Announcement

Collapse
No announcement yet.

356 سيارة تحيي أيقونة الخمسينات بورشه 911 سبيدستر

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • 356 سيارة تحيي أيقونة الخمسينات بورشه 911 سبيدستر

    «بورشه 911 سبيدستر»
    356 سيارة تحيي أيقونة الخمسينات


    فرنسوا حبشي


    نجحت بورشه على مرّ تاريخها في رسم صورة السيارة الرياضية وهويتها، التي يرغب الصغير والكبير بقيادتها. وقطفت شهرة عالمية ونجاحاً منقطعي النظير، مع الأخذ في الاعتبار أن موديلاتها المزودة بمحركات خلفية الوضعية، باتت توفر مستويات عالية الأداء من دون التضحية بعملانية القيادة اليومية الهادئة.
    وفي محاولة منها لنبش ذكريات الماضي العريق، أعادت بورشه الألمانية إحياء طراز 356 سبيدستر العائد لحقبة الخمسينات من القرن الماضي، من خلال الكشف عن الطراز الجديد 911 سبيدستر الذي حددت سلفاً كمية إنتاجه بـ 356 سيارة فقط، علماً أن سعر 911 سبيدستر يبدأ بنحو 200 ألف يورو في ألمانيا، من دون احتساب الضريبة على القيمة المضافة والرسوم الجمركية الخاصة بكل بلد.
    بما أن بيت القصيد في سيارات بورشه يتركز في قلبها النابض إلى جانب تقنياتها المتطورة، نالت 911 سبيدستر محركاً تبلغ سعته 3.8 ليتر، مكوّناً من 6 أسطوانات منبطحة، ويولّد قدرة 408 أحصنة عند 7300 دورة في الدقيقة. وهو أقوى بمقدار 23 حصاناً مقارنة بطراز «كاريرا S»، كما يبلغ أقصى عزم لدوران المحرك 420 نيوتن متر عند عدد دورات يتراوح ما بين 4200 و5600 دورة في الدقيقة، فضلاً عن إمكان اختيار نظام «سبور كرونو توربو»، ما يعني تعزيز قدرات التسارع.
    ويتصل هذا المحرك بعلبة تروس أوتوماتيكية متطورة PDK التي تعتمد تقنية التعشيق المزدوج من سبع نسب، علماً أنها تستفيد من معشّقين أو قابضين فاصلين، عوضاً عن قابض فاصل وحيد، ما يوفّر نقلاً أسرع للنسب عبر آلية إلكترو-هيدروليكية تكفل تعشيق السرعة الأولى التي طلبتها فعلياً، وتلك التي تليها، في الوقت ذاته.
    كما يكفل هذا المحرك الانطلاق من السكون إلى سرعة 100 كلم/س في غضون
    4.6 ثانية، مع تسجيل سرعة قصوى مقدارها 306 كلم/س.
    طلة رياضية كلاسيكية
    عند النظر إليها نتأكد من هويتها «البورشية»، فطراز 911 سبيدستر يحمل الجينات الوراثية المستوحاة من موديل كاريرا 4S، علماً أن الأبعاد في المؤخر والتي جاءت أعرض بنحو 44 ملم، تعكس الطبيعة الرياضية بامتياز لهذه السيارة ذات الدفع الخلفي. وتلفتك 911 سبيدستر بألواحها الزجاجية الأمامية المنحدرة والأقل ارتفاعاً بمقدار 60 ملم، إلى جانب فتحات التهوئة الكبيرة المُدعمة بالصادم الأمامي لتبريد المحرّك المكوّن من ست أسطوانات منبطحة، فضلاً عن أضواء LED المتوهجة على هيئة دعامات أفقية الامتداد مُدمجة بالصادم ذاته تعزيزاً للرؤية، مع إمكان اختيار المصابيح الدائرية التقليدية من فئة «بي-كزينون» المتأقلمة التي تتحرك عدساتها الداخلية مع دوران المقود، والرفاريف النافرة والأكتاف العريضة التي تخفي وراءها عجلات متعددة الأذرع قياس 19 بوصة فئة «سبورت كلاسيك» مطلية باللون الأسود البرّاق.
    كذلك تتميز هذه المركبة بسقفها القماشي الليّن ذي التحكّم اليدوي الأسود اللون، ودعامتي الحماية خلف رؤوس الركاب لحمايتها إذا ما تعرّضت للانقلاب، إلى جانب المصابيح الخلفية التي تستفيد من لمبّات «LED» بدورها، وفتحات العادم المزدوجة التي تجمع بين الكفاءة الوظيفية والتصميم الرياضي الجذاب.
