Announcement

Collapse
No announcement yet.

تحتفي وتحتفل الإمارات بأدونيس وبالأدب بكل تجلياته وأشكاله

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • تحتفي وتحتفل الإمارات بأدونيس وبالأدب بكل تجلياته وأشكاله

    الإمارات تحتفي وتحتفل
    بالأدب بكل تجلياته وأشكاله
    محمد أمين الوطن
    تقام الدورة الثالثة لمهرجان طيران الإمارات للآداب تحت رعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم إمارة دبي خلال الفترة 8-12 آذار الجاري ويشارك في هذه الدورة كوكبة من أصحاب الرأي والكتاب والروائيين والإعلاميين.
    وقد تمكن المهرجان خلال عامين من توفير منتدى دولي للتعبير المتكامل عن الثقافة الأدبية المعاصرة ويسلط الضوء على أهمية القراءة والأدب في دولة الإمارات العربية المتحدة حيث ينمو الاهتمام بالفنون بسرعة كما مكّن المهرجان الناس من الجنسيات كافة من الاحتفال بالأدب معاً في صوره وتجلياته المتعددة.

    وقد أكدت إيزوبيل أبو الهول مديرة المهرجان أن هذه الدورة هي الأكثر تنوعاً لجهة الأدباء المشاركين وأضافت: لقد استطاع مهرجان طيران الإمارات للآداب وخلال فترة قياسية أن يثبت وجوده في الخريطة الثقافية باعتباره أحد اكبر وأهم المهرجانات الأدبية على مستوى العالم وقام هذا العام باستقطاب أهم الرموز والأسماء من الأدباء والمفكرين في العالم العربي والعالم.
    وأشارت أبو الهول إلى أن العام الثالث من مهرجان طيران الإمارات «سيشهد تناول مجموعة من القضايا والأفكار العامة وسيتاح لمحبي القراءة من مختلف الأعمار فرحة اللقاء بالعديد من كتابهم المفضلين خلال أيام المهرجان».
    وتتصدر قائمة الروائيين المشاركين بالمهرجان والذين يكتبون باللغة الإنكليزية الروائية والشاعرة مارغريت أتوود الحائزة العديد من الجوائز العالمية وصاحبة العديد من الروايات الشهيرة مثل (قصة خادمة) و(نعمة الاسم المستعار) و(قاتل المكفوفين) بالإضافة إلى عدد من الكتاب المعروفين في العالم أمثال كبر نارد كورنويل صاحب السلسلة التاريخية (شارب) التي تصدرت قائمة الكتب الأكثر مبيعاً ومارينا ليوبكا مؤلفة كتاب (تاريخ استخدام الجرارات في أوكرانيا) وتشاينا ميغيللي كاتب الروايات الخيالية وكتاب آخرون من فرنسا وبريطانيا والصين والهند والفلبين والنيجر.
    ويشارك من العالم العربي عدد من الكتاب والروائيين المعروفين أمثال الروائية السورية هيفاء بيطار التي شاركت في الدورات السابقة وطالب الجمهور بها في الدورة الثالثة والسعودي عبده الخال الحائز جائزة (بوكر) العالمية للرواية العربية.
    والكاتب المسرحي العراقي عبد الإله عبد القادر والكاتبان المصريان محمد المنسي قنديل وإبراهيم عبد المجيد والفلسطينية سوزان أبو الهدى والأديب السعودي محمد حسن علوان والكاتبة المصرية غادة عبد العال صاحبة حدوتة «عايز أتجوز» والروائي الفلسطيني ربعي المدهون وسواهم.
    كما سيقوم المهرجان بتقديم مجموعة من الأسماء اللامعة من الشعراء النجوم أمثال الشاعر السوري أدونيس والشاعر الصيني يانغ ليان والتونسية إيناس العباسي واللبنانية جمانة حداد وعدد من الشعراء الإماراتيين المميزين ونزولاً عند رغبة الجمهور سيتم استضافة مجموعة من الشعراء ممن شاركوا في دورات سابقة للمهرجان أمثال الشاعر روجر ماجوغ والشاعر السوري حسين درويش.
    كما يشارك في هذا المهرجان كوكبة من المبدعين والمؤلفين العرب والأجانب في مجالات عدة منها مجال الدراسات الدينية، والمرأة في الشرق الأوسط، والمجال الإنساني والتعليمي، والأعمال والاقتصاد، وأدب الرحلات، وفن الطبخ، كما يشارك عدد من كتاب قصص الأطفال العرب والأجانب كما سيقوم المهرجان بتقديم مؤلفين وخبراء في الأبوة والأمومة، يعتبر هذا المهرجان احتفالاً واحتفاء بالأدب بكل أشكاله ويعد أكبر مهرجان أدبي سنوي في منطقة الشرق الأوسط ويوفر فرصة للقاء الكتاب والاستماع إلى وجهات نظرهم.
    ويقوم بهذا المهرجان هيئة دبي للثقافة والفنون التي تم إطلاقها في بدايات عام 2008 وقد قامت بالعديد من الفعاليات التي تعزز النسيج الثقافي والتاريخي لدى دبي الحديثة حيث أنشأت متحف محمد رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وهو المشروع الأول من نوعه في العالم وهو يستهدف إطلاع العالم على حياة الرسول والتعريف برسالة الإسلام والمحبة التي جاء بها.
    كما خصصت جائزة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لداعمي الفنون حيث يتم من خلالها تكريم الأفراد والشركات والمؤسسات الحكومية التي تقدم إسهامات للحركة الثقافية بدبي.
    كما أسست مهرجان الخليج السينمائي ومهرجان دبي لمسرح الشباب وقامت بنشاطات أخرى لا تقل أهمية وتميزاً.
    وشركة طيران الإمارات وهي الراعي الرئيسي لهذا لمهرجان غنية عن التعريف حيث تعتبر من أسرع شركات الطيران نمواً في العالم وأسطولها مكون من 150 طائرة حديثة وتقوم الشركة بتسيير رحلاتها إلى أكثر من 100 وجهة عبر القارات الست.
    وفازت بأكثر من 400 جائزة عالمية وقامت بدعم الكثير من الأنشطة الرياضية والثقافية في أنحاء العالم.
Working...
X