Announcement

Collapse
No announcement yet.

الموسيقار نوري رحيباني ملحن وقائد أوركسترا يعشق مقامات الشرق

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • الموسيقار نوري رحيباني ملحن وقائد أوركسترا يعشق مقامات الشرق

    حلق بالفرقة السيمفونية الوطنية
    مع ألحان الموسيقار الروسي موسورسكي
    نوري رحيباني يعشق مقامات الشرق
    بتحف الموسيقا التصويرية


    دمشق - سانا
    "لا أحد في الأوركسترا عاطل عن العمل في مقطوعات الموسيقار الروسي موديست موسورسكي يؤكد المايسترو السوري نوري رحيباني على ذلك أمام جمهوره الذي احتشد مساء أمس في مسرح دار الأوبرا السورية مضيفاً انها المرة الثانية التي يقف فيها على خشبة دار الأسد للثقافة والفنون بعد دعوة وزارة الثقافة السورية له لتقديم أمسية خاصة وفق رؤيته الموسيقية اللافتة التي أسس لها لسنوات طويلة من العمل على مقاربة موسيقا الشعوب.
    واستطاعت الفرقة السيمفونية الوطنية السورية بحسب رحيباني أن تتآلف مع فلسفة الفن الموسيقي الذي مهد له المايسترو السوري لجمهور دار الأوبرا معبراً عن لهفته لهذا اللقاء الذي افتتحه وفق صيغة اقتربت من مقدمات التذوق الموسيقي الجمالي شارحاً خصوصية الموسيقا التي أبدعها موسورسكي في ثلاثينيات القرن التاسع عشر التي ابتعد من خلالها عن التبعية للنموذج الغربي في الموسيقا الكلاسيكية مؤسساً لهوية الموسيقا الروسية ذات الأبعاد التصويرية الدرامية.
    وافتتح رحيباني أمسيته الدمشقية بمؤلفات من تدوين موسورسكي استلهمها الموسيقي الروسي بعمل لآلة البيانو وضعه عام 1874 وهو تصوير لعشرة لوحات عرضت في معرض أقيم إحياء لذكرى الرسام الروسي "فيكتور هارتمان" حيث اتبع رحيباني ما قام به العديد من المؤلفين والموسيقيين بتحويل هذا العمل للأوركسترا نظراً لأهميته وقدرته التعبيرية في تجسيد مشاعر إنسانية عالية الرهافة.
    وتضمنت موسيقا موسورسكي التي عزفتها الفرقة السيمفونية السورية عشرة لوحات كانت على التوالي.. القزم/ القصر القديم/ حدائق تويليري /عربة المزارعين البولونية/ اضافة إلى باليه الصيصان/ الغني والفقير/ سوق ليموج/ فضلاً عن سراديب الموتى والساحر باباياغا وبوابة كييف العظيمة إذ انضوت هذه المقطوعات تحت عنوان /لوحات من المعرض/ قدمها الموسيقار السوري على هيئة تجوال بين حدائق الأنغام والألوان.

    وتمكن رحيباني من تقديم صيغة سورية لمحاكاة مؤلفات موسورسكي دأبت على التأكيد على هوية موسيقا روسية ذات أصالة امتازت بشفافيتها ورعويتها حيث بدأ مقطوعة التجوال الأولى بآلة الترومبيت في لوحة القزم التي صور من خلالها المؤلف الروسي عثرات ولعثمات مشية القزم ليستخدم بعدها آلة الهورن المخملية الناعمة على وزن الترانتيلا مدعماً إياها بحضور خاص لآلة الساكسوفون التي تميزت بشراكة لافتة مع آلة التوبا كصيغة لحنية هارمونية حيث نجحت الفرقة الوطنية في تقديم الآلتين السابقتين كآلات أساسية في جسم الأوركسترا بعيداً عن وظيفتها التقليدية كآلات مرافقة.
    واعتمد الموسيقار السوري في قيادته للفرقة الوطنية على مقاربة الأجواء الدرامية لموسورسكي عبر جوقة الآلات النحاسية التي صورت لجمهور الأوبرا السورية مجاميع النساء في سوق ليموج ومناخات سراديب باريس وقبورها من خلال استحضار روح صديق الموسيقار الروسي الرسام فيكتور هارتمان ممتلئة بمشاعر التسامح والمحبة ناقلا وفق مقطوعة "بوابة كييف" عبقرية الموسيقا الروسية على امتداد أكثر من ذروة في البناء الموسيقي المحكم.
    وتابعت الفرقة السيمفونية برنامجها اللافت بأغان سيمفونية عربية اختارها الرحيباني للموسيقار محمد القصبجي لأغنيتي /يا طيور/ و/يا زهرة في خيالي/ اللتين قدمهما بصوت مغنية الأوبرا سوزان حداد وفق كتابة لحنية جديدة زاوج فيها الموسيقار السوري بين الأقصوصة الدرامية من جهة وبين مشاعر الحب ومشهديات الطيور ولوعة الذكريات المنقضية مستحضراً روح المطربة السورية الراحلة أسمهان.
    وختم رحيباني أمسيته التي حضرها وزير الثقافة الدكتور رياض عصمت برقصات عربية سيمفونية أعاد كتابة أجزاء معينة من مطالعها ومذاهبها مولفاً بين موسيقا الغرب ومقامات الشرق بحيث مزج القالب الغنائي للتخت الشرقي بتكوينات وعمارة الموسيقا الغربية الكلاسيكية متخلياً عما يسمى ربع الصوت في الموسيقا العربية لصالح أدوار جديدة للآلات النحاسية وجوقة الكمنجات ليقدم كل من "طالعة من بيت أبوها.. بلدي.. هالاليا.. البنت الشلبية.. لما بدا يتثنى.. يا غزيل".
    يذكر أن الموسيقار رحيباني ملحن وقائد أوركسترا حصل على دبلوم في وضع الألحان والبيانو من المعهد العالي للموسيقا في لايبزيغ بألمانيا عام 1968 إضافة لدبلوم في قيادة الفرقة السيمفونية من المعهد العالي للموسيقا في دريسدن عام 1973 حيث يعمل كأخصائي في موسيقا كارل أورف وهو عضو في جمعية كارل أورف الدولية والجمعية الدولية لتطوير الدراسات الموسيقية في ألمانيا وحائز على العديد من الجوائز والأوسمة من المحافل العالمية أهمها وسام الاستحقاق الألماني ذو الوشاح.
    سامر اسماعيل
Working...
X