Announcement

Collapse
No announcement yet.

من الكرز بإنتاجه ريف دمشق تتوقع إنتاج أكثر من 43 ألف طن

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • من الكرز بإنتاجه ريف دمشق تتوقع إنتاج أكثر من 43 ألف طن

    الأولى بين المحافظات بإنتاجه
    ريف دمشق تتوقع إنتاج أكثر من 43 ألف طن من الكرز


    ريف دمشق - سانا
    تشتهر محافظة ريف دمشق التي تبلغ مساحتها 500ر18 كم2 وتضم غوطتي دمشق الشرقية والغربية بإنتاج الفواكه مثل التفاح والكرز والمشمش والإجاص والتين والدراق والعنب وهي المحافظة الأولى في إنتاج الكرز تليها السويداء ومنطقة أريحا في محافظة إدلب.
    وقال مدير دائرة الإرشاد الزراعي في زراعة ريف دمشق المهندس مروان شيخ فتوح إن المساحة المزروعة بالكرز في هذه المحافظة تبلغ 18714 هكتاراً وعدد الأشجار 665ر3 ملايين شجرة يتوقع أن يبلغ إجمالي إنتاجها هذا العام 43588 طناً وغالبية الكرز المزروع من النوع البعل إذ تبلغ المساحة المزروعة بعلا 16237 هكتاراً تضم 971ر2 مليون شجرة يتوقع أن تنتج 29711 طناً وتتركز زراعة الكرز البعل في منطقة النبك جرد قارة والمشرقة اضافة الى منطقة يبرود في جرد رأس المعرة.
    بينما تبلغ المساحة المزروعة رياً 2477 هكتاراً تضم 694 ألف شجرة يتوقع أن تنتج 13877 طناً ويتنوع الكرز المزروع في المحافظة على عدة أصناف منها الأصناف التصديرية بينك فرعوني وهار دي بيانت طلياني كما تضم أصنافاً تلقيحية هي نابليون وبلاك تاريتان وقوس قزح أبو خط الذي يعد من الأصناف التصنيعية لمزاياه النوعية.
    وهناك أيضا أصناف مبكرة مثل بورلا بورليت وفان ومورو رأس العبد وميتور إضافة إلى الأصناف المحلية والتي تنتشر في رأس المعرة النواري.
    عماد الدغلي
Working...
X