Announcement

Collapse
No announcement yet.

في يومين الذهب يخسر 90 دولاراً وبروز نجم الفرنك السويسري

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • في يومين الذهب يخسر 90 دولاراً وبروز نجم الفرنك السويسري

    بروز نجم الفرنك السويسري وتأرجح الدولار

    الذهب يخسر 90 دولاراً في يومين
    • جلوبال :الإمارات تتصدر سوق الاكتتابات في المنطقة





    دبي - وائل الخطيب
    تراجع سعر الذهب اكثر من تسعين دولارا خلال يومي الخميس والجمعة الماضيين بعدما وصل الى مستوى قياسي بلغ اكثر من 1800 دولار للاونصة متأثرا بقلق المستثمرين من تقلبات اسواق المال. وتراجع سعر الذهب اكثر من ثمانين دولارا الخميس قبل ان يعزز تراجعه الجمعة ليصل الى 1723,70 دولارا. وشهد الأسبوع الماضي بروزاً كبيراً لنجم الفرنك السويسري الذي يعد ملاذا آمنا وتأرجحاً ملحوظاً للدولار الأميركي لكن العملة السويسرية تأثرت سلباً بتشدد لهجة البنك المركزي السويسري. وقالت اودري تشايلد فريمان رئيسة استراتيجية العملات لمنطقة أوروبا والشرق الاوسط وافريقيا في جيه.بي مورغان: كان أسبوعا عصيبا جدا وفيه تذبذب شديد لذلك فالاسواق تبحث الان عن اشارات للهدوء.
    وقال مايكل هوسن المحلل في مجموعة "سي ام سي ماركتس ان الذهب فقد بريقه فجأة بعد تبني سلطة كوميكس في البورصة سوق نيويورك للمعادن الثمينة، قواعد جديدة. وكانت هذه السلطة اعلنت عزمها على زيادة المبالغ التي يفترض ان يودعها المستثمر لديها لاي عقد آجل بنسبة 22%. وقال هوسن ان هذا الاجراء يسمح لبعض المستثمرين بتحقيق بعض الارباح عبر الابتعاد جزئيا عن سوق الذهب بعد الارتفاع الذي سجل في الايام الماضية. من جهته، رأى روس نورمان المحلل في دار الوساطة المتخصصة شاربس بيكسلي ان استعادة الاسواق بعض الثقة جاءت لتعزز تراجع سعر الذهب. واشار الى ان الذهب يعتبر ميزان رائع لقياس القلق الاقتصادي والاجتماعي والسياسي. الا ان محللين عدة رأوا ان تقلب البورصات وسندات خزينة الدول والقلق الاقتصادي الذي ما زال كبيرا في منطقة اليورو كما في الولايات المتحدة، يبقى انخفاض سعر الذهب مؤقتاً.
    لكن ورغم تراجعه فان المعدن الأصفر ينهي الأسبوع على مكاسب قدرها 5% هي أكبر زيادة أسبوعية له منذ اوائل نوفمبر كما انه مرتفع بنسبة 22% عن مستواه في بداية العام بفعل المخاوف بشأن النمو ومستويات الدين في كل من الولايات المتحدة ومنطقة اليورو. وسجل الذهب أعلى مستوى له على الإطلاق عند 1813.79 دولارا للأوقية في التعاملات المبكرة يوم الخميس.
    ويتوقف مستقبل اسعار الذهب على المدى القصير على مسيرة تداولات الأسهم التي ربما تتأثر بشكل قوي بالإجراءات الأوروبية والأميركية الأخيرة. وتسعى السلطات في الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا إلى ضبط إيقاع الأسواق. وكان وزراء مالية الاتحاد الأوروبي قد توصلوا إلى اتفاق بشأن تنظيم عمليات البيع على المكشوف في مايو الماضي مما مهد الطريق أمام طرح القواعد الجديدة للتصديق عليها في البرلمان الأوروبي. وتطالب المفوضية الأوروبية بضرورة تسجيل كل عمليات البيع على المكشوف من أجل ضمان أكبر قدر من الشفافية في السوق وزيادة القدرة على وقف هذه العمليات في حالات الاضطراب الشديد في الأسواق.

    إ
Working...
X