Announcement

Collapse
No announcement yet.

اكتشاف بناء ضخم في قمة نيبال في البودي بجبلة يعود إلى الفترة الرومانية

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • اكتشاف بناء ضخم في قمة نيبال في البودي بجبلة يعود إلى الفترة الرومانية

    يعود إلى الفترة الرومانية
    اكتشاف بناء ضخم في قمة نيبال في البودي بجبلة

    اللاذقية - سانا
    أسفرت أعمال التنقيب للبعثة الوطنية العاملة في موقع قمة نيبال البودي والتي تقع شرق مدينة جبلة على بعد 20 كم عن اكتشاف بناء ضخم من الحجارة المنحوتة.
    وأوضح المهندس ابراهيم خير بك مدير آثار جبلة أن البناء يرجح أن يكون معبدا دينيا يعود للفترة الرومانية وهو عبارة عن بناء ضخم مبني بحجارة منحوتة من القطع الكبير وبسماكة تتراوح بين المتر ونصف المتر ويتقدم البناء مدخل بطول ستة أمتار من الحجارة المنحوتة مؤلف من خمس درجات تليها مصطبة غطيت ببقايا بناء بسيط غير منتظم.
    وأضاف خير بك أنه تم الكشف عن بقايا أساسات لبناء آخر ملحق بالبناء الأول لكن منسوبه أدنى من منسوب البناء الأول لافتاً إلى أن أعمال التنقيب التي بدأت بها البعثة منذ الشهر الماضي مازالت مستمرة لتقديم صورة أوضح عن طبيعة ووظيفة البناء.
    يشار إلى أن أعمال التنقيب الأثري بقمة نيبال بدأت في 2005 بعد اكتشاف الموقع أثناء شق طريق زراعي حيث أسفرت أعمال التنقيب الأولى عن اكتشاف معبد يعود للعصور الكلاسيكية والكثير من اللقى الأثرية منها سراج فخاري عليه صورة طائر واقف على غصن مفتوح الجناحين إضافة إلى مجموعة من اللقى الزجاجية وبعض القطع النقدية البرونزية ورقيقة ذهبية صغيرة ورأس نبل من الحديد وبعض القطع البرونزية المهترئة.

Working...
X