Announcement

Collapse
No announcement yet.

أرقام وإحصائيات في لقاءات القمة ( الأهلى والزمالك ) - الطرد - طرائف - إنسحاب

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • أرقام وإحصائيات في لقاءات القمة ( الأهلى والزمالك ) - الطرد - طرائف - إنسحاب

    الأهلى والزمالك... تاريخ وأهداف

    الإتحاد المصرى لكرة القدم

    إعداد/ محمد عبد الحكم
    مائة مباراة جمعت بين قطبي الكره المصرية ، حيث كانت الغلبة من نصيب الأهلي حيث فاز فى 35 ، بينما فاز الزمالك في 25 ، وتعادلا في 40 لقاء.
    تعود أولى لقاءات الفريقين في الدوري ليوم 10 ديسمبر 1948 وانتهت بالتعادل الايجابي 2/2 حيث سجل للأهلي أحمد مكاوي "صاحب أول هدف في لقاءات القمة" و سيد عثمان كما سجل للزمالك عبد الكريم صقر و سعد رستم .

    أرقام وإحصائيات في لقاءات القمة
    * أول من أحرز هدف في لقاءات القمة هو لاعب الأهلي أحمد مكاوي ...
    * أول هاتريك في لقاءات القمة هو لاعب الأهلي توتو ...
    * أول سوبر هاتريك في لقاءات القمة هو لاعب الأهلي خالد بيبو ...
    * أكثر من أحرز أهداف في لقاءات القمة هو توتو لاعب الأهلي ،علاء الحامولي لاعب الزمالك وأبوتريكه لاعب الأهلي برصيد سبعه أهداف ...
    * اللاعب الذي سجل للناديين هو العميد حسام حسن برصيد 9 أهداف : سجل للأهلي 5 أهداف وللزمالك 4 أهداف... ثم جمال عبد الحميد الذي سجل 6 أهداف سجل مع الأهلي هدفان ومع الزمالك 4 أهداف . يقترب الأنجولي أمادو فلافيو لاعب الأهلي من معادلة رقم لاعب الزمالك السابق كوارشي إذ يملك في سجله هدفين، وهو الرصيد نفسه الذي يملكه اليمني علي محسن لاعب الزمالك السابق، فيما سجل ثلاثي الزمالك السابق النيجيري ايمانويل أمونيكي، والمالي إسماعيل كوليبالي والفلسطيني مصطفى نجم هدفا واحدا لكل منهم.

    حالات الطرد :-
    * أكثر مباراة شهدت حالات طرد عدد حالات الطرد في مباريات القمة في الدوري كانت 27 بطاقة حمراء، يبلغ نصيب الأهلي منها 15 بطاقة والزمالك 12بطاقة.
    * أكثر مباراة شهدت حالات طرد كان في الدور الأول لموسم 94-95 والذي شهد ثلاث حالات طرد منهم اثنتين للزمالك لأشرف قاسم وإسماعيل يوسف ومن الأهلي إبراهيم حسن.

    * ينفرد اللاعب إبراهيم سعيد بأنه الوحيد الذي حصل على بطاقة حمراء مع الأهلي ضد الزمالك ومع الزمالك ضد الأهلي
    طرائف:-
    يعتبر اللقاء رقم 49 لموسم 81-82 والذي إنتهي بالتعادل الايجابي 1/1 حيث سجل محمد عامر هدفا في مرماه عن طريق الخطأ وبعدها بدقيقة واحدة نجح محمد عامر في إحراز هدف التعادل للأهلي.
    كانت القمة رقم 83 لموسم 98-99 أغرب وأسرع لقاءات القمة حيث إنسحب الزمالك من المباراة بعد مرور ثلاث دقائق فقط من الشوط الأول نتيجة طرد لاعبه أيمن عبد العزيز إثر عرقله إبراهيم حسن من الخلف وأدار المباراة الحكم الفرنسي "مارك باتا " .وتم إحتساب المباراة لصالح الفريق الأحمر بنتيجة 2/0.
    أما القمة 89 انتهت بفوز تاريخي للنادي الأهلي 6/1 في 16 مايو عام 2002 " وهى أكبر نتيجة في لقاءات الفريقين "حيث أحرز للأهلي خالد بيبو 4 أهداف " و لكل من إبراهيم سعيد و رضا شحاتة هدف وأحرز هدف الزمالك الوحيد حسام حسن.

    حالات الإنسحاب:
    الحالة الأولى :- موسم 65-66 ، حملت مباراة الدور الثاني ذكرى غير سعيدة، إذ شهدت أولى حالات الانسحاب من لقاءات القمة وكان بطلها النادي الأهلي الذي انسحب لاعبوه إثر تقدم الزمالك بهدفين نظيفين، وتم اعتبار الأهلي مهزوما بنتيجة 2- صفر.
    الحالة الثانية :- موسم 70-71، إنسحب النادي الأهلي من مباراة الفريقين وكانت النتيجة هى التعادل بهدف لكل فريق حتى تم إحتساب ركلة جزاء للزمالك، نجح من خلالها لاعب الزمالك فاروق جعفر في تسجيلها هدف، لتنقلب المباراة رأسا على عقب وتحدث أعمال شغب من الجماهير الحمراء وتندلع مشاجرة بين اللاعبين، أُلغيت على أساسها المباراة ثم الدوري بأكمله.
    الحالة الثالثة :- موسم 95-96 ، كان بطولها نادي الزمالك عندما إنسحب النادي الأبيض وكان يقوده فاروق جعفر مع أحمد رفعت وذلك إعتراضا على الهدف الثاني للأهلي الذي سجله حسام حسن، وتم اعتبار الزمالك مهزوماً بهدفين نظيفين، وصدر قرار بحل مجلس إدارة النادي وكذلك حل مجلس إدارة إتحاد الكرة.
    الحالة الرابعة :- موسم 98-99 ، حدثت في آخر مباراة في الدوري الممتاز فلم يمر على بداية اللقاء سوى أربع دقائق، حتى عرقل أيمن عبد العزيز لاعب الزمالك منافسه إبراهيم حسن لاعب الأهلي بعنف وأخرج الحكم الفرنسي مارك باتا البطاقة الحمراء للاعب الزمالك، وقرر فاروق جعفر مدرب الزمالك وقتها الإنسحاب من اللقاء، وتم اعتبار الزمالك مهزوماً بهدفين نظيفين مع خصم تسع نقاط من رصيده وإيقاف مديره الفني فاروق جعفر لمدة عامين.
Working...
X