Announcement

Collapse
No announcement yet.

الشق الطولي في ( برقع الكعبة.. الساتر والمستور )

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • الشق الطولي في ( برقع الكعبة.. الساتر والمستور )




    أبوظبي تستضيف أنبل قطعة قماش في العالم
    عمرها 206 سنوات

    برقع الكعبة.. الساتر والمستور
    سلمان كاصد

    الشق الطولي

    ظل الشق الطولي جزءاً مهماً من رسمة وصناعة البرقع/ الستارة كونه عند انفراجه يكشف عن باب الكعبة الساجي لذا تفنن الصانعون والنساجون المهرة بكيفية نقشه على ألا يفقد أي نص مكتوب عليها تسلسله، وأفضل طريقة لمعالجة هذا الأمر ما جاء به النقاش العثماني حينما نسج عموداً طويلاً مدبب الرأس في الأعلى وكأنه رأس قلم وقاعدته في الأسفل عند نهاية الستارة.
    يعتبر هذا العمود هو الشق الذي تنفرج عند الستارة ويتخلل جزئيه اللذين توزعا على جهتي البرقع اليمنى واليسرى أيقونات أو رسومات أشبه بأجنحة طائر عددها 12 على كل جهة وهي بذات الكيفية التي رسمت عشرات منها والتي تحيط بالستارة كلها وكأنها جزء من شريط طويل يمتد طولاً وعرضاً عند الطرف الأخير من الستارة، أي القفلة النهائية لها.
    حاول النساج أن يقابل ويناظر الأشكال الهندسية إذ لا نجد شكلاً هندسياً مفرداً، بل دائماً ما نجد هناك ما يماثله أو يناظره كأيقونة.
    الدائرة في الصف السادس والمربع في الصف السادس والثامن والموجة الثنائية الحمراء المتدرجة في الصف العاشر، والمستطيلان المتوازيان في الصف الحادي عشر، والشكل البيضاوي في الصف الخامس والمستطيل الكامل في الشكل الرابع والقناديل الأربعة اثنان حمراوان واثنان مذهبان وما بينهما قنديل كبير خامس في الصف الثالث.
    هذا التناظر الشكلي أعطى الستارة/ البرقع شكله الهندسي الجميل وأكسبه رؤية جمالية بارعة.
Working...
X