Announcement

Collapse
No announcement yet.

عرس تحرير الأسرى بفلسطين صحيفة اللواء

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • عرس تحرير الأسرى بفلسطين صحيفة اللواء



    عرس تحرير الأسرى بفلسطين صحيفة اللواء

    تناولت الصحافة الصادرة في بيروت اليوم الأربعاء بشكل أساسي موضوع إطلاق 477 أسيراً فلسطينياً دفعة أولى من 1027 في مقابل الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط .


    اللواء:
    أما صحيفة اللواء فعنونت"أعراس عودة الأسرى: عناق القدس والضفة وغزة"

    وكتبت تقول"في اطار صفقة لمبادلة الاسرى بين اسرائيل وحماس وصفها رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو بعاد امس الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط الى اسرائيل التي أفرجت بالمقابل عن 477 سجينا فلسطينيا بموجب اتفاق أشاع البهجة بين كثير من الاسر الفلسطينية وأبرز وحدة وطنية افتقدها الفلسطينيون طويلاً،لكنه لم يفعل شيئا يذكر لحل الصراع العربي الاسرائيلي".
    واستقبل شاليط في اسرائيل بمشاعر غامرة بعد أن ظل في الاسر بقطاع غزة خمس سنوات بينما استقبل بضع السجناء الفلسطينيين المحررين ،وهم من بين أكثر من الف سيطلق سراحهم بموجب الصفقة ،بالقبلات والاعلام في قطاع غزة والضفة الغربية المحتلةوالقدس.

    وقال شاليط الذي بدا هزيلا وكان يلهث في بعض الاحيان في مقابلة مع التلفزيون المصري قبل نقله الى اسرائيل، لكن لم تظهر أي بادرة سواء من اسرائيل أو حماس تشير الى أن الاتفاق الذي تم التوصل اليه بوساطة مصرية يمكن أن يصبح نقطة بداية لحوار.
    وردد عشرات الالوف من الاشخاص الذين شاركوا في تجمع حاشد في غزة في استقبال السجناء المفرج عنهمحاثين مقاتليهم على أسر مزيد من الجنود للمساعدة في الافراج عن نحو 5000 فلسطيني ما زالوا محتجزين في اسرائيل، وحذر نتنياهو في معرض ترحيبه بعودة شاليط السجناء الفلسطينيين المحررين من أنهماذا،ووصف الثمن الذي دفعته اسرائيل مقابل الافراج عن شاليط بأنه باهظ مضيفا.
    واقتيد شاليط عبر حدود قطاع غزة الى مصر ثم نقل بسيارة الى معبر كرم أبو سالم الحدودي الاسرائيلي حيث أقلته طائرة هليكوبتر الى قاعدة جوية اسرائيلية ليلتئم شمله مع والديه، وهذه المرة الاولى منذ 26 عاما التي يعود فيها جندي اسرائيلي أسير حياً الى فلسطين المحتلة.
    وفي الوقت نفسه أفرجت اسرائيل عن 477 سجينا فلسطينيا بينهم مسيحي نقل معظمهم الى قطاع غزة وكان كثير منهم يقضون أحكاما بالسجن مدى الحياة لشنهم هجمات قتل فيها اسرائيليون، واستقبل زعماء حماس السجناء المحررين،وافيد ان الدفعة الثانية من الاسرى الفلسطينيين سيطلق سراحهم خلال شهرين وقد تعهدت القاهرة بضمان تنفيذ تل ابيب المرحلة الثانية من صفقة التبادل.
    وفي القاهرة ودع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل نحو 40 من المفرج عنهم تضمن اتفاق التبادل ابعادهم الى قطر وسورية وتركيا،وقال مشعل
    وبالنسبة للفلسطينيين كانت بداية تنفيذ الصفقة مناسبة للاحتفال بما وصفته حماس بأنه انتصار،وفي قطاع غزة الذي تسيطر عليه حماس أعلن يوم الثلاثاء عطلة وطنية وانطلق شبان بسيارات في الشوارع يلوحون منها بالاعلام الفلسطينية، وعانق اسماعيل هنية زعيم حماس في القطاع السجناء المفرج عنهم وهم يغادرون الحافلات.
    كما لاقى سجناء سابقون اخرون استقبال الابطال في رام الله مقر السلطة الفلسطينية،و كشف الرئيس الفلسطيني محمود عباس عن اتفاق مع الحكومة الاسرائيلية السابقة برئاسة ايهود اولمرت لاطلاق دفعة من الاسرى الفلسطينيين مماثلة للدفعة التي بدأت امس.
    دوليا رحبت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون بالافراج عن شاليط ووصفته بانه،وعبرت فرنسا عن ارتياحها بعد الافراج عن شاليط الذي يحمل ايضا الجنسية الفرنسية وقال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ان شاليط سيستقبلفي باريس.
    من جانبه قال نائب رئيس الوزراء التركي بولند ارينش ان بلادهفي الافراج عن شاليط، عربيا طالب الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي اسرائيل بالافراج عن جميع الاسرى الفلسطينيين والعرب الذين ما زالوا معتقلين في سجونها>،ورحب رئيس الوزراء المصري عصام شرف بانجاز المرحلة الاولى من صفقة التبادل، مؤكدا انها جزء منلدعم الاستقرار في المنطقة.
    كما اعربت المفوضية العليا لحقوق الانسان التابعة للامم المتحدة عن خشيتها ألا يكون بعض الاسرى الفلسطينيين المحررين اختاروا مكان الافراج عنهم، ما يمكن ان يشكل حالات ترحيل قسري أو إبعاد .
Working...
X