Announcement

Collapse
No announcement yet.

الراحل محمد صلاح الدين الأديب والصحفي والكاتب والناشر جدة تودِّعه ومكـة تحتضـنه

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • الراحل محمد صلاح الدين الأديب والصحفي والكاتب والناشر جدة تودِّعه ومكـة تحتضـنه

    جدة تودِّع محمد صلاح الدين

    ومكـة تحتضـن جـثمانه الـيوم
    معتوق الشريف ـ جدة




    يشيع إعلاميون ومثقفون بعد صلاة ظهر اليوم في المسجد الحرام في العاصمة المقدسة جثمان الأديب والصحافي والكاتب والناشر الراحل محمد صلاح الدين، الذي توفي البارحة في المركز الطبي الدولي في جدة، بعد مشوار طويل مع الصحافة والكتابة والنشر.
    ويعد الراحل محمد صلاح الدين حسين عمر الدندراوي (79 عاما)، من أبرز الإعلاميين لما تميز به من أطروحات التي لامست الهم الاجتماعي وناقشت قضايا الأمة الإسلامية من رؤى وطرح معتدلين، حيث تعود علاقة الراحل بالإعلام إلى عام 1379هـ، حيث عمل سكرتيرا لتحرير صحيفة الندوة في مكة المكرمة حتى عام 1383هـ، لينتقل للعمل مديرا لتحرير صحيفة المدينة المنورة لأكثر من عشر سنوات.
    الراحل ورغم دراسته عن الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الولايات المتحدة الأمريكية، بعد إتمام المرحلة الثانوية في القاهرة، إلا أنه ثابر في العطاء والعمل معا، بدءا بالعمل في إدارة المكتبات في وزارة الحج والأوقاف في مكة المكرمة لمدة عام واحد ليرأس بعد ذلك شركة تقنية المعلومات والتوثيق المحدودة.
    مشوار الراحل محمد صلاح الدين مع الإعلام مكنه من الظفر بجائزة علي وعثمان حافظ لعام 1994م عن عموده الصحافي في صحيفة المدينة «الفلك يدور» الذي بدأه في صحيفة عكاظ.
    ومن أبرز محطات الراحل الذي نشط في المجال الإعلامي، إشرافه على تحرير مجلة «أهلا وسهلا» لفترة طويلة، وأصدره مجلة باللغة الإنجليزية في شكل نشرة باسم «ربلكا»، وإصداره في لندن مجلتين إسلاميتين باللغة الإنجليزية هما «نشرة العالم الإسلامي»، و«المال الإسلامي»، كما تولى عددا من المناصب في المجال الصحافي والإعلان والنشر فهو رئيس تحرير «سعودي ريفيو»، ومالك ومدير وكالة الصحافة الإسلامية في لندن، ومؤسس ومدير الدار السعودية للنشر والتوزيع في جدة، وصاحب ومدير وكالة مكة للإعلان، وصاحب ومدير وكالة مروة للإعلان. ومن نشاطاته الصحافية والإعلانية إصدار مجلة «الأسواق السعودية» في عام 1415هـ وهي مجلة شهرية اقتصادية تجارية تصدر عن شركة الاتصالات الدولية في لندن.
    ومن محطات الراحل وإسهاماته شغله عدة عضويات لمؤسسات إعلامية وغير إعلامية، مثل عضوية مؤسسة المدينة الصحفية وعضوية مجلس الإدارة في 1419هـ التي استمرت لمدة خمس سنوات، وعضوية مجلس الإدارة المنتدب للشركة السعودية للملاحة والخدمات البحرية، والإشراف على تحرير مجلة الطيران العربي.
Working...
X