Announcement

Collapse
No announcement yet.

بمحاضرة في السويداء دورالفن التشكيلي في خدمة المسرح

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • بمحاضرة في السويداء دورالفن التشكيلي في خدمة المسرح

    دورالفن التشكيلي في خدمة المسرح
    بمحاضرة في السويداء

    السويداء - سانا
    تناولت المحاضرة التي أقيمت مساء أمس الأول في المركز الثقافي العربي بالسويداء دور الفن التشكيلي في خدمة المسرح وذلك ضمن فعاليات اليوم الثاني من ملتقى التصوير الزيتي بالمحافظة.
    وأشار الفنان التشكيلي نبيه بلان إلى أن العلاقة بين الفن التشكيلي والمسرح قائمة وتتباين بين مباشرة وضمنية وعلاقة ذات دلالات عميقة وأخرى سطحية وهما يمثلان تعبيرا عن حس فني أو قضية إنسانية أو فكرية تتعدد مخرجاتها بين لفظية وبصرية وحركية وتتوحد في رسالتها وصياغتها ومفرداتها بين الكتلة والفراغ وبين الظل والنور.
    وأوضح بلان أن المسرح والتشكيل متلازمين والعلاقة متينة ومتبادلة بينهما مشيرا الى حضور الفن التشكيلي منذ المسرح الإغريقي والروماني من خلال الحائط المعماري ذي الثلاث فتحات واستخدام بعض المناظر في النصف الثاني من القرن الأول قبل الميلاد وفي القرن الخامس قبل الميلاد إضافة الى استعمال الجزئيات المرسومة والمطلية مثل الصخور والمناظر المرسومة على ستائر الخيش.
    وقال الفنان بلان إن عصر النهضة الأوروبي شهد اهتماما بالديكور المسرحي من خلال محاولات استخدام الإضاءة الملونة بوضع زجاجات فيها سائل ملون يوضع أمام الشموع ومن خلفها حواجز لامعة تعكس الضوء عليه فينفذ منه ليسقط على المنظر معطيا قيمة فنية جديدة ما شكل إضافة تشكيلية لفراغ المسرح الذي أصبح بهذا الضوء الملون يمتلئ بمساحات ضوئية ملونة.
    وتستمر فعاليات الملتقى والتي انطلقت في العشرين من شهر تموز الجاري وتقيمه مديرية الثقافة تحت عنوان /لوحات من وحي الأدب/ لمدة ثمانية أيام.

Working...
X