Announcement

Collapse
No announcement yet.

عدد من مجلة الدشمة2 ( حقوق الإنسان ) قصصية مصورة أوفن الكوميكس

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • عدد من مجلة الدشمة2 ( حقوق الإنسان ) قصصية مصورة أوفن الكوميكس

    حقوق الإنسان قصصاً مصورة


    القاهرة - ياسر سلطان
    عدد جديد من مجلة «الدشمة» (2) الصادرة عن «مركز هشام مبارك للقانون»، وهي مجلة قصص مصورة أو ما يعرف بفن «الكوميكس». وكان العدد الأول من هذه المجلة تم الإعداد له قبل شهور من الثورة المصرية، وتم تداوله على «الإنترنت» من دون طباعته ورقياً. وتُعْنَى المجلة بالتعريف بالحقوق القانونية والسياسية، ونشر ثقافة حقوق الإنسان من طريق القصص المصورة، من أجل الوصول لشريحة أوسع من الناس، وتضمنت المجلة في عددها الثاني مجموعة من القصص المصورة تدور معظمها حول أحداث الثورة المصرية وما أعقبها من سجالات وتساؤلات يتم طرحها كل يوم حول عدد من المفاهيم السياسية المرتبطة بالأحداث اليومية في مصر بعد الثورة. وخلافاً للقصص المصورة، ثمة تعريف بمبادئ حقوق الإنسان، جاءت على شكل نصوص مبسطة تم عرضها بين صفحات المجلة.


    يشارك في تحرير المجلة عدد من الفنانين المصريين الشباب، بعضهم يخطو أولى خطواته فى مجال فن الكوميكس. كما يساهم جاد خوري؛ فنان الكوميكس اللبناني كضيف شرف. ويساهم «مركز هشام مبارك للقانون» بالنصيب الأكبر في إصدار هذه المجلة كأول مجلة للتوعية بحقوق الإنسان باستخدام فن الكوميكس.
    ودشن أول الأعداد المطبوعة للمجلة في حفلة أقيمت في معهد غوته في القاهرة. اشتملت الحفلة على عدد من المساهمات الفنية، منها عرض فيديو قصير لفن الروتوسكوب، وأداء راقص للفنان محمد فؤاد، وهو أحد الفنانين الشباب الذين يقدمون نوعاً جديداً من الأداء الحركي الراقص، ونال العرض الذي قدمه إعجاب الحضور.
    وفي كلمته التي تصدرت صفحات المجلة يلفت مدير مركز «هــشام مبارك للــقانون» أحمد راغب، إلى بداية انتـــباه المركز لفن الكوميكس، من خلال أول رواية مصــورة تصدر في مصر، وهي رواية «مترو» للكاتب مجدي الشافعي، والتي صُودرت.
Working...
X