Announcement

Collapse
No announcement yet.

مرحلة المستعرب كراتشكوفسكي - بقلم: الدكتور محمود الحمزة

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • مرحلة المستعرب كراتشكوفسكي - بقلم: الدكتور محمود الحمزة

    مرحلة المستعرب كراتشكوفسكي:

    من تاريخ دراسة العلوم العربية في روسيا وجمهوريات الإتحاد السوفيتي (سابقاً)


    من تاريخ دراسة العلوم العربية في روسيا وجمهوريات الإتحاد السوفيتي (سابقاً)
    بقلم: الدكتور محمود الحمزة

    كبير الباحثين العلميين في معهد تاريخ العلوم والتكنولوجيا (معهد فافيلوف)

    مرحلة المستعرب كراتشكوفسكي:
    وكان ثاني تلاميذ روزن العالم ذو الشهرة العالمية ورئيس مدرسة الإستعراب السوفيتية الأكاديمي ي. يو. كراتشكوفسكي (1883-1951) الذي كان باحثاً واسع الإطلاع بشكل استثنائي ومؤلف العديد من الأعمال التي كشفت للقارئ الروسي عن كنوز الأدب العربي والعلوم العربية. وفي ظروف الحرب القاسية وحصار لينينغراد قام بتأليف أهم عمل له "المؤلفات الجغرافية العربية" والتي شملت الفترة من القرن 8-9 م وحتى القرن 18 م. (وقد جمع مواد هذا العمل طيلة حياته). وتعود بدايات هذه الأبحاث إلى عام 1909 أثناء رحلة كراتشكوفسكي العلمية إلى المشرق العربي، وذلك عندما أتيحت له الفرصة لسماع سلسة محاضرات في جامعة القاهرة للمستشرق ك. أ. نيللينو في تاريخ الفلك والجغرافيا الرياضية عند العرب.

    وقد كان كتاب "المؤلفات الجغرافية العربية" محصلة لسلسلة محاضرات ألقاها كراتشوفسكي في الكلية الشرقية في جامعة بطرسبورغ (1910-1917) وفيما بعد جامعة لينينغراد (1935-1936).وخلال 40 سنة ونيف من العمل في إعداد هذا الكتاب، قام بإثرائه باستمرار بالمعطيات والمكتشفات الجديدة التي يعود قسم منها إلى المؤلف نفسه.

    ويكفي القول إن كراتشكوفسكي قام بدراسة ووصف حوالي 300 مؤلف من المراجع الجغرافية العربية، ومعظمها محفوظ في خزائن المخطوطات في روسيا والدول المستقلة.

    ويعد كراتشكوفسكي صاحب كتاب آخر شهير "دراسات في تأريخ الإستعراب الروسي" الصادر عام 1949 بمناسبة مرور مائة عام على ميلاد روزن. وكان قد بدأ العمل على إعداد هذا الكتاب عام 1910 بإلقائه لمحاضرات في هذا الموضوع في الجامعة واستمر العمل به طوال حياته. وحصل كتابه العلمي المبسط "مع المخطوطات العربية" على سمعة وانتشار واسعين وأعيد نشره عدة مرات.

    شكلت أبحاث بارتولد وكراتشكوفسكي بداية لدراسة حثيثة للمؤلفات الجغرافية العربية سواء بحد ذاتها أو كمصادر من الدرجة الأولى في تاريخ روسيا والجمهوريات

    الإسلامية وخاصة حوض الفولغا، وآسيا الوسطى والقوقاز. وفي عام 1939 صدر كتاب للمستعرب السوفيتي المعروف أ.ب. كفاليفسكي (1895-1969) مخصص لعمل ابن فضلان الذي بحث فيه على أساس مخطوطة مشهد التي اكتشفت في العشرينات من القرن الماضي والتي تضم تقريباً نصه الكامل.(بينما قام كل من فرين وسبلوكوف وروزن وبارتولد بدراسة ابن فضلان، بدرجات متفاوتة، وتحدثوا عن مخطوطته من خلال ما اقتبسوه من المعجم الجغرافي لياقوت الحموي) وأعيدت طباعة كتاب كفاليفسكي مرتين: في 1939 وفي 1956.
    كما أصبحت المصادر العربية منهلاً لا غنى عنه لعلماء الآثار. وبفضل تلك المصادر استطاع علماء الآثار في آسيا الوسطى والقوقاز اكتشاف ومطابقة أسماء العديد من المدن والمناطق السكنية وطرق تجارة القوافل. واسترشد بالمصادر العربية أحد رواد التنقيب عن الآثار في آسيا الوسطى ف.ل. فياتكين الذي اكتشف عام 1908 في سمرقند بقايا مرصد أولغ بك بما فيها مزولة الرصد الشهيرة.

    ولم تقتصر دراسة الأدبيات الجغرافية العربية في الإتحاد السوفياتي على المؤلفات التي احتوت معلومات عن بلاد الروس وجمهوريات آسيا الوسطى. حيث قام، بناء على مبادرة من الأكاديمي كراتشكوفسكي، تلميذه ت.أ. شوموفسكي بدراسة ونشر ثلاث كتب في الملاحة البحرية عام1957 لأحمد بن ماجد مرشد البحار لفاسكو دي غاما ، والتي عثر على مخطوطاتها النادرة في لينينغراد.

    وقام كل من ل.ي. كوبل و ف.ف. ماتفييف المختصين بأفريقيا بدراسة وإصدار مختارات من الأعمال الجغرافية العربية مثل: المصادر في علم الأجناس وتاريخ المنطقة الأفريقية الواقعة جنوب الصحارى والممتدة في الفترة من القرن 8 م وحتى القرن 12 م (1964،1957)

    ويمكننا إيجاز ما ورد عن نشاط العلماء الروس في دراسة العلم العربي حتى أواسط القرن العشرين بالقول أن توجههم الأساسي تركز على دراسة المؤلفات الجغرافية والتاريخية للعلماء العرب. وقد غابت الأعمال المكرسة لدراسة مؤلفات الرياضيات والفيزياء والفلك.

    وهناك استثناء وهو عمل ب.ن.دورن في دراسة الإسطرلابات المحفوظة في المتاحف الروسية، وكذلك نشر ووصف ن.ف.خانيكوف "كتاب ميزان الحكمة " للخازني، وعمل ف.ف.بارتولد عن أولغ بك ، وعمل م.ي. ماسون عن "مرصد أولغ بك" (1941) والتي وصف فيها المرصد وآلاته بالتفصيل. ويعطي تقييم للمدرسة الفلكية السمرقندية، وجزء من "المؤلفات الجغرافية العربية" لكراتشكوفسكي المكرس لأزياج ومؤلفات في الجغرافيا الرياضية.
Working...
X