Announcement

Collapse
No announcement yet.

عملية الدنيبر الهجومية السوفيتية في اوكرانيا

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • عملية الدنيبر الهجومية السوفيتية في اوكرانيا

    عملية الدنيبر الهجومية


    في منتصف اغسطس/آب عام 1943 فهم هتلر انه ليس بوسعه ايقاف الهجوم السوفيتي في اوكرانيا الشرقية ، لذلك اصدر امرا لقواته بان تتشبث بضفة الدنيبر اليمنى وتبني هناك منشآت دفاعية محصنة للحيلولة دون اختراقها من قبل القوات السوفيتية المهاجمة. واطلقت على تلك المنشآت تسمية "الجدار الشرقي". والجدير بالذكر ان المنشآت الدفاعية شيدت على طول الجبهة على ضفة نهر الدنيبر التي امتدت من مدينة سمولينسك في روسيا حتى بحر أزوف اي بلغ طولها 1400 كم ، وكان لا يمكن تحصينها بقدر كاف في كافة اقسام الجبهة . لذلك ركزت القيادة الالمانية على تحصين مواقع مجددة يحتمل ان تعبر منها القوات السوفيتية نهر الدنيبر. وهي المواقع بالقرب من مدن كريمينتشوغ ونيكوبل وزابوروجيه.
    حاولت القوات السوفيتية اولا اجراء عملية انزال جوي في مؤخرة العدو بغية الاستيلاء على رؤوس جسور تضمن نجاح هجوم القوات الرئيسية. لكن هذه العملية باءت بالفشل التام لعدم اعدادها بشكل كاف . بعد ذلك قررت القيادة السوفيتية البدء في عبور نهر الدنيبر على طول جبهة تمتد 300 كيلومتر. وفي 22 سبتمبر/ايلول تم الاستيلاء عي اول رأس جسر في ملتقى نهري البريبيات والدنيبر وذلك في القسم الشمالي للجبهة. ثم تم انشاء رؤووس الجسور في القسم الجنوبي للجبهة. وبحلول شهر اكتوبر/تشرين الاول تمكنت القوات السوفيتية من اقامة 23 رأس جسر. كما اقامت رؤوس جسور كاذبة بغية اجتذاب المدفعية المعادية وحملها على قصف مواقع تخلو من القوات والمعدات السوفيتية .
    في 6 نوفمبر/تشرين الثاني عام 1943 تم تحرير عاصمة اوكرانيا كييف من القوات الالمانية ثم وجهت القوات السوفيتية ضربات من رؤوس الجسور المستولى عليها نحو الجنوب وقطعت القوات الالمانية الرئيسية عن مجموعة قواتها المدافعة عن شبه جزيرة القرم ،الامر الذي خيب آمال هتلر في ايقاف الهجوم السوفيتي.
    ومما يجدر ذكره ان الفرق السوفيتية المشاركة في عبور نهر الدنيبر تكبدت خسائر فادحة وفقدت بعضها 70 – 80 % من أفرادها وآلياتها الحربية . فيما ابدى الجنود السوفيت نماذج من المآثر البطولية حين لم ينسحبوا من المواقع المستولى عليها في رؤوس الجسور رغم غياب الدعم والامدادات والضربات الشديدة التي انزلتها بهم المدفعية والطائرات الالمانية.
Working...
X