Announcement

Collapse
No announcement yet.

على المنافسة ما مدى قدرة الـ بلاك بيري - د. فهد محمد الحربي

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • على المنافسة ما مدى قدرة الـ بلاك بيري - د. فهد محمد الحربي

    ما مدى قدرة
    الـ «بلاك بيري» على المنافسة؟

    د. فهد محمد الحربي
    عقب سنوات من النمو والانتشار في أسواق الأجهزة الذكية، تواجه شركة rim الكندية المنتجة لأجهزة البلاك بيري فترات صعبة في مواجهة منافسة شرسة من ''أبل'' و''جوجل''، وهما الأكثر سيطرة على سوق الأجهزة الذكية حاليا، وقد بدأت تظهر أخيرا تبعات ذلك بشكل واضح كعمليات تسريح الموظفين والإعلان عن انخفاض في المبيعات إلى 4.9 مليار دولار، بما يقل بنحو 300 مليون دولار عن الهدف الذي حددته الشركة بنحو 5.2 مليار دولار (''الاقتصادية'' في 17/6/2011). وتحظى ''البلاك بيري'' باسم تجاري لامع يتمتع بسمعة قوية في الأسواق العالمية، بالرغم من أن سمعة الشركة ساءت أخيرا، وبالأخص فيما يتعلق بقضايا الخصوصية، إلا أنها ما زالت محافظة على مكانتها كواحدة من أكبر الأصول التجارية. ولا يزال أمام ''البلاك بيري'' فرص عديدة للحفاظ على المكتسبات التي حققتها في السنوات الماضية، فيمكن لـ ''البلاك بيري'' الاستفادة من بعض الأمور الجوهرية في سوق الاتصالات، مما سيساعدها في هذه المواجهة.
    فمثلاً تتمتع أجهزة البلاك بيري بنسبة أمان عالية للمستخدمين مقارنة بالعيوب الأمنية العديدة التي بدأت تظهر في منصات تشغيل أخرى مثل ويندوز فون 7 وأندرويد الذي يعد الأكثر عرضة للمخاطر الأمنية. ومن الأمور المحفزة للشركة أنها الوحيدة التي تستخدم لوحة المفاتيح العادية بدلا من شاشة اللمس التي توفرها الأجهزة الأخرى، فالعديد من المستخدمين ما زالوا يفضلون استخدام لوحة المفاتيح العادية عوضا عن استخدام شاشة اللمس، فسوق الأجهزة الذكية تعج بالعديد من الأجهزة المشابهة لـ ''الآي فون'' في استخدامها لشاشة اللمس.
    ولعل سيطرة ''البلاك بيري'' على نظام التشغيل المميز qnx والذي يعد أكثر أنظمة التشغيل كفاءة وصلابة ستعزز من فرص ''البلاك بيري'' في البقاء بقوة في سوق الأجهزة الذكية. فريادة نظام التشغيل هذا للجيل القادم من أنظمة التشغيل مؤشر إيجابي داعم لـ ''البلاك بيري''. ومن الفرص التي تتمتع بها ''البلاك بيري'' هي أن لديها مجموعة واسعة من الهواتف الذكية بتصاميم متنوعة وتكلفة تعد الأقل في أسواق الأجهزة الذكية، وبالأخص مع التراجع الكبير لأجهزة نوكيا وأنظمة التشغيل سيمبيان المشغلة لها. وترى استطلاعات جارتنر للأبحاث أن البلاك بيري قادرة على زيادة أرباحها في المدى القصير في حال استفادتها من بعض الثغرات الموجودة في سوق الهواتف الذكية.
    ومن الملاحظ أن العديد من مشغلي شبكات الأجهزة الذكية يخشون من سيطرة ''أندرويد'' على سوق البرمجيات، حتى بات هذا الأمر مصدر إزعاج لهم، ولا سيما أن ''جوجل'' لديها الذكاء والقدرة على السيطرة على البرمجيات. والتنافس هنا قد يساعد ''البلاك بيري'' على خلق تحالفات مع المشغلين لمواجهة أندرويد ولا سيما في مجال البرمجيات.
    ما زالت الفرصة متاحة لـ ''البلاك بيري'' لتجاوز محنتها والعمل على تطوير منتجاتها والصمود في وجه المنافسة القوية في سوق الأجهزة الذكية، فبالرغم من أن التقارير تشير إلى صعوبة المرحلة المقبلة لـ ''البلاك بيري'' وتنذر بمخاطر عالية، فالتوقعات وضعت ''البلاك بيري'' رابعا في قائمة أكبر مشغلي الأجهزة الذكية في حلول عام 2015 في حال بادرت الشركة للعمل على الاستفادة من الفرص الحالية لأسواق الهواتف الذكية، والعمل على الإسراع في إطلاق المنتجات الجديدة والاستفادة من الشعبية المتزايدة لـ ''البلاك بيري'' في بعض الأسواق الناشئة مثل دول الخليج، وبالأخص السعودية.
    متخصص في أمن المعلومات والتعاملات الإلكترونية
Working...
X