    أقام شيخ العرب دولة عرفت فى التاريخ باسم دولة همام كانت عاصمتها مدينة فرشوط ولقد نهبت مدينة فرشوط وخربت أيام على بك الكبير شيخ البلد بمصر بعد أن خرج منها الأمير همام على أثر هزيمته أمام محمد بك أبو الدهب بسبب خيانة ابن عمه وقائد جيوشه إسماعيل بن عبد الله .
    مشهد علويدرب الأربعين
    درب الأربعين هو درب أو طريق تسلكه القوافل التجارية وتسير فيه الجمال أثناء الرحلات التجارية السودانية من الفاشر فى السودان وحتى أسيوط فى مصر بهدف التبادل التجارى بين البلدين وخاصة تجارة الجمال والتوابل .
    وترجع تسمية هذا الدرب بدرب الأربعين لعدد الأيام التى تقطعها القوافل التجارية أثناء رحلتها من الفاشر فى السودان وحتى أسيوط فى مصر .
    ويذكر الجبرتى أن كثيراً من القوافل التجارية التى تسير فى هذا الدرب كانت تنزل فى رحاب الأمير همام بن يوسف الذى كان يكرمها ويحسن ضيافتها مدة إقامتها حتى ولو استمرت مدة إقامتها عدة شهور كما كان الأمير همام يساهم فى موكب وقوافل الحج التى تسير بهذا الدرب ويرسل الهدايا والعون للحجاج بل كان يؤمّن هذه القوافل ويحرسها فقد عهد الأمير همام إلى قبيلة العليقات بحراسة وتأمين القوافل بطريق درب الأربعين الموصل بين دارفور وأسيوط
    القلعة من الداخلشيخ العرب همام
    هو شيخ العرب همام بن يوسف بن أحمد بن صبيح بن همام سبيك الهوارى ولد فى مدينة فرشوط عام 1106هـ ولقد نشأ شيخ العرب همام فى بيت ورث الثراء والمكانة أباً عن جد فقد كان همام ابناً للشيخ يوسف الذى آلت إليه زعامة قبائل الهوارة فى أواخر القرن الحادى عشر الهجرى السابع عشر الميلادى لأنه أكبر أخواته سناً وأبرزهم مكانة وكذلك كان الحال بالنسبة لهمام فقد كان أكبر أبناء الشيخ يوسف فآلت إليه زعامة قبائل الهوارة من المنيا وحتى أسوان .
    تغير الحال بعد اعتلاء على بك الكبير شيخ البلد بمصر الحكم حيث دارت الحرب بين على بك الكبير وصالح بك صديق الأمير همام وحليفة وهو ما أدى به الى اللجوء اليه فى فرشوط بعد هزيمته ثم دارت الحرب بين على بك الكبير والأمير همام بن يوسف .
    واستطاع محمد بك أبوالدهب أن يستميل الشيخ إسماعيل بن عبد الله ابن عم الأمير همام وقائد جيوشه وجعله يتقاعس عن القتال واعداً إياه بزعامة قبائل الهوارة بعد الأمير همام .
    ولما علم الأمير همام ما كان من خيانة إبن عمه وهزيمة جنده اضطر إلى التقهقر وخرج من مسقط رأسه وعاصمة نفوذه ومجده مدينة فرشوط ومات مقهوراً فى قرية قمولاً فى يوم 8 شعبان 1183هـ الموافق أول نوفمبر 1769م حيث دفن فى نجع البركة بقرية قمولا التابعة لنقادة فى مقابل مدينة قوص فى مقام واحد مع الشيخ محمد الجالس بجوار الشيخ العزب ولهم مولد فى شهر رجب من كل عام

    الباحث محمود عبدالوهاب

    جيش الأمير همام
    أصبح الأمير همام بن يوسف هو الحاكم الفعلى للإقليم كله ( ولاية جرجا ) ولكى يحمى أراضية الواسعة ويدفع عنها شر هجمات الأعراب وأطماع الأمراء المماليك كون جيشاً كبيراً من القبائل العربية ومن المماليك الفارين إلى الصعيد كما كان بجيش شيخ العرب همام الكثير من الأجناد والقواسة وأكثر هؤلاء من فرقة القاسمية .

