Announcement

Collapse
No announcement yet.

في حضرة نجيب محفوظ (عن حياة وأعمال أديب نوبل) كتاب لـ محمد سلماوي

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • في حضرة نجيب محفوظ (عن حياة وأعمال أديب نوبل) كتاب لـ محمد سلماوي


    يضم تفاصيل تنشر لأول مرة عن حياته وأعماله محمد سلماوي
    يصدر كتاباً في ذكرى مئوية نجيب محفوظ

    دبي - العربية.نت
    أصدر الكاتب الكبير محمد سلماوي كتاباً عن أديب نوبل الراحل وأديب الرواية العربية العالمي نجيب محفوظ تحت عنوان "في حضرة نجيب محفوظ" وذلك بمناسبة مئويته.
    ويعد سلماوي أحد أقرب المقربين من الأديب الراحل، وكتابه الجديد يضم العديد من الوقائع والتفاصيل التي لم تنشر من قبل حول حياة محفوظ وأعماله الأدبية وآرائه في السياسة والثقافة، بالإضافة إلى تسجيلات صوتية ووثائق خطية احتفظ بها إلى حين إقامة متحف نجيب محفوظ الذي أعلنت عنه وزارة الثقافة حيث سيهديها كلها إليه.
    وينقسم الكتاب إلى 3 أبواب: يحتوي الباب الأول على تفاصيل الحوارات التي دارت بين محفوظ وبعض أهم الشخصيات الأجنبية والعربية التي قامت بزيارته، ومن بينهم الكاتب البرازيلي العالمي باولو كويللو، والأديبة الجنوب إفريقية الحائزة على جائزة نوبل في الآداب والمدافعة عن الحقوق الفلسطينية نادين جورديمر والكاتب المسرحي الأمريكي آرثر ميللر، بالإضافة لأحمد زويل ومحمد حسنين هيكل والأمير خالد الفيصل وغيرهم.
    أما الباب الثاني فيضم بعض المقالات المختارة مما كتب سلماوي عن محفوظ في مناسبات مختلفة، ويتعرض فيها لبعض أهم المحطات في حياة محفوظ الأدبية والشخصية.
    وفي الباب الثالث عدد من الكلمات التي كتبها محفوظ في افتتاح بعض المحافل الدولية، منها تسليم جائزة نوبل وافتتاح معرض فرانكفورت الدولي للكتاب ومؤتمر الرواية العربية الأول وكلمته في تسلم جائزة "جوجنهايم" وغيرها من المناسبات، وفقاً لما نشرته صحيفة "المصري اليوم" الصادرة اليوم الاثنين.
    وسيصدر الكتاب عن الدار المصرية اللبنانية قريباً في ذكرى ميلاد محفوظ، الذي ولد يوم ١١ ديسمبر ١٩١١، ويعد أول كاتب عربي يخترق حاجز المحلية العربية ويفوز بجائزة نوبل في الأدب، ولم يلحق به أي أديب عربي آخر حتى الآن.

Working...
X