Announcement

Collapse
No announcement yet.

الخطوات الاولى من تأريخ السينما الروسية مع الفرنسيين في عام 1896

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • الخطوات الاولى من تأريخ السينما الروسية مع الفرنسيين في عام 1896

    من تأريخ السينما الروسية



    من تأريخ السينما الروسية
    الخطوات الاولى
    جاءت السينما الى روسيا مع الفرنسيين في عام 1896 . وجرى ذلك قبل أقل من عام من تقديم اول عرض سينمائي في التأريخ في باريس في بوليفار كابوتسينوك من قبل الاخوين ليومير. وفي العام نفسه تعلم المصورون الفوتوغرافيون الروس اصول المهنة في مجال السينما وبدأوا بأنتاج الافلام الوثائقية. وجرى تقديم اولى العروض السينمائية لمدة 10 دقائق في المقاهي والاسواق وغيرها من اماكن التسلية. وبدأ افتتاح دور السينما في روسيا في عام 1903 فقط. وفي اكتوبر/تشرين الاول عام 1908 قدم الى المجتمع الروسي في سانكت – بطرسبورغ اول فيلم روائي روسي هو " ستينكا رازين " او " سجين بونيزوفا". ويشاهد الفيلم اليوم بشئ من السخرية لأن الممثلين الذين لم يألفوا التصوير السينمائي كانوا يلوحون بأيديهم ويحملقون بعيونهم. لكنه كان بالنسبة لذلك الزمن حدثا بارزا جلب اهتمام الجمهور وكسب الروسي الكسندر درانكوف منتج الفيلم ارباحا جسيمة. وطلب المنتج من المؤلف الموسيقي الشاب ايبوليتوف- ايفانوف ان يكتب خصيصا من اجل الفيلم مقطوعة موسيقية ترافق العرض. وفيما بعد حين انجز ذلك عمد درانكوف الى تسجيل القطعة الموسيقية على اسطوانات ترفق بكل نسخة من الفيلم.وعندما كان يبدأ العرض توضع الاسطوانة على الحاكي وبهذا يبدو كأن الفيلم بالصورة والصوت. لكن درانكوف مضى ابعد من ذلك حيث بدأ قبيل عرض الفيلم تقديم مقتطفات من الافلام القادمة. وتعود اليه تقاليد تقديم " نشرة اخبارية سينمائية" والاعلان عن الافلام القادمة قبيل عرض كل فيلم. وفيما بعد انتقل هذا التقليد من بطرسبورغ تدريجيا الى جميع دور السينما الاوروبية والامريكية.
    وفي الاعوام الاولى انتجت عشرات الافلام ذوات المواضيع التأريخية والفولكلورية ويرتدي ابطالها الازياء التأريخية ومنها " حفلة زفاف روسية في القرن السادس عشر"(1908) و"مشهد من حياة الامير دميتري دونسكوي"(1909) و"الاميرة تاراكانوفا"(1910). واتسمت المشاهد السينمائية الروسية المعروضة على الشاشة بالصبغة القومية المتألقة وبعلائم التقاليد الفنية المحلية. ومنذ المراحل المبكرة لنشوء السينما الروسية تم تناول نماذج من الفن الرفيع اي المسرح والفنون التشكيلية والاعمال الادبية الكلاسيكية.واصبحت مؤلفات الكسندر بوشكين ونيقولاي غوغول وانطون تشيخوف وليف تولستوي أهم مصدر للخيال الابداعي لدى السينمائيين الروس الاوائل. وتجلى " الاسلوب الروسي" بأروع اشكاله الفنية في فيلمين روائيين انتجا بمناسبة ذكرى مرور 300 عام على تولي اسرة رومانوف الحكم وانتجته في آن واحد في شباط/فبراير عام 1913 شركتا خانجونكوف ودرانكوف. كما ولج درانكوف تأريخ السينما أيضا بصفته المنتج الوحيد الذي صور ليف تولستوي حين كان على قيد الحياة (في عام 1908) – هذا اذا ما صدقنا رواية أخرى مفادها أن الكثير من المشاهد النادرة في هذا الفيلم صورت خفية بطريقة " باباراتسيا". اما المنتج السينمائي الروسي الآخر الكسندر خانجونكوف فقد بدأ العمل في عام 1906 بصفته وكيلا لشركات السينما الاجنبية. وفي عام 1912 أسس بموسكو شركة مساهمة بإسم " أ. خانجونكوف وشركاه" وافتتح اول استديو سينما في روسيا ( في شارع تفيرسكايا المبنى رقم 24 ، سافينسكويه بودفوريه) وزوده بأحدث المعدات المتوفرة في ذلك الزمان. كما أسس اكبر استديو " للصور السينمائية" في شارع جيتنايا عند بوابة كالوغا. وصارت السينما الوطنية الروسية تمضي بخطى مسرعة تبعث على الدهشة من أجل اللحاق بالمدارس السينمائية الاوروبية بعد تخلف دام عشرة اعوام ونمت بسرعة لحد انتاج اعمال مجددة.علما ان غالبية هذه الانجازات الكبرى تعود الى استديو خانجونكوف. وفي عام 1911 عرض على الشاشة اول فيلم روائي طويل في روسيا هو " الدفاع عن سيفاستوبول" الذي أخرجه خانجونكوف بالاشتراك مع فاسيلي غونتشاروف. وفي عام 1912 انتجت الشركة ووزعت أول فيلم كارتون في العالم جرت تصوير مشاهده بأسلوب التصوير المجسم هو "الحسناء لوكانيدا او حرب ابو شنب والخنافس" اخراج فلاديسلاف ستاريفيتش الذي طور ايضا فن استخدام المؤثرات الخاصة في السينما الروائية وحقق في ذلك نجاحا باهرا. ومنذ بداية عام 1910 اصبحت شركة خانجونكوف في طليعة الانتاج السينمائي الروسي بلا منازع ، وصارت تبرز فيه نجوم السينما الروسية مثل الكسندر غونتشاروف واندريه غروموف وايفان موزجوغين والمخرجون فاسيلي غونتشاروف وبيوتر تشاردينين وفلاديسلاف ستاريفيتش.



