Announcement

Collapse
No announcement yet.

الكسوة العثمانية من ( برقع الكعبة.. الساتر والمستور )

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • الكسوة العثمانية من ( برقع الكعبة.. الساتر والمستور )



    أبوظبي تستضيف أنبل قطعة قماش في العالم
    عمرها 206 سنوات

    برقع الكعبة.. الساتر والمستور
    سلمان كاصد
    الكسوة العثمانية

    صنعت هذه الكسوة/ البرقع من الحرير الطبيعي الخالص المصبوغ باللون الأسود، وهي عبارة عن ثوب طويل مستطيل الشكل ذي تطريزات متقنة وبارزة ومغطاة بسلك فضي مطلي بالذهب.
    في المنتصف، بل ما دونه بقليل يوجد شق في الجزء السفلي للكسوة يشير الى فتحة الباب الخارجي للكعبة عندما ينفرج هذا الشق قليلاً كي يبن الباب الخشبي للكعبة الشريفة المرصع والمزخرف والمنحوت بعناية فائقة.
    تنقسم هذه الستارة/ الكسوة الى 12 جزءاً تتميز كل واحدة منها بزخارف ومطرز عليها آيات من القرآن الكريم وعبارة “لا إله إلا الله محمد رسول الله” كما تحتوي على أدعية تضرع الى الله تحيطها زخارف وتطريزات من الحرير المصبوغ بالأحمر والأخضر والأبيض والأسود.
    وأرّخ الصانعون زمن صناعة هذه الكسوة بمربع فوق فتحة الباب الخارجي منسوج عليه اسم السلطان سليم الثالث ومؤرخ بعام 1291 هـ/ 1804 ـ 1805م. بخيوط من الفضة المطلية بالذهب على قماش من الحرير المصبوغ باللون الأحمر.
    تمت صناعة هذا البرقع المعروض في قصر الإمارات بتخطيط هندسي حافظ على التوازن والتقابل في النقوش والأيقونات المحمولة في الستارة.
    حمل البرقع 12 جزءاً على شكل صفوف من الأعلى والأسفل، وامتاز بتعدد وتناظر أيقونات الدوائر التسعة المقسمة الى 3 دوائر في الأعلى ومثلها في الصف الرابع ومثلها أيضاً في الصف السادس.
    وحمل البرقع دائرتين وسط مربعين وبينهما أيقونة ومربعان آخران تحتهما على شكل أمواج، وبينهما قبة محدبة ومستطيلان تحتهما ثم تجيء بعدهما الزخرفة الشجرية التي حليت بنخلتين.

Working...
X