Announcement

Collapse
No announcement yet.

تحت عنوان "مشاهد من مصر" أطول الكتب القديمة في معرض باللوفر

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • تحت عنوان "مشاهد من مصر" أطول الكتب القديمة في معرض باللوفر



    أطول الكتب القديمة في معرض باللوفرمتحف اللوفر باريس: تحت عنوان "مشاهد من مصر" استضاف متحف اللوفر الشهير بالعاصمة الفرنسية باريس معرضاً هاماً عن مصر ضم مقتنيات المستشرق الفرنسي بريس دافين.
    ووفقاً لـ "أ ش أ" كان المستشرق الفرنسي دافين قد أطلق على نفسه اسم "إدريس أفندى" بعد أن ارتدى الملابس العربية، وانصهر داخل المجتمع المصرى لمدة 20 عامًا معظمها فى الفترة من 1827 إلى 1860.
    وقد شهد المعرض إقبال كثيف نظرا لما يضمه من مقتنيات ثمينة، لاسيما كتاب "ورقة بردى بريس" الذى يحمل اسم المستشرق ويعد بمثابة واحدا من أطول الكتب القديمة فى العالم إن لم يكن أطولها على الإطلاق.
    ويشتمل الكتاب الذي يبلغ طوله 7 أمتار من ورق البردى ويعود تاريخه إلى 2000 عام قبل الميلاد العديد من فنون قيادة الشعوب لاسيما تلك النصيحة التى تطالب الحاكم بالحصول على رضاء شعبه عند اتخاذ القرارات من خلال تقديم حلول تتوائم مع أوضاع المحكومين حتى يتقبلوا هذه القرارات بصدر رحب.
    ويضم المعرض إلى جانب مقتنيات من التاريخ الفرعوني مشاهد عن مصر الحديثة التى بناها محمد على، هذا إلى جانب العديد من الوثائق واللوحات المرسومة بالألوان المائية والصور الفوتغرافية، لاسيما عن نظام الرى فى مصر وحياة الفلاحين بما فيها من بؤس وشقاء ومحاولات محمد على الحثيثة للنهوض بالزراعة المصرية.
Working...
X