Announcement

Collapse
No announcement yet.

في الكويت مخاوف من اختلالات اقتصادية والاسهم تتراجع

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • في الكويت مخاوف من اختلالات اقتصادية والاسهم تتراجع

    مخاوف في الكويت

    من اختلالات اقتصادية والاسهم تتراجع





    دبي (رويترز)

    أثار قول الشيخ سالم عبد العزيز الصباح محافظ بنك الكويت المركزي ان الكويت عضو منظمة أوبك تحتاج لتصحيح اختلالات في اقتصادها مخاوف المستثمرين مما دفع سوق الاسهم الكويتية لهبوط حاد يوم الاثنين.
    وذكرت وكالة الانباء الكويتية الرسمية أن الشيخ سالم الذي كان يتحدث خلال اجتماع لمجلس الوزراء الكويتي في وقت متأخر يوم الاحد "تطرق.. الى الوضع الاقتصادي في دولة الكويت وما تشهده من اختلالات يترتب عليها الكثير من المحاذير والمخاطر على مختلف الاصعدة والمستويات تستوجب ايجاد المعالجات المدروسة والسبل الكفيلة بتصحيح الوضع تجنبا لاي مضاعفات واثار سلبية على مستقبل البلاد."
    ولم يذكر التقرير تفاصيل اخرى لكن التعليقات أضرت مؤشر سوق الكويت ‪ الذي أغلق منخفضا 1.6 في المئة يوم الاثنين مسجلا أدنى مستوى في سبع سنوات.
    وقالت صفاء زبيب رئيس البحوث لدى شركة الكويت والشرق الاوسط للاستثمار المالي "توجد موضوعات كثيرة تؤثر على سوق الكويت من بينها قوانين هيئة أسواق المال التي أثارت خلافات أثناء تطبيقها وبصفة رئيسية فيما يتعلق بالصناديق والقواعد التنظيمية الجديدة."
    وتسعى هيئة أسواق المال الكويتية لتنظيم أفضل لسوق الاسهم وشركات الاستثمار في البلاد.
    وقالت زبيب "تبدو الحكومة متشائمة للغاية بشأن الاقتصاد. ويعرقل شح الاقراض قطاع البنوك وعندما لا تكون الشركات في وضع جيد للاقتراض فان النشاط الاقتصادي يتوقف."
    ووافق مجلس الامة الكويتي الشهر الماضي على ميزانية حجمها 19.4 مليار دينار (71 مليار دولار) للسنة المالية 2011-2012. وكانت تلك اكبر ميزانية للحكومة منذ عام 2003 على الاقل.
    وتواجه الميزانية التي وضعت بناء على سعر برميل النفط الخام عند 60 دولارا معارضة من العديد من نواب البرلمان بينهم أعضاء في لجنة الميزانية الذين وصفوا زيادة الانفاق بالجنون.
    وتشكل ايرادات النفط في الكويت رابع أكبر بلد مصدر للنفط في العالم ما يزيد عن 90 في المئة من الايرادات الحكومية.
    وقالت وزارة المالية في تقرير بموقعها على الانترنت ان هبوط أسعار النفط يشكل أحد المخاطر التي تواجه اقتصاد الكويت.
    وتوقع محللون استطلعت رويترز اراءهم في يونيو حزيران أن ينمو الاقتصاد الكويتي 4.4 في المئة هذا العام.
    (الدولار يساوي 0.2742 دينار كويتي)
Working...
X