Announcement

Collapse
No announcement yet.

شهد العالم أطول خسوف كلي للقمر في أجزاء من أوروبا وافريقيا وآسيا الوسطى واستراليا

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • شهد العالم أطول خسوف كلي للقمر في أجزاء من أوروبا وافريقيا وآسيا الوسطى واستراليا

    العالم شهد أطول خسوف كلي للقمر


    واشنطن: يستعد المهتمون بشئون الفلك لمراقبة خسوف كلي للقمر اليوم الأربعاء، وستكون بالإمكان مشاهدة الخسوف في أجزاء من أوروبا وافريقيا وآسيا الوسطى واستراليا.
    وهذا هو الخسوف الكلي الأول خلال عام 2011 والأطول من نوعه خلال ما يقرب من 11 عاماً، حسبما ذكر خبراء.
    ويحدث الخسوف الكلي عندما تلقي الأرض ظلها على القمر، لكن ضوء الشمس غير المباشر يبقى قادراً على إضاءة القمر بلون أحمر.
    وسيدأ ظل الأرض في السقوط حوالي الساعة 17:24 بتوقيت جرينيتش ويصعد حوالي 23:00 ليلة الأربعاء. لكن الخسوف الكامل -أي عندما يكون وجه القمر مغطى بالكامل- لن يستمر طوال هذه الفترة، بل فقط من 19:22 إلى 21:02 بتوقيت جرينيتش. وتعد هذه الفترة (100 دقيقة) أطول خسوف كلي يشهده العالم منذ يوليو 2000.
    ومن جانبه، علق فريد اسبيناك خبير وكالة الفضاء الأمريكية ناسا لشئون الخسوف "سيكون بالإمكان رؤية الحدث كاملاً من النصف الشرقي لافريقيا والشرق الأوسط وآسيا الوسطى وغرب استراليا". لكن لن يكون بوسع المراقبين في أوروبا متابعة المراحل الأولى من الخسوف، طبقاً لما ورد بموقع الـ"بي بي سي".
    إلا أن مشاهدة الخسوف الكامل ستكون ممكنة في مختلف أنحاء أوروبا ما عدا شمال اسكتلندا والأجزاء الشمالية من الدول الاسكندنافية.
    وفي أمريكا الجنوبية ستكون مشاهدة الخسوف الكامل ممكنة في شرق البرازيل والأوراجواي والأرجنتين، لكن سكان أمريكا الشمالية لن يتمكنوا من رؤية أي من مراحل الخسوف.
    أما سكان المناطق الشرقية من آسيا وأستراليا ونيوزيلاندا فلن يتمكنوا من مشاهدة المراحل الأخيرة من الخسوف لأنها ستحدث بعد غروب القمر.

    وأكد المهندس محمد عودة رئيس المشروع الإسلامي لرصد الاهلة، أن الخسوف سيبدأ بدخول القمر في منطقة شبه الظل ومن ثم دخوله في منطقة الظل التامّ التي سيقى فيها نحو 100 دقيقة وهي فترة طويلة نسبياً حيث لم تتكرّر منذ العام 2000، وبعد ذلك يخرج من منطقة الظل ليعود ثانية إلى منطقة شبه الظل، وأخيرا يبدأ بمغادرتها إلى أن ينتهي الخسوف تماماً.
    وبين عودة أن الخسوف سيشاهد بشكل كامل من أواسط آسيا وغربها وشرق أوروبا ومعظم أجزاء افريقيا فيما باقي مناطق العالم ستشاهد خسوفا جزئياً للقمر وبنسب متفاوتة باستثناء أمريكا الشمالية التي لن تشهد الخسوف وذلك لعدم وجود القمر فوق الأفق بعد.
    والخسوف يحدث عندما يكون القمر في طور البدر، حينما يظهر القمر من جهة الشرق وقت غروب الشمس تقريباً ويبقى ظاهراَ في السماء إلى أن يغيب في جهة الغرب وقت شروق الشمس صباح اليوم التالي.
Working...
X