Announcement

Collapse
No announcement yet.

عن المسيحيون العرب تحاضر .فدوى نصيرات في المكتبة الوطنية

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • عن المسيحيون العرب تحاضر .فدوى نصيرات في المكتبة الوطنية

    نصيرات تحاضر في المكتبة الوطنية عن "المسيحيون العرب"


    ضمن أمسيات نشاط "كتاب الأسبوع" الذي تقيمه دائرة المكتبة الوطنية تحدثت د.فدوى نصيرات في أمسية ثقافية عن كتابها "المسيحيون العرب ونشأة الفكر القومي العربي في بلاد الشام ومصر".
    استهلت د.نصيرات الحديث حول دور المفكرين العرب المسيحيين في بلورة فكرة القومية العربية، والدفع بها من إطار التنظير إلى حيز التنفيذ على أرض الواقع في بلاد الشام ومصر 1840-1918م، وهي فئة شكلت الطلائع الأولى في سياق نشأة الفكر القومي العربي بحكم اتصالها المبكر بالغرب، وما كان يشهده من تحولات جوهرية نحو الفكر القومي.
    وبينت نصيرات أن المسيحيين العرب غدو جزءاً من رعايا الدولة العثمانية ابتداء من عام 1516، التي عاملتهم وفقاً لنظام الملة المستنبطة قواعده من أحكام الشريعة الإسلامية، والمسيحيون العرب في بلاد الشام ينقسمون إلى العديد من الطوائف الدينية أبرزها: الروم الأرثوذكس، الكاثوليك، الأرمن، الموارنة، البروتستانت، وأخيراً الأقباط في مصر.
    وعرضت نصيرات وضع المسيحيين العرب الاجتماعي والسياسي كما رصدتها المصادر التاريخية قبيل حكم محمد على مصر وبلاد الشام، وبيّنت الكثير من سوء المعاملة التي كانوا يلقونها من عامة السكان والسلطات على حد سواء.
    ولفتت نصيرات إلى النهضة الفكرية التي اتخذت حالة يقظة الوعي القومي عند المسيحيين العرب طابعاً طويلاً متواصلاً، مؤكدة أن ملامح التحول برزت لدى المفكرين المسيحيين العرب من خلال وسائل متعددة منها: الجمعيات الثقافية التي كان لها دور ثقافي وسياسي واجتماعي مهم، والصحافة التي قامت بدور ملحوظ في تطور الوعي القومي العربي وسعة انتشارها.
    وعلق على الكتاب أستاذ التاريخ في الجامعة الأردنية وعميد شؤون الكلية د.سلامة النعيمات قائلا إن الدراسة تقدم قراءة تاريخية للدور الذي قام به المسيحيون العرب في سياق نشأة الفكر القومي العربي، وقد لاحظت الباحثة أن هناك حاجة ماسة إلى دراسة هذا الدور بسبب خلو المكتبة العربية من دراسة تاريخية نقدية تكشف عن طبيعة هذا الدور وتجلياته وآثاره في نشأة الدولة القومية العربية الحديثة.
    وأضاف النعيمات أن الدراسة من خلال البحث والتحليل دور المفكرين العرب والمسيحين في بلورة فكرة القومية العربية، والدفع بها في إطار التنظير إلى حيز التنفيذ على أرض الواقع في بلاد الشام ومصر في الفترة من 1840-1918، كما اعتمدت الباحثة في هذه الدراسة على الصحف والمجلات التي أسسها وساهم في تأسيسها المسيحيون العرب، بالإضافة إلى المذكرات والأدبيات والأرشيف الذي احتفظت به الجمعيات.
Working...
X