Announcement

Collapse
No announcement yet.

تشارك مستشفيات الدولة في احتفالات اليوم العالمي للقلب

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • تشارك مستشفيات الدولة في احتفالات اليوم العالمي للقلب

    مستشفيات الدولة تشارك في احتفالات اليوم العالمي للقلب

    • أبوظبي ـــ مصطفى خليفة


    تشارك المؤسسات الصحية والمناطق الطبية التابعة لوزارة الصحة والهيئات الصحية المحلية باليوم العالمي للقلب الذي يوافق يوم 28 سبتمبر من كل عام، ويتولى الاتحاد العالمي لأمراض القلب، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية تنظيم أنشطة في أكثر من 100 دولة، تشمل توفير فحوص طبية وتنظيم مسيرات ومسابقات عدو ودورات للحفاظ على اللياقة البدنية ومحادثات عامة وعروضاً فنية ومنتديات علمية ومعارض وحفلات غنائية ومهرجانات ومباريات رياضية.
    وتمثل الأمراض القلبية الوعائية، بما في ذلك النوبات القلبية والسكتات الدماغية، أهمّ الأمراض الفتاكة في العالم، إذ تحصد أرواح 17 مليون نسمة كل عام والغرض من يوم القلب العالمي هو إذكاء الوعي العام بكيفية الحد، إلى أدنى مستوى، من عوامل الاختطار المرتبطة بتلك الأمراض، مثل التحكم في الوزن وممارسة النشاط البدني بانتظام. ويتولى الاتحاد العالمي لأمراض القلب، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية،
    وبحسب إحصائيات وزارة الصحة فإن الوفيات بأمراض القلب والأوعية الدموية والحوادث والسرطان تتصدر قائمة المسببات العشرة للوفيات بالدولة خلال السنوات العشر الأخيرة، ويؤكد الأطباء أن العوامل المسببة للأمراض القلبية الوعائية مبينة ومعروفة بشكل جيد، وأهم الأسباب المؤدية إلى حدوث أمراض القلب والسكتة الدماغية هي اتباع نظام غذائي غير صحي وعدم ممارسة النشاط البدني وتعاطي التبغ. وتسمى تلك الأسباب عوامل الاختطار التي يمكن التأثير فيها.
    وتمثل الأمراض القلبية الوعائية، بما في ذلك النوبات القلبية والسكتات الدماغية، أهم الأمراض الفتاكة في العالم، إذ تحصد أرواح 17 مليون نسمة كل عام يمثلون 30% من جميع الوفيات العالمية، ومن هذه الوفيات 7.6 ملايين وفاة بسبب الأزمات القلبية و5.7 ملايين وفاة بسبب السكتة الدماغية.
    وتحدث 80% من هذه الوفيات في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، ويشدد الاتحاد الدولي على أن الاتجاهات الحالية في مواجهة المرض هي التي سمحت لها بالاستمرار، مؤكدا أنه بحلول عام 2015 سيكون هناك ما يقدر بـ 20 مليون شخص سيموتون من أمراض القلب والأوعية الدموية.
    وتشمل أمراض القلب والأوعية الدموية وهي عبارة مجموعة من الاضطرابات التي تصيب القلب والأوعية الدموية، وتلك الاضطرابات تشمل أمراض القلب التاجية- أمراض تصيب أوعية الدم التي تغذي عضلة القلب والأمراض الدماغية الوعائية- أمراض تصيب الأوعية التي تغذي الدماغ والأمراض الشريانية المحيطية- أمراض تصيب الأوعية الدموية التي تغذي الذراعين والساقين وأمراض القلب الروماتزمية- أضرارا تصيب العضلة القلبية وصمامات القلب جراء حمى روماتزمية ناجمة عن جراثيم العقديات،.
    كما تشمل أمراض القلب الخلقية- تشوهات تلاحظ، عند الولادة، في الهيكل القلبي، وكذلك الخثار الوريدي العميق أو الانصمام الرئوي- الجلطات الدموية التي تظهر في أوردة الساقين والتي يمكنها الانتقال إلى القلب والرئتين.
Working...
X