Announcement

Collapse
No announcement yet.

مهرجان المسرح العربي بفعاليات ينطلق بعد غد بمشاركة/320/ مسرحيا و مفكرا

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • مهرجان المسرح العربي بفعاليات ينطلق بعد غد بمشاركة/320/ مسرحيا و مفكرا

    فعاليات مهرجان المسرح العربي تنطلق بعد غد بمشاركة/320/ مسرحيا و مفكرا مهرجان المسرح العربي/ فعاليات / انطلاق .

    عمان في 8 يناير / وام / تطلق الهيئة العربية للمسرح في الشارقة بالتعاون مع نقابة الفنانين الأردنيين ووزارة الثقافة في العاصمة الأردنية عمان بعد غد " الثلاثاء .. " فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان المسرح العربي بمشاركة /320 / مسرحيا ومفكرا ومثقفا من الوطن العربي تزامنا مع اليوم العربي للمسرح .

    وتستمر فعاليات المهرجان حتى / 16/ من الشهر الجاري على خشبات خمسة مسارح هي المركز الثقافي الملكي والحسين الثقافي وأسامة المشيني إضافة إلى مسرح هاني صنوبر ومسرح محمود أبوغريب.

    وتشارك دولة الإمارات في المهرجان برئاسة الفنان إسماعيل عبد الله أمين عام الهيئة العربية للمسرح رئيس اللجنة التنفيذية مدير عام المهرجان..فيما يضم الوفد الذي يغادر البلاد إلى عمان اليوم .. فنانين ومثقفين ونقاد وإعلاميين وإداريين فيما تلقي كلمة يوم المسرح العربي الممثلة الكويتية سعاد العبدالله.

    ويتضمن برنامج المهرجان /14 / عرضا مسرحيا داخل وخارج المنافسة الرسمية تمثل مؤسسات ومسارح وهيئات وفرق مسرحية .. تمثل كل من الإمارات والأردن وفلسطين ولبنان والكويت والسعودية وقطر وليبيا والعراق وتونس والمغرب .

    وتشتمل مشاركة الإمارات في المهرجان على عرض مسرحي داخل المنافسة الرسمية بعنوان " حرب النعل " للكاتب إسماعيل عبد الله وإخراج محمد العامري بجانب إقامة الملتقى الفكري تحت عنوان " المسرح والتغيير – أفق المستقبل " بمشاركة نخبة من المشتغلين في المسرح العربي وخاصة مشاركة عدد من النقاد المحترفين .

    كما تتضمن مشاركة الإمارات مناقشة ورقة عمل بحثية للتدريب المسرحي بعنوان " خيال الظل " للدكتورة دلال بقاري إضافة إلى تنظيم ندوات فكرية وورش عمل تدريبية .. وصولا إلى إصدار نشرة يومية للمهرجان بإشراف رئيس اللجنة الإعلامية الكاتب والمخرج الفنان الأرني غنام غنام الذي أوضح أن المهرجان يشكل احتفالية ثقافية استثنائية وتجمع عربي يناقش قضايا المسرح المختلفة ..مشيرا إلى أنه يستمد أهميته من تنويعات عروضه المتميزة ومخرجيه المخضرمين والشباب الذين يتنافسون على جائزة سمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عرض مسرحي عربي لعام 2011 .

    وأثنى على الشراكة مع نقابة الفنانين الأردنيين برئاسة نقيبها حسين الخطيب ..مؤكدا الجهود لإنجاح التظاهرة سواء على مستوى العروض أوعلى مستوى النقد المتخصص وحوار التجارب وتقديم حالة مسرحية عربية جديدة في عمان التي تقدم نخبة مثقفيها ومسرحييها لتقديم تجربة مهرجانية عربية تؤكد هوية المسرح العربي على نحو الدورات السابقة التي انعقدت في القاهرة وبيروت وتونس.

    من جانبه أوضح الدكتور يوسف عيدابي رئيس اللجنة الفكرية في المهرجان مستشار صاحب السمو حاكم الشارقة.. أن المهرجان يمثل حدثا استثنائيا في الحراك المسرحي العربي بجانب لقائه الأجيال المسرحية العربية لإدارة حوار جديد وعقلاني يناقش المسائل العالقة في المسرح العربي بإتجاه تحقيق حلم المسرحيين المتمثل بمشروع وحدة الثقافة العربية..مشيرا إلى أن المهرجان يقدم نموذج للفن والمسرح الإماراتي يعبرعن مدى التطورالذي حققه هذا المسرح بفضل دعم واهتمام صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة...منوها بأن المشاركة الإماراتية تمثل النضوج المتميز والوعي برسالة المسرح على المستويين التطييقي والنظري.

    يذكر أن الأردن ستقدم خلