Announcement

Collapse
No announcement yet.

عرس تحرير الأسرى بفلسطين صحيفة النهار

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • عرس تحرير الأسرى بفلسطين صحيفة النهار


    عرس تحرير الأسرى بفلسطين صحيفة النهار

    تناولت الصحافة الصادرة في بيروت اليوم الأربعاء بشكل أساسي موضوع إطلاق 477 أسيراً فلسطينياً دفعة أولى من 1027 في مقابل الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط .


    النهار :
    أما صحيفة النهار فعنونت "تحرير الأسرى يُخرج حماس من النفق ويحيي الأمل في المصالحة وعودة التفاوض"

    وكتبت تقول "كشفت صفقة تبادل الاسرى بين "حماس" واسرائيل ص11 وحدة مشاعر الفلسطينيين فرحاً باطلاق بناتهم وابنائهم، وحسرة لبقاء اكثر من خمسة ألاف منهم وراء قضبان السجون الاسرائيلية. فبعدما فرقتهم السياسة والانقسام، جمعت مئات الالوف منهم في احتفالين في مقر الرئاسة الفلسطينية برام الله وساحة الكتيبة بمدينة غزة، ضما اكبر تجمعين على فاعلية واحدة تم احياؤها بالعبارات ذاتها والرايات ذاتها والمشاهد ذاتها التي حمل خلالها الاسرى المحررون على اكتاف زملائهم واخوانهم وابنائهم في حضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس ومن حوله قياديون من "حماس" تبادلوا كلمات التأكيد لوحدتهم ووحدة مصيرهم وتأييدهم صفقة التبادل ووعدهم ابناء شعبهم بالعمل على تحرير من لا يزالون وراء القضبان ودفع عملية المصالحة في ما بينهم. فيما احتفل الاسرائيليون باقتضاب في قاعدة عسكرية بوسط اسرائيل وصل اليها الجندي جلعاد شاليت بعد اطلاقه من قطاع غزة، في حضور رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع ايهود باراك ورئيس الاركان اللفتنانت جنرال بيني غانتس وعدد من الضباط وعائلة شاليت".
    ولقيت صفقة التبادل التي شملت اطلاق 477 اسيراً فلسطينياً دفعة اولى من اصل 1027 اسيراً وأسيرة نصت عليهم الصفقة، ترحيباً عربياً ودولياً.
    وكانت هناك 27 اسيرة بين المفرج عنهم.
    وأملت واشنطن ان تؤدي هذه الخطوة الى توفير جو بناء يؤدي الى مفاوضات مباشرة في نهاية المطاف.
    كما اعربت موسكو في بيان لوزارة خارجيتها عن اعتقادها ان عملية التبادل ستسمح بتحسين العلاقات بين الفلسطينيين واسرائيل.
    واعادت عملية التبادل تسليط الضوء بقوة على "حماس" لاعباً قوياً على الساحة الفلسطينية، وخصوصاً بعد تزايد عزلتها في قطاع غزة الذي يعاني حصاراً اقتصادياً خانقا منذ عام 2007، وبعد الدور البارز الذي اضطلع به عباس بتقديمه طلب الاعتراف بفلسطين دولة كاملة العضوية في الامم المتحدة.
    كما ابرزت الصفقة عودة مصر الى تأدية دور اقليمي مهم من خلال الوساطة التي قامت بها لانجاز الصفقة.
    وصرحت تركيا ايضا على ابراز دورها في الصفقة، خصوصاً انها ستستقبل عشرة من اصل 40 اسيراً فلسطينياً نصت الصفقة على ابعادهم، فيما سيبعد الآخرون الى سورية وقطر.

    مجلس الامن
    في غضون ذلك، كشف ديبلوماسيون في الامم المتحدة ان اللجنة التي كلفها مجلس الامن درس طلب الفلسطينيين العضوية الكاملة في الامم المتحدة، وستصدر تقريرها في 11 تشرين الثاني. ولم يعرف ما اذا كان التقرير يتضمن توصية بقبول عضوية فلسطين.
    ومعلوم ان واشنطن هددت باستخدم حق النقض "الفيتو" ضد الطلب الفلسطيني في حال حصوله على عدد الاصوات اللازم لاقراره في المجلس.

Working...
X