Announcement

Collapse
No announcement yet.

هل تفضله المرأة؟ الرجل البيتوتي

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • هل تفضله المرأة؟ الرجل البيتوتي




    الدستور _ إسراء خليفات
    من المتعارف عليه أن الزوجات دائمات الشكوى من هروب أزواجهن من البيت مع الأصدقاء أو العمل لأوقات طويلة مفضلين ذلك على تحمل مسؤوليات الأسرة وقضاء بعض الوقت مع الزوجة ، ولا تخرج مناسبات عطلة نهاية الأسبوع ولكن الذي يحصل ان هناك نساءً يشتكين من دوام وجود الزوج في البيت وتدخله في كل كبيرة وصغيرة ، هل الرجل البيتوتي تفضله المرأة؟
    معاناة
    عبرت منار 32 عاما عن معاناتها وشعورها بالاختناق؛ وذلك لأن زوجها رجلٌ «بيتوتي» ، قائلة : انني اشعر في بعض الاوقات انه يكتم على انفاسي ويراقب كل تحركاتي وتصرفاتي ، مضيفة لا يتوقف الأمر عند ذلك فحسب ، بل لا يكف عن إبداء الملاحظات على كل كبيرة وصغيرة بمجرد دخوله البيت ، حيث يعود من العمل متوجها الى الانتقادات بدءا عن نظافة المطبخ ، إلى تصرفات الأطفال كما انه يحاول ان يتدخل في تحضير الطعام وطريقة الطبيخ والقاء التعليمات كأن يقول : لاتضعي هذا ولا تفعلي ذاك وحركي هكذا !
    توازن
    يرى علاء يحيى أن خير الأمور أوسطها في الحياة بشكل عام والحياة الزوجية بشكل خاص ، حيث يجب على الرجل ألا يكثر من الجلوس في البيت كي لا يؤدي وجوده إلى ضجر زوجته وإحساسها بأنه عِبء كبير تحمله على أكتافها ،وفي نفس الوقت فإنه يكره أن يكون المنزل ايضا مكانا للنوم فقط كما يفعل بعض الرجال .
    يقول عن نفسه : أحاول قدر الامكان أن أعدل بين واجباتي المنزلية وعلاقاتي الاجتماعية خارج المنزل ، أما أيام العطل فأحاول أن أخصص وقتا للمكوث في البيت وللتمشية مع عائلتي ووقتا لزيارة والدتي إضافة لتخصيص بعض الوقت للخروج مع أصدقائي وقضاء وقت لطيف معهم .
    مكان مفضل
    اما نادر مصطفى فيجد ان مكوث الرجل في البيت كمكان مفضل له أمر مقبول؛ وذلك لأن المنزل يعد المملكة الخاصة به ويشعر انه يستطيع فعل ما يريد فيه كما انه يكون له الحق بابداء رأيه كيفما كان والبيت يعد هو المكان الانسب لراحته والترفيه عن نفسه والتعبير عن غضبه وسعادته .
    ويبين ان النساء دائما على تناقض دائما فعلى سبيل المثال ان كان الزوج من دائمي الخروج تغضب وتريده في البيت ، وان كان يحب الجلوس في المنزل ومشاركة زوجته في امور البيت وتنظيمها اشتاطت غضبا متسائلا ما الذي تريده المرأة بالضبط .
    ومن جهة اخرى اوضحت بيان 30 عاما الى انها تفضل الرجل البيتوتي قائلة ان زوجي بيتوتي وانا احب وجوده في المنزل ومشاركته في امور الطعام والاطفال وحسب رأيها ان الرجل ان اعتاد على الخروج من منزله مستقبلا قد تصل الى ان يفضل اصدقاءه وسهره خارج المنزل على امور بيته ومتطلباته .
    وتحرص على ان تكون اجواء المنزل كما يرغب من اجل بقائه فيه ولا يمل منه .
    رأي علم الاجتماع
    اشارت الدكتورة فاطمة الرقاد اختصاص علم اجتماع في جامعة البلقاء التطبيقية إلى ان هناك حالات يتسبب فيها مكوث الزوج في البيت بمشاكل ومضايقات للزوجة وخاصة عندما يتقاعد. موضحة انه في تلك الحالة يتغير كليا نمط الحياة الذي كانت تعيشه ، لأنها تجد نفسها مجبرة على التعود على ما وصفته بالحضور المكثف للزوج.
    ومن جهة اخرى هناك فئة من الرجال البيتوتيين وهم فئة العاملين الذين ما أن ينهوا عملهم حتى يدخلوا المنزل ولا يخرجون منه إلا في صباح اليوم التالي للذهاب للعمل. وفئة اخرى تكون التنشئة الاجتماعية من أهم أسباب بيتوتيتهم فقد علمهم أباؤهم هذه الصفة منذ الصغر واستمرت معهم بعد الزواج.
    وكذلك هناك فئة من النساء تحب أن تأتي اليها صديقاتها او اقاربها وزوجها غير متواجد في المنزل، واخريات يشعرن بالضغط النفسي لوجوده في البيت خاصة ان كان يتدخل في كل كبيرة وصغيرة.
    وفي النهاية بينت الدكتورة الرقاد أن هذه الصفة قد تكون سلبية، وعلى الرجال التخلص منها فنحن نسعى لبناء علاقات اجتماعية متزنة تقوم على التكاتف والتلاحم بين أفراد المجتمع وهذا لا يحصل إذا التزم كل رجل منزله ولم يخرج منه إلا للضرورات .
    الدستور
Working...
X