Announcement

Collapse
No announcement yet.

دراما رمضان فصلت على مزاج أولاد العم يام

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • دراما رمضان فصلت على مزاج أولاد العم يام

    فجرها أبو إسماعيل

    وأزمة (عابد كرمان) أثارت الشكوك

    (دراما رمضان)

    على مزاج (ولاد العم)



    أحمد فاروق -

    لقطة للفنان شريف صبحي في شخصية (ديان) قبل حذفها كاملة










    كشف الداعية السلفى حازم صلاح أبو إسماعيل المرشح المحتمل للرئاسة خلال حواره التليفزيونى مع الإعلامي يسري فودة عن تدخل إسرائيلى سافر فى كل مجالات الحياة المصرية بشكل عام والدراما والفنون بشكل خاص، مستندا فى ذلك لنصوص من معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل حيث قال أبو إسماعيل حرفيا «إن معاهدة السلام جعلت من إسرائيل رقيبا على كل شىء فى مصر حتى مشاهد المسلسلات».. ويجعل من هذه التصريحات أمرا مهما بسبب إصرار جهات سيادية مصرية للعام الثانى على التوالى على حذف شخصية موشى ديان وزير دفاع إسرائيل الأسبق من مسلسل «عابد كرمان» بشكل نهائى.
    وللتأكد من صحة المعلومة تواصلنا مع حسن عيسى أول سفير لمصر فى تل ابيب وكان يتولى إدارة ملف إسرائيل بوزارة الخارجية المصرية.
    فى البداية يؤكد عيسى عدم وجود أى بنود فى معاهدة السلام تبيح لإسرائيل التدخل فى الدراما والفنون المصرية بشكل عام، وأن هذه مجرد شائعات ليس لها أساس من الصحة، ويأسف من تداولها لأنها تعطى الكيان الصهيونى أكثر مما يستحق، وتجعل بعض المواطنين البسطاء غير المطلعين يشعرون بأن وطنهم فى موقف ضعيف، وعاجز على مواجهة إسرائيل.
    وشدد عيسى على أن إسرائيل لا تملك القدرة على التدخل فى الفنون أو تغيير مشهد فى سير أحداث مسلسل حتى إذا كان يزعجها، بل ليس لديها الجرأة على طلب ذلك أصلا، ووصف ذلك بأنه أمر كبير عليها.
    واندهش عيسى من تصور البعض أن إسرائيل تنزعج من انتقاد أحد قادتها فى الفنون وأكد أن الإسرائيليين ينتقدون أنفسهم بشكل لاذع جدا وأنه ذات مرة شاهد حلقة تسخر من «شارون» بطريقة يخجل أن يصفه بها العرب أنفسهم.
    ووصف عيسى اتهام اتفاقية السلام بمثل ذلك بأنه التباس حيث كانت هناك اتفاقية ثقافية كانت ستنبثق من اللجنة الثقافية للمعاهدة، ولكن هذه الاتفاقية لم يتم التصديق عليها حتى اليوم.
    لكن هذه الاتفاقية أيضا لم تكن تنص على أن تحصل إسرائيل على حق التدخل فى الفنون المصرية، ولكنها كانت تهدف إلى التطبيع الثقافى والفنى بين البلدين، بأن تعرض الفنون المصرية ــ سينما ومسرحاً ودراما ــ فى إسرائيل والعكس.
    والحقيقة أن إسرائيل كانت مهتمة بتنفيذ هذه الاتفاقية، بل سعت لذلك بشكل كبير، ولكن بسبب الرفض الشعبى للتطبيع مع إسرائيل لم يتم التصديق عليها، وبقيت معطلة وفى الأدراج حتى الآن، ولا يتصور أنه يمكن تنفيذها.
    وعن رؤيته لسبب حذف شخصية «موشى ديان» من أحداث مسلسل «عابد كرمان» قال عيسى إن هذا عمل مخابراتى بحت، والسبب لا يجب أن يكون معروفا ومشاعا، ولكن الأكيد أن فى حذفها خيرا للصالح العام.
    من جانبه، أكد نادر جلال مخرج مسلسل «عابد كرمان» أنه طلب إعادة المشاهد المحذوفة قبل عرض المسلسل هذا العام، ولكن الجهات الامنية السيادية تمسكت بموقفها السابق وأصرت على عدم ظهور شخصية «موشى ديان» نهائيا ضمن أحداث المسلسل.
    واستبعد جلال فى الوقت نفسه أن تكون إسرائيل هى من تدخلت لحذف مشاهد «موشى ديان» من «عابد كرمان» خاصة وأنه قدم نفس الشخصية فى مسلسله السابق «حرب الجواسيس» الذى ينتمى لنوعية دراما الجاسوسية أيضا ولم تحذف.
    وأكد جلال أنه لا يعلم سبب الإصرار على حذف الشخصية خاصوصاً أنها تظهر قوة وتفوق الجانب المصرى على نظيره الإسرائيلى، كما أنه تم الالتزام حرفيا بطريقة سرد الشخصية التى رصدها ماهر عبد الحميد فى رواية «كنت صديقا لديان» المأخوذ عنها المسلسل، والتى من المؤكد تم مراجعتها من قبل المخابرات قبل صدورها وطرحها فى السوق.
    والمثير فى قرار الحذف حسب جلال أنه جاء بناء على قراءة السيناريو وليس على مشاهدة الشخصية ضمن الأحداث.
Working...
X