Announcement

Collapse
No announcement yet.

ملتقى الشعر من أجل التعايش السلمي تنظيم مؤسسة جائزة عبد العزيز سعود البابطين

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • ملتقى الشعر من أجل التعايش السلمي تنظيم مؤسسة جائزة عبد العزيز سعود البابطين



    الملتقى من تنظيم مؤسسة
    للابداع الشعري
    الشعر .. حوار السلام في دبي


    دبي - محمود حربي :
    افتتح الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ظهر يوم الاحد ملتقى "الشعر من أجل التعايش السلمي" الذي تنظمة مؤسسة جائزة عبد العزيز سعود البابطين للابداع الشعري الكويتية.

    يستمر الملتقى حتي يوم الثلاثاء القادم 18 اكتوبر ويشارك فيه عدد كبير من الشعراء العرب والاجانب بالاضافة الى شخصيات اخرى مثل المشير عبد الرحمن سوار الذهب الذي تم تكريمه في حفل الافتتاح تقديرا لجهوده في التعايش وحوار الحضارات.
    وتتضمن فعاليات الملتقى مجموعة من الندوات والامسيات الشعرية العربية والاجنبية.
    وقال الشاعر عبد العزيز البابطين في افتتاح الملتقى "لقد رأت مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للابداع الشعري أن تجمع في هذا الملتقى بين الشعر والحوار لنكون من هذين الجذرين شجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء. وقصدنا أن يرقى الحوار بالشعر الى ملامسة الهم الانساني العام.. وأن يسند الشعر الحوار ليصبح ثقافة يتبناها الجميع."
    واضاف "نحن نطمح في هذا الملتقى الذي يمثل نخبة من المثقفين والسياسيين والاعلاميين والادباء وفدوا من مختلف القوميات والبلدان ويمثلون الاديان والمذاهب على تعددها أن نؤكد وحدة الانسان "كلكم لادم" في وجه كل من يعملون على تقسيمه طوليا أو عرضيا."
    وقال نائب رئيس البرلمان الاوروبي جياني بيتيلا "لا شك أن مستقبل أوروبا يعتمد على القدرة في تحقيق التعايش بين ثقافات وأديان مختلفة داخل الاتحاد الاوروبي. وكيفية التأسيس لعلاقة مع الجوار ومن الضروري البحث عن محاور ومساحات لتبادل الحوار والتواصل الايجابي مع شخصيات رفيعة المستوى."
    وأضاف "هذا هو محور عملي كنائب رئيس للاتحاد الاوروبي وما أعمل عليه أيضاً في مؤسستي "زيفيرو" التي أترأسها. أنا على قناعة بأن أوروبا المستقبل قادرة على الحوار مع أقاليم مهمة في العالم وبالتالي التعامل معهم."
    وقال عمار الحكيم رئيس المجلس الاسلامي الاعلى في العراق "ان علينا أن نبحث في القواسم المشتركة في حركة الشعر وتجلياته الانسانية الراقية الكاشفة عن رؤية شاملة للحياة والانسان وحرياته وكرامته وحقوقه في الحياة الانسانية الكريمة وانفعاله أو تفاعله مع قضايا الانسان في كل مكان."
    وتناقش الندوة مجموعة من المحاور منها صورة الاخر في الشعر العربي القديم وصورة الشرق في الشعر العالمي وصورة الاخر في الشعر العربي الحديث كما تقام مائدة مستديرة تناقش قضايا "الادب المقارن وقضايا التأثير والتأثر وترجمة الشعر . مغامرة وتواصل وارتحال الشعر رحلات الشعراء بين الشرق والغرب".
    وأصدرت مؤسسة البابطين على هامش الملتقى مجموعة من الكتب منها كتاب وساطة الشعر في التسامح الديني والمثاقفة العالمية وكتاب صورة الاخر في الشعر العربي ومجموعة قصائد من الشعر المعاصر في العراق . "رويترز"
Working...
X