Announcement

Collapse
No announcement yet.

بحمص نفتح نافذة على تاريخها( 2300 ق.م - عمالقة - آراميين - حثيين ) الصحفي خالد عواد الاحمد

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • بحمص نفتح نافذة على تاريخها( 2300 ق.م - عمالقة - آراميين - حثيين ) الصحفي خالد عواد الاحمد

    نافذة على التاريخ
    نفتح نافذة على تاريخ المدينة التي تعود أقدم إشارة إلى اسمها إلى ما قبل سنة 2300 ق.م حيث سكنها العمالقة فالآراميون ثم الحثيون الذين اتخذوها عاصمة لهم فترة من الزمن . وقرب حمص دارت رحى المعركة الكبرى التي جرت بين رعمسيس الكبير ملك مصر وملك حمص الحثي مونثار أوموثلا وكادت ـ تدور الدائرة فيها على جيش رعمسيس الكبير وانتهت هذه الحرب بعقد حلف صداقة بين الملكين واقترن رعمسيس الثاني بابنه ملك الحثيين الكبرى حوالي عام 1259 ق.م. ثم استوطنها الآراميون ودام حكمهم لها من سنة 1225ـ732 ق.م إذ تمكن (تفلت فلاش) الآشوري عامئذٍ من دخولها بعد قضائه على ملكها (أرصين) آخر ملوك الآراميين عام 605ق.م. واجتاحها الكلدانيون بقيادة (نبوخذ نصر) ثم الفرس تحت إمرة (كورش) عام 531 ق.م.
    أما الحكم الداخلي للمدينة فقد ظل طيلة العهدين في أيدي أمرائها الوطنيين . وفي سنة 80 ق.م. استطاعت حمص أن تظفر باستقلالها الإداري فحُكمت من قبل ملوكها الوطنيين من أسرة آل شمسيغرام (80 ق.م ـ79م) ثم دخلت تحت الحكم الروماني سنة 79م . وتُعتبر هذه المرحلة من أنصع مراحل تاريخ المدينة من حيث النفوذ والأهمية والدور الحضاري، حيث تصاهرت مع روما عندما تزوجت (جوليا دمنا) ابنة كاهن الشمس في حمص من القائد الروماني (سبتيموس سيفيروس) الذي اعتلى عرش روما سنة /197/ الذي شبهه المؤرخ ( إيكاريوس) بـ (يوليوس قيصر) في الشجاعة والإدارة العسكرية الحكيمة ، ثم توالى على عرش روما عدد من الأباطرة الحمصيين وهم كراكلا /211-217/ ، وإيلا كابال /218-228/ واسيفيروس الثاني 229 -235 الذي يعتبر من أعظم الأباطرة الذين تسلموا عرش الإمبراطورية الرومانية وهو الذي قال فيه الفيلسوف بوسويه : " أنه أفضل إمبراطور تسلم العرش الروماني من عهد اوريليوس إلى دايو كلثيان 180 - 284 " .
    وعندما استقلت أسرة السميدع العربية في حكم سورية أيام أذينة الثاني (245-266) وزوجته زنوبيا اتخذت من حمص عاصمة صيفية ، إضافة إلى تدمر العاصمة الرئيسية . وكان الفيلسوف الحمصي الكبير لونجينوس (213-273) المستشار الأول لزنوبيا قتل ظلماً بإيعاز من الإمبراطور الروماني أورليان ثم عادت حمص فخضعت للحكم الروماني مباشرة ، فالبيزنطي.
    في العهد الإسلامي كان لحمص شأنها الكبير ولأبنائها الأثر الفعال في الحوادث الجارية. وما يدلنا على أهميتها انتقاء الخلفاء الراشدين والأمويين أفضل الأمراء لها ، ومنهم الداهية السمط بن الأسود الكندي سنة 15هـ والأنصاري عبادة بن الصامت سنة 16هـ وعياض بن غنم سنة 18هـ وشرحبيل بن الصمت سنة 22هـ . كما اختارها خالد بن الوليد دار إقامة له وتوفي فيها سنة 21 هـ ودفن في الجامع المعروف باسمه. إضافة إلى عشرات الأسماء من التابعين والأولياء والصالحين الذين تنتشر قبورهم وأضرحتهم في كل مكان . وظاهرة اختيار هؤلاء تستدعي التفكير في أسباب تدفقهم للإقامة والاستقرار في حمص وتأثير مكثهم بين جوانحها ، فلا بد أنهم استطابوا المكان ، ولا بد أن المكان وأهله قد تطيبوا بوجودهم .

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ قصة مدينة حمص
    كتاب معالم واعلام من حمص : خالد عواد الاحمد



    لقراءة المزيد يمكنك زيارتنا على : قـصة مدينة حـمـص - HomSStorY: نافذة على التاريخ http://homsstory.com/news.php?readmo...#ixzz1eTayzlkt
Working...
X