    تجدر الإشارة إلى أن الطول الإجمالي لطراز 911 سبيدستر يبلغ 4435 ملم، العرض 1852 ملم، في حين يصل الارتفاع إلى 1300 ملم، مع الاستعانة بقاعدة عجلات بطول 2350 ملم، وهي الأبعاد ذاتها تقريباً لموديل 911 توربو.
    حصرية معهودة
    وعلى غرار باقي طرز بورشه الألمانية، تتميز المقصورة بالطابع الرياضي اللافت، ويظهر ذلك بوضوح من خلال المقوّد الرياضي ثلاثي الأذرع والجديد كلياً، الذي نجد خلفه عتلات تعيير النسب وهو مكسوّ بالجلد الفاخر المطرز، مع الأخذ
    في الاعتبار أن 911 سبيدستر تحمل بصمات الفرع المترف «بورشه إكسكلوسيف». كذلك تبرز زوائد الألومينيوم التي يمكن تتبعها على أكثر من موضع وتحديداً على مستوى المقود ولوحة العدادات وذراع ناقل الحركة والمكابح اليدوية، مع إمكان رؤية كلمة «سبيدستر» Speedster منقوشة ومصنوعة من السيراميك الأسود الفاخر بمكبح اليد، وبلون أزرق هادئ على مساند رؤوس المقاعد.
    طبعاً المقاعد رياضية بامتياز وقد نالت تلبيساً جلدياً فاخراً مع حواف نافرة لتثبيت الركاب، لا سيما عند الدخول بسرعة في المنعطفات القاسية، إضافة إلى نظام الاتصالات الغني عن التعريف العائد لبورشه والنظام الملاحي المزود بشاشة عرض كبيرة، والنظام الصوتي فئة «بوز» بمكبرات صوته الموزعة بعناية في أنحاء المقصورة، وتقنية البلوتوث وإمكان وصل وحدة الناقل العام USB وأجهزة Ipod بالنظام السمعي سالف الذكر، والمكيّف عالي الكفاءة الذي يمكن برمجة خياراته أوتوماتيكياً، والمرايا الداخلية المزودة بخاصية التعتيم التلقائي وحساسات الأمطار ونظام «بورشه لتعقب السيارة»، ومثبّت السرعة وأيضاً مساعد الركن، وغيرها من تجهيزات الراحة والترف.
    أقصى درجات الأمان
    زودت 911 سبيدستر بنظام بورشه لإدارة التماسك الذي يختص بتأمين نظام دفع رباعي نصف مستمر، يسمح بانتقال كامل من العزم إلى المحور الأمامي أو الخلفي تبعاً للحاجة، نظام إدارة بورشه النشط لأنظمة التعليق PASM الذي يقوم بتبديل أوتوماتيكي للمخمدات تبعاً لظروف القيادة المختلفة وحسب وضعيتين تقليدية ورياضية.
    وللتحكّم في الطاقة الهائلة للمحرك المعتمد، زوّدت 911 سبيدستر أيضاً بأقراص كبح كبيرة من ستة مكابس أو أربعة على المحورين الأمامي والخلفي على التوالي، وبقطر كبير يبلغ 350 ملم بالمقدم والمؤخر. كما يمكن أيضاً اختيار أقراص كبح سيراميكية كتجهيز إضافي، بقطر يبلغ 350 ملم على المحورين، تتميز بمقاومتها الكبيرة
    لدرجات الحرارة وعوامل التآكل، فضلاً عن خفة وزنها بمقدار 18 كيلوغراماً مقارنة بأقراص الكبح التقليدية.
    مختصر مفيد
    المقاسات
    الطول (ملم) 4435
    العرض (ملم) 1852
    الارتفاع (ملم) 1300
    قاعدة العجلات (ملم) 2350
    المحرك
    عدد الأسطوانات 6
    السعة (ليتر) 3.8
    القدرة (حصان عند د/ د) 408/7300
    العزم (نيوتن متر عند د/ د) 420/4200-5600
    أنظمة ثبات القيادة
    PASM/PTM
    المكابح
    أمامية (ملم) 350
    خلفية (ملم) 350
    نقل الحركة
    علبة التروس أوتوماتيكية PDK من 7 نسب
    الدفع رباعي نصف مستمر
    الأداء
    التسارع من صفر إلى 100 كلم/ س (ثواني) 4.6
    السرعة القصوى (كلم/ س) 306
Working...
X