Announcement

Collapse
No announcement yet.

رحيل ( تاتيانا ليوزنوفا ) عن عمر ناهز الـ87 المخرجة السوفيتية التي أبدعت فيلما سينمائيا أسطوريا

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • رحيل ( تاتيانا ليوزنوفا ) عن عمر ناهز الـ87 المخرجة السوفيتية التي أبدعت فيلما سينمائيا أسطوريا

    رحيل مخرجة سوفيتية أبدعت فيلما سينمائيا أسطوريا


    RIA NOVOSTI
    رحيل مخرجة سوفيتية أبدعت فيلما سينمائيا أسطوريا
    نقلت قناة "الثقافة" التلفزيونية الروسية يوم 29 سبتمبر/أيلول أن فنانة الشعب السوفيتي المخرجة السينمائية تاتيانا ليوزنوفا فارقت الحياة وهي في الـ87 من العمر. وقد اشتهرت ليوزنوفا باخراج فيلم "سبع عشرة لحظة في الربيع" السينمائي الشهير عن ضابط الاستخبارات السوفيتية الاسطوري الذي زرع في جهاز الاستخبارات الألمانية خلال الحرب العالمية الثانية لأداء مهمة خاصة.
    واعلن وزير الثقافة الروسي ألكسندر أفدييف لوكالة أنباء ايتار- تاس "ان نبأ وفاة مخرجتنا المرموقة جاءت بمثابة صاعقة بالنسبة لي. انها كانت حقا موضع اعتزازنا وفخر السينما الوطنية". وتابع الوزير قائلا ان "ليوزنوفا كانت امرأة رائعة أبدعت أفلاما عبقرية دخلت تاريخ السينما السوفيتية والروسية. وقد اصبحت أعمالها بوصلة لعدد من أجيال مخرجينا".
    بدوره اعتبر ادوارد ساغالايف رئيس جمعية الاذاعة والتلفزيون الوطنية ان الكثير من أجيال المشاهدين سيتابعون بعرفان وشكر أفلام ليوزنوفا .
    ويعد فيلم "سبع عشرة لحظة في الربيع" تجربة سينمائية رائعة لم يسبق لها مثيل ولم يظهر له نظير في تاريخ السينما السوفيتية والروسية. والفيلم عبارة عن مسلسل يتضمن 12 حلقة. وتجري أحداث الفيلم في الفترة ما بين فبراير/شباط ومارس/اذار عام 1945 قبل استسلام ألمانيا في الحرب العالمية الثانية. ويكلف بطل الفيلم شتيرليتس، وهو ضابط في الاستخبارات السوفيتية استطاع الاندساس والعمل في جهاز الامن للحزب النازي الالماني الحاكم، يكلف من قبل المركز السوفيتي بمهمة خاصة، اذ ينبغي له الاستيضاح من كبار المسؤولين في ألمانيا النازية بشأن مجرى المحادثات السرية بين بعض كبار القادة الالمان ومخابرات الولايات المتحدة وبريطانيا بشأن شروط وقف الحرب.
    وظهر الفيلم على الشاشات عام 1973. وقد تحول الموضوع الوهمي لرواية الكاتب السوفيتي يوليان سيميونوف التي تحمل الاسم ذاته الى ما يشبه الفيلم الوثائقي لأحداث ربيع عام 1945، وذلك بفضل الانتقاء الدقيق للوثائق التاريخية وبعض اللقطات الوثائقية. ومن الملفت أيضا ان الكثير من الممثلين السوفيت المرموقين شاركوا في بطولة الفيلم ، ومنهم فياتشيسلاف تيخونوف الذي لعب الدور الرئيسي (شتيرليتس)، واوليغ تاباكوف ، وروستيسلاف بلات، وليونيد برونيفوي، ويفغيني يفستيغنييف وغيرهم.
    يذكر ان تاتيانا ليوزنوفا ولدت يوم 20 يوليو/تموز عام 1924 في موسكو. وتخرجت في معهد "فغيك" الروسي للسينما عام 1949. وأخرجت أول عمل سينمائي لها بعنوان "ذاكرة القلب" سنة 1958. ونالت المخرجة شهرة حقيقية بعد بفيلم "سبع عشرة لحظة في الربيع" الذي أصبح أسطورة السينما السوفيتية. ومن ميزات أفلام ليوزنوفا انها لا تفقد حيويتها مع مرورالزمن، حيث يشاهدها الكبار والشباب على حد سواء. كما كرست ليوزنوفا الكثير من الجهد والوقت للتدريس. وهي صاحبة عدد من الأوسمة منها وسام ثورة أكتوبر ووسام الشرف. كما تسلمت ليوزنوفا الجائزة الحكومية في مجال السينما عام 1976. وحازت المخرجة سنة 2000 على جائزة الرئيس الروسي الخاصة "على المساهمة الكبيرة في تطوير السينما الروسية".
Working...
X