Announcement

Collapse
No announcement yet.

الباحث ( محمود المطلق ) أديب أردني

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • الباحث ( محمود المطلق ) أديب أردني

    محمود المطلق

    ولد محمود المطلق في إربد عام 1918م، ودرس المرحلة التعليمية الأولى في مدرستها، وانتقل بعدها إلى السلط، في مدرستها الثانوية الوحيدة آنذاك. بعد أن أنهى تعليمه الثانوي عيّن في ديوان وزارة المعارف، ولكنه لم يستمر فيها طويلاً، فاختار مهنة التدريس واشتغل معلّماً في كلّ من: العقبة، والسلط، وكفرنجة، وإربد، ثم مديراً لمدرسة الحصن.

    ترك التدريس بعد مدّة قصيرة ليلتحق بالجامعة السورية في كلية الحقوق· ونظراً لظروفه الماديّة الصعبة اضطر لترك الدراسة في الجامعة·· إلا أنّه تقدّم للامتحان الذي كانت تقيمه الحكومة الأردنية لمريدي الحصول على إجازة المحاماة فاجتاز الامتحان بتفوّق.
    مارس المحاماة وافتتح مكتباً مع الشاعر مصطفى وهبي التل. ومارس العمل السياسي وسجن نتيجة لمواقفه أكثر من مرة، ففي عام 1951 نفي إلى الجفر، واعتقل على أثر أحداث حلف بغداد.


    بعد أحداث 1957 اتّجه إلى دمشق، وأمضى فيها عدّة سنوات، عمل خلالها مضطّراً في إحدى الصحف مصحّحاً براتب لا يتجاوز مائة وخمسين ليرة.
    لم يجمع شعره في ديوان. وقام محمود المطلق بدراسة تحليليّة لديوان عشيّات وادي اليابس الذي طبع عام 1954، أبرز فيها مواطن الضعف في شعر عرار ومواطن القوّة والجمال.
Working...
X