    على أن العدد الأكثر بجيش الأمير همام كان من رجال عربان الهوارة أقاربه وأهالى الصعيد فقد كانت قبائل العربان بالصعيد تستطيع أن تجهز جيشاً من 30 إلى 40 ألف مقاتل يحمل السلاح بالاشتراك مع الفلاحين والعبيد وجنود المماليك .
    ولكن مما لا شك فيه أن هذا الجيش لم يكن له من الاستعداد والتدريب ما يماثل الجيوش المملوكية وهذا ما يفسر الانهيار السريع لقوات الأمير همام أمام قوات على بك أثناء لقائهما فى معركة اسيوط كما كان الأمير همام يتحالف مع القبائل العربية الهوارية من أبناء عمومته وغيرهم ويعقد بذلك أحلافاً مكتوبة ومشهود عليها وذلك وقت السلم والحرب ومثل هذا ما حدث عام 1159هـ من تحالفه مع قبائل عربان الهوارة كما كان الأمير همام يستعين بعربان الهوارة فى نضاله ضد الباشا العثمانى .
    وصف القلعة
    بنيت قلعة الأمير همام بن يوسف بالطوب اللبن المصنوع من الطمى والرمل مضافا إليهما نسبة قليلة من التبن واستخدم الطوب اللبن من قبل فى بناء أسوار وأبراج مدينة القاهرة فى العصر الفاطمى و بنيت جدران القلعة بطريقة هندسية تتحمل الضغوط بحيث اختلف سمك الجدران وزاوية الميل وترتفع جدران القلعة 6م .
    الأسقف تتكون من الأقبية والقباب النصف كروية والعقود النصف دائرية فى الأبواب والنوافذ ولم يستخدم المعمار الأخشاب فى البناء نظراً لسرعة تآكلها فى هذه المنطقة الجبلية بسبب آفة القرضة ولقد ضمت قلعة همام كثيراً من العناصر التى يتطلبها الموقع العسكرى مثل قربها من مصادر المياه العذبة والإشراف على الطرق الهامة وغير ذلك من عناصر العمارة الحربية التى وجدت فى القلاع والحصون المصرية .
    تتكون القلعة من مبنيين منفصلين ، المبنى الرئيسى هو المبنى الجنوبى مساحته 2156م2 أى ما يزيد عن نصف فدان وما زالت معظم جدران هذا المبنى قائمة وإلى الشمال منه المبنى الثانوى وهو مبنى صغير تبلغ مساحته 1050م2 أى ربع فدان وهى نصف مساحة المبنى الرئيسى والتى ربما كانت مخازن وطواحين وغير ذلك من الملحقات .
    وفى الجنوب الغربى من مبانى القلعة منطقة متسعة تزيد مساحتها على خمسة عشر فداناً بها أطلال مبانى قديمة ردمت بالرمال ربما كانت تمثل وحدات لسكن الجند ومخازن للغلال والأسلحة وغير ذلك من لوازم الجيش وتقع الثكنات الحربية لمساكن الجند جنوب غرب مبنى القلعة بحوالى 150م وهى منطقة متسعة تزيد مساحتها على خمسة عشر فداناً بها أطلال مبانى قديمة ردمت بالرمال وأثرت عليها العوامل الجوية .
    والى الغرب من مبانى القلعة توجد منطقة متسعة تبلغ مساحتها حوالى عشرة أفدنة خالية كانت ميداناً لتدريب الجند على الأعمال العسكرية فى وقت السلم واستعراض الخيل فى وقت المناسبات والاحتفالات خصوصا أن مدينة فرشوط مقر حكم همام لم يكن بها مكان يتسع لاستعراض الخيل وتدريبهم وأيضا حتى يكون الجيش بعيدا عن المدينة وقد سجلت هذه المنطقة فى عداد الآثار الإسلامية والقبطية بقرار السيد رئيس مجلس الوزراء رقم1562لسنة 1998 وتشرف عليها حالياً منطقة الآثار الإسلامية والقبطية بنجع حمادى
Working...
X