Announcement

Collapse
No announcement yet.

عن جامعة جدارا صدر مؤخرا العدد الثاني من مجلة جدارا الثقافية

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • عن جامعة جدارا صدر مؤخرا العدد الثاني من مجلة جدارا الثقافية

    «جدارا الثقافية»
    إربد- أحمد الخطيب

    عن جامعة جدارا صدر مؤخرا العدد الثاني « تموز 2011 « من مجلة «جدارا» الثقافية، متضمنا العديد من المواد الثقافية والأدبية والإبداعية.
    كتب رئيس تحرير المجلة د. قاسم أبو عين في زاويته الافتتاحية فيما تمضي الشعوب في طريقها نحو الديمقراطية التي يفترض في إطارها أن يتمتع الجميع بحقوق متساوية، نستلهم رسالة ثقافتنا العربية الإسلامية ورؤيتها للمستقبل، فمن وعي الثقافة بمكوناتها وأعمدتها العلمية، والأدبية العلمية والأدبية والفكرية والفنية نحقق ثقافة الوعي المنشود، مضيفا أن حركة الشعوب والتاريخ هي حركة فكرية ثقافية واعية.
    وتقدم المجلة دراسات، « جمال الرؤى المتغايرة « ل د. سامي عبابنة، « النهضة الإبداعية « د. ليندا عبيد، « يحيى القيسى في رواية أبواب الحيرة « د. حفناوي بعلي، « توظيف الأسطورة في السرد» د. علي المومني، « مستقبل القصة القصيرة» هيا صالح، « الثقافة التنظيمية « د. فريد القواسمة، « التعبيرية كقيمة جمالي « : د. شوقي دسوقي، « القراءة بين المفهوم وإشكالية التلقي» د. عبد القادر سلامي.
    وفي باب مدارات كتب كل من: د. هادي نهر « أخطاء لغوية شائعة»، د. علي الخمايسة « أعضاء الجسد الإنساني في اللغة»، د. نعمان بوقرة « البيان والنبوة في الفكر الاسلامي»، د. عمر جابر « النقد البنيوي».
    إلى ذلك قدم رامي مناصرة قراءة في كتاب « إشكالية التأثير الأرسطي».
    وتضمن العدد باقة من النصوص الإبداعية الشعرية : جداريات « محمد سمحان»، شرفات « جعفر العقيلي»، ولدت هنا « أحمد الخطيب»، شظايا الانتقام « سيف محاسنة، قلبي يئن « مكي نزال، الشبيهة بكما « موسى حوامدة، قصائد « فاطمة بنيس، أنا والنار « مسرات مراشدة».
    فيما تضمن العدد قصص لكل من : د. منتصر الغضنفري « قصص قصيرة جدا»، د. قصي عسكر « ود القلوب، جلال برجس « عندما يحزم المسافر مكانه، أماني السيد « تعويذات.
    وجاء حوار العدد الذي أجراه الشاعر نضال القاسم مع المترجم والقاص علي عودة. حيث أكد عودة على ان الاردن يفتقر الى مؤسسة حكومية راعية للترجمة والمترجمين.
    وفي باب ترجمات، ترجم نزار سرطاوي قصائد لإميلي ديكسون، فيما ترجم أديب عبيدات دعوة
    وفي زاوية أما الآن كتب مدير التحرير الناقد د. عبد الرحيم مراشدة يقول جدارا الثقافية تحاول ان ترقى بكتابها وكتاباتها لمستوى المرحلة، بالتعامل بجدية مع الطروحات والأفكار المنثورة التي من شأنها ان تعدل المسارات وتضيء الجوانب التي تحتاج الى إضاءة، ومن هنا تدعو لاستقطاب الكتابات الأكثر جرأة وتحولا في الساحتين المحلية والعربية.
Working...
X