Announcement

Collapse
No announcement yet.

العراقى عمر بشير عازف العود و كوينسى جونز فى عمل مشترك

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • العراقى عمر بشير عازف العود و كوينسى جونز فى عمل مشترك

    كوينسى جونز وعازف العود


    العراقى عمر بشير فى عمل مشترك





    الفنان عمر بشير

    كتبت دينا الأجهورى


    اختار الفنان العالمى كوينسى جونز عازف العود العراقى الفنان عمر بشير من بين فنانى العالم للمشاركة معه فى مشروعه (GUMBO ALL STARS)، وهو عبارة عن إعادة توزيع مجموعة من المقطوعات الموسيقية التى لحنها الفنان عمر بشير، وتقديمها سوياً وبمشاركة فنانين عالميين منهم (المغنية الأمريكية اسبر نزا اسبلديجن والعازف بيتر اسلفوف وعازف البيانو الكوبى الفريد ردريدوز وعازف الجيتار الأسبانى أنطونيون كرمونة).
    وسيتم عرض هذه المقطوعات يوم الأربعاء 20 يوليو ضمن فعاليات مهرجان (Festival de Kastel Perlada Spain) .
    كوينسى جونز استطاع أن يضع بصمته على جبين الأغنية الأمريكية، حاصل على 27 جائزة «غرامى» وهو يعادل الأوسكار على صعيد الموسيقى، وتمنحها أكاديمية العلوم والفنون الموسيقية إضافةً إلى موسيقى الأفلام والأوبريت، ودوره فى صقل وتقديم مواهب غنائية ظلت فى الطليعة إلى هذا الحين.
    من جانبه، اعتبر عمر بشير بأن اختياره لمشاركة الفنان العالمى كويسن جونز مسئولية كبيرة لأن العمل يمثل العود العربى أولاً، ولأنه مع عبقرى الأغنية الأمريكية ثانياً والذى قدم أعمالا رائعة خلال السنوات الأخيرة.
    ووصف عمر المشاركة بمهرجان كستل دى برلادا فى إسبانيا بالامتحان الجديد له للتعبير عن عشقه لآلة العود، مؤكدا على أن هذا الاختيار خطوة مهمة لتقديم آلة العود عالمياً والتى بدأها الفنان الراحل منير بشير فى مطلع الخمسينيات.
    وأضاف عمر أن اختيار كوينسى ومشاركته فى هذا المهرجان العالمى يمثل إضافة رائدة ومبتكرة، تستهدف الإسهام فى تفعيل دور آلة العود العربى عالمياً فى حوار الحضارات باستخدام لغة الفنون، وكذلك فى المحافظة على التراث وحماية آلة العود وتقديمها عالميا من منظور جديد.
    وأوضح عمر بشير أن ظاهرة اختيار النجوم العالمين لفنانين عرب ومشاركتهم بأعمال موسيقية أو فنية هو بمثابة نداء ودعوة متجددة موجهة إلى أبناء الأمة العربية تحثهم على الإعداد والاستعداد الجيدين للمستقبل فى كل المجالات، ومن بينها الفنون، على أساس أنه لابد من العمل على حماية وجدان الأجيال من الزيف الفنى من ناحية، إلى جانب التمسك بالموروث الثقافى والفنى من ناحية أخرى مع الاهتمام بتطوير النشاط الإبداعى على مختلف المحاور حتى ينافس الفنان العربى جميع فنانى العالم.
    يشار إلى أن عمر بشير ابن الفنان الراحل منير بشير ويعتبر عمر واحدا من أهم عازفى العود فى العالم العربى والغربى الذى قدم العود بطريقته الخاصة وبدمج الموسيقى العربية مع الموسيقى الغربية التى قدمها فى أمسياته الفنية ومن خلال ألبوماته التسعة عشر، ويواصل الفنان عمر بشير إبداعاته فى مسار ومشوار العود إلى آفاق الإنسانية بالعالم أجمع.
Working...
X