Announcement

Collapse
No announcement yet.

الخنجر سلاح أبيض و أنه نوع من الأسلحة البيضاء

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • الخنجر سلاح أبيض و أنه نوع من الأسلحة البيضاء




    حضر في قصائد الشعراء
    وارتبط بالرجولة والأصالة والهيبة وزينة الرجال
    الخنجر.. سلاح من حرير

    أحمد علي البحيري

    سلاح أبيض
    عرف الخنجر على أنه نوع من الأسلحة البيضاء التي لها مقبض ونصل وجراب أو (الغمد) في بعض الأحيان، وقد تعددت مواد صناعته من البرونز والصلب والحديد، كما تعددت صناعة الاتصال والتزيين المتعلقة به، من العظام إلى الخشب في العصر الحديث. حيث يتفنن صناع الخناجر بتزيين مقابضها بأشكال ونماذج فلكلورية ترتبط ببيئة المجتمع الذي يهتم بصناعة هذه الأداة التراثية التي تعتبر مقياسا لسمات الشخصية ورمز للأناقة التقليدية، على نحو ما نرى ذلك في مجتمعي اليمن وسلطنة عمان التي جعلت من الخنجر شعارا رسميا. وقد جرت العادة على حمل هذا السلاح بصفة رئيسية، بغض النظر عن كونه أداة قتال، فهو مظهر من مظاهر التزين والشجاعة عند الرجال على اختلاف فئاتهم وأعمارهم. أما عن المواد المستخدمة عادة في صناعة الخناجر فهي: الفضة، الجلد، الخيوط المعدنية، الخشب، اللباد المصنوع من الصوف أو غيره، الغراء (الصمغ)، المقابض المصنوعة من البلاستيك أو قرن حيوان الخرتيت، قرن الزراف، معدن الرصاص، معدن الحديد.
    تاريخيا تتميز الخناجر التي صنعت في العهد الإسلامي بطرزها وزخارفها، واستقامة نصالها وجمال مقابضها، وخاصة ذلك النوع المشهور باسم (الكارد)، حيث نصاله المصنوعة من مادة الفولاذ، ومقابضه العاجية المزخرفة بأشكال نباتية وهندسية متنوعة. كما تميزت هذه الخناجر في مرحلة ما، بنصالها المصنوعة من الأحجار الصلبة والحادة، وفي هذه الحالة يكون النصل والمقبض من المادة نفسها، وهي عادة من البلور الصخري، ومن (حجر اليشم) من مختلف الأشكال والألوان، وقد أنتجت أنواعا من الخناجر مقابضها من العاج والعظام، وعليها زخارف ونقوش بديعة.
    وتعد (الجنبية) ـ وسميت بهذا الاسم لأنها تقف إلى جانب الرجل وتلازم جنبه ـ من أهم الأنواع التي عرفت في جنوب منطقة الجزيرة العربية، وتختلف عن الخنجر في أن مقبض الأخير غالبا ما يكون من مادة الفضة، بينما يكون المقبض في الجنبية من قرن الوعل أو من عظم الحوت، حيث يزخرف وينقش يدويا ليأخذ شكلا مميزا يبرز مهارة الحرفي الذي يصنعها، كما يتميز نصل الجنبية بقلة سماكته بالنسبة للرأس والمؤخرة كما يأخذ مقبضها أشكالا متعددة، فمنها ما يأتي على هيئة رأس ثعبان، أو على شكل كأس، أو على شكل ثلاثي. وللجنبية غمد أو غلاف يعرف باسم (الجفيرة) ويصفَح عادة بالمعدن، ويغطى بالجلد أو القطيفة. وذكر (الصيقل) أن الجنبية (الخنجر المعقوف) التي تعود إلى ما قبل الإسلام وتستخدم للدفاع عن النفس وأثناء الاحتفالات التي تشتمل على الحركة والرقص، تمكنت من الاستمرار عبر التاريخ، وما يجعل منها ذات قيمة عالية هو (الرأس) أو المقبض، وأغلاها ثمنا تلك المصنوعة من قرن وحيد القرن، إضافة إلى عمرها منذ قدم الصناعة.
Working...
X