Announcement

Collapse
No announcement yet.

خريطة تصميم البناء الحضري من الأنماط الخمسة للعمارة التقليدية في الإمارات

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • خريطة تصميم البناء الحضري من الأنماط الخمسة للعمارة التقليدية في الإمارات


    من الأنماط الخمسة للعمارة التقليدية في الإمارات


    تصميم البناء الحضري

    تصميم هذا النوع من البناء الحضري شبه منتظم تغلب عليه نسبة الفراغات الداخلية المكشوفة على المساحات المغطاة تحقيقاً لجانب المعالجة التي يتناسب مع طبيعة المناخ. وتناسب الحياة الإجتماعية الخاصة بشكل يكون مغلق من الخارج مفتوح من الوسط بشكل يناسب الخصوصية الأسرة الواحدة. بحيث يكون الترتيب من الخارج للمنزل بشكل التالي: مدخل ـ استقبال ـ مجالس ـ غرف ـ ملحقات خدمية للحمامات ـ مخزن وسلم ـ الليوان.
    أما خريطة التصميم لهذا النوع من البناء، فتتوزع على النحو التالي:

    1 - الغرف: غرف شتوية بالطابق الأرضي (المخزن)، وغرف صيفية في الأدوار العليا (غرفة)، كان يكتفى بوجود فتحات صغيرة (مصابيح) إذا كانت مطلة على الشارع. ويلحق بالغرف المخصصة للنوم زاوية منخفضة الحوائط، ويفصل بين غرف الذكور والأناث لمعتقدات دينية وتقليدية تفرض الفصل بينهما.
    2 - الإيوان أو الليوان: وهو ما يميز المسكن التقليدي حيث يمثل عنصر الإتصال بين الفراغات المطلة على الفناء الأوسط ببعضها البعض، وبالفناء وقد استخدم كذلك كمكان للجلوس واستقبال الزوار المقربين لأهل البيت.
    3 - الفناء الأوسط: هو أهم ما يميز التصميم التقليدي، وهو المنظم لحركة الهواء داخل البيت وشكل عنصر الاستعاضة عن الفتحات الخارجية لتوفير مبدأ الخصوصية، وغالبا ما احتوى الفناء على البئر للاستخدام المنزلي الى جانب ري المزروعات التي توفر الظلال.
    4 - المجلس: ويمثل غرفة الاستقبال للزوار داخل المسكن (الديوانية) سواء للرجال أو للنساء. وهو منفصل بشكل صريح عن بقية أجزاء المنزل، وهو قريب من المدخل أو عن طريق إلحاق مجموعة خاصة من الخدمات منفصلة عن بقية أجزاء المسكن. ويتميز ينوافذه الكبيرة المفتوحة على الخارج أو فراغ داخلي بشرط الحفاظ على الخصوصية.
    5 - فراغات الخدمة العامة: وتتمثل تلك الفراغات في أماكن التخزين والمطبخ وعادة ما تكون أقرب إلى المدخل الرئيس او الجوار من المدخل الثانوي للبيت.
    6 - الشرفات/ الحواجز: وهي تلحق أساسا بالغرف الصيفية في الطابق العلوي ويراعى أن تزود بسواتر والمشربيات التي تسمح بتخلل الهواء مع الحفاظ على الخصوصية.
    7 - الدرج: وهو عنصر الاتصال الرأسي للوصول الى الجزء العلوي للمنزل قريبا من المدخل ويكون مكشوفاً أو مغطى.
    8 - الحمام والمرحاض: ويقع في مكان متوسط في التصميم وقد وضع في بعض المساكن التقليدية في الماضي في ركن المنزل وبلا سقف خاص في المنازل الصغيرة، وقد روعي في موضعه التصميمي الإعتبارات الدينية والاجتماعية كمراعاة اتجاهات القبلة، وتحقيقاً للخصوصية فقد أحتوى المنزل التقليدي مرحاض خاص بالضيوف مفصولا عن مرحاض مخصص لأهل البيت.
    9 - المدخل: ويعتبر المدخل من أجزاء البيت التي تربط الداخل بالخارج، وقد روعي في تصميمه مبدأ الخصوصية، حيث شاع استخدام المداخل المنكسرة التي تحدد زوايا الرؤية الى جانب ارتباط بعض العناصر الانتفاعية لغرف الزوار، والجالس مباشرة به، كما تعددت المداخل في واجهات المباني السكنية التقليدية على أشكال مختلفة، حيث أستخدمت المداخل البارزة المحلاة بأقواس والمداخل المسطحة بكامل الارتفاع للواجهة وغالبا ما كانت تعلو المداخل فتحة ضيقة للإضاءة (مصباح). وقد تفنن المعماري التقليدي في استخدام الأبواب الخشبية والزخارف.
    10 - الوراش (السور السطحي): وهو يشكل الدورة النهائية للمبنى التي تحيط بالدور العلوي، وروعي فيها الإرتفاع المناسب لحجب الرؤية الى جانب أن تكون مفرغة للسماح بمرور الهواء، وغالبا ما تكون من مادة البناء أو من وحدات جاهزة تركب مباشرة على السطح.
    معالجة الواجهات
    تميزت معالجة الواجهات بأغراض جمالية ووظيفية من خلال البراجيل وعناصر الزخرفة الخشبية والجصية والمعدنية. وتتميز الفتحات والتجاويف والزخارف بالطابع النمطي والتكراري أو الشريطي أفقيا ورأسيا. بما فيها المربعات والمستطيلات والأقواس والزخارف الجصية الفحمية.
Working...
X