Announcement

Collapse
No announcement yet.

أول صرح دار الأوبرا العمانية من نوعه في منطقة الخليج

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • أول صرح دار الأوبرا العمانية من نوعه في منطقة الخليج

    تحفة معمارية بمواصفات عالمية
    دار الأوبرا العمانية
    أول صرح من نوعه في منطقة الخليج



    مسقط – العرب أونلاين: تفتتح سلطنة عمان في 14 اكتوبر/تشرين الأول المقبل دار الأوبرا السلطانية التي ستكون أول صرح من نوعه في منطقة الخليج وتحفة معمارية تربط بين الثقافة الاسلامية والموسيقى الكلاسيكية.

    ويقع مبنى الأوبرا في مشهد يجمع الضخامة والرقة في مقابل مبنى وزارة الخارجية العمانية على الشارع الرئيسي في مسقط وصممت الدار حسب نمط العمارة العربية والاسلامية كما ان شكلها الخارجي مستوحى من نمط القلاع العمانية.

    ودار الاوبرا التي بدأ انشاؤها بتوجيه من العاهل العماني السلطان قابوس بن سعيد تقام على مساحة 80 الف متر مربع وتشغل الاشجار والمسطحات الخضراء نصف هذه المساحة ما سيوفر اماكن فسيحة للتنزه والجلوس.

    وقال مدير المشروع المهندس حامد بن عبدالله الغزالي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية"كونا" ان "هذا المشروع يعتبر فريدا من نوعه على مستوى منطقة الشرق الاوسط وربما في العالم من ناحية المواصفات والتقنية العالية في مجال بناء المسارح الغنائية ونقاء الارتداد الصوتي". واشار الى ان دار الاوبرا السلطانية مثال للنهوض بالفكر والأدب العماني والاهتمام بروائع الفنون العالمية وهي خطوة لبناء انسان يجمع كل العطاءات.

    واوضح ان دار الاوبرا العمانية تعتمد على المعايير العالمية في مجال تقنيات الصوت كما ان مقاعد الجلوس في قاعة المسرح ستكون قابلة للتعديل وفقا لنوعية العرض سواء كان اوبرا او مسرحية او حفلا موسيقيا.

    وقال انه يمكن تحريك خشبة المسرح وفقا لعدد افراد الاوركسترا وفي حال تقديم عروض موسيقية يتم تعديل المقاعد ليتسع المسرح لنحو 1100 شخص كحد اقصى.

    وتابع سيمتلك المسرح برجا علويا بارتفاع 32 مترا لتسهيل التشكيلات المسرحية بالاضافة الى ذلك سيتم استخدام مجموعة من ادوات التقنية الصوتية التي تساعد على امتصاص الارتدادات لتحقيق نقاوة عالية.

    ويتوقع ان يكون المشروع بعد الانتهاء منه معلما سياحيا بارزا يجذب السياح من خلال اقامة سوق لعرض الفنون التشكيلية والمنتجات اليدوية والحرفية التراثية بالاضافة الى المطاعم والمقاهي واماكن التسوق.

    يذكر ان موسم افتتاح الاوبرا سيضم اشهر العروض الموسيقية من بينها جياكومو بوتشيني أوبرا توراندوت بعنوان "قوة الحب" وبلاسيدو دومينجو "قصة عشق للموسيقى لا تنسى" كما ستقدم مغنية السوبرانو الشهيرة رينيه فليمنج والأوركسترا الفلهارمونية الملكية وستحيي الفنانة ماجدة الرومي حفلا غنائيا.-كونا-

Working...
X