    وعملت شركة خانجونكوف بالاضافة الى انتاج الافلام الروائية الكثيرة في مجال انتاج السينما التنويرية والتثقيفية وتوزيعها.وفي عام 1911 افتتح في احد المراكز التجارية "القسم العلمي" الذي مارس انتاج الافلام العلمية والاثنوغرافية المتعلقة بجغرافية روسيا وبالزراعة والصناعة والطب وهلمجرا. وقد بقيت في الظل شركة " ب . تيمان وف . رينهارت" حيث غطت عليها نجاحات خانجونكوف ، لكنها انتجت في عام " السلسلة الذهبية الروسية" من الافلام الروائية التي حققت نجاحا باهرا. وتصدر المخرجين فيها ياكوف بروتازانوف وفلاديمير غاردين. كما تضمنت السلسلة الافلام الشهيرة " آنا كارينينا"(1914) و" عش النبلاء" و" الحرب والسلام"( كلاهما في عام 1915) وغيرها. وتضمنت هذه السلسلة ايضا اول فيلم أخرجه فسيفولود مييرهولد المخرج المسرحي المجدد الشهير فيما بعد والذي اخرج فيلم " صورة دوريان غراي" المستوحاة فكرتها من رواية اوسكار وايلد الشهيرة. وتبين بعض المعطيات بأنه كانت توجد في روسيا في عام 1913 قرابة 1412 دار سينما وجد 134 منها في بطرسبورغ و 67 في موسكو.



    وشهدت السينما الروائية الروسية مرحلة الازدهار الاولى في اعوام الحرب العالمية الاولى. وبرزت ممثلات وممثلون مشهورون مثل فيرا خولودنايا وفيتولد بولونسكي وايفان بيريستياني وبدأت العمل استديوهات سينمائية جديدة. كما تطورت بسرعة الصحافة السينمائية . وحين كانت الحرب في ذروتها في عام 1916 صدرت في روسيا 11 مجلة سينمائية. لكن لم يتبق من مجموع 2700 فيلم انتج في زمن الامبراطورية الروسية حتى عام 1917 سوى 300 فيلم سينمائي.
Working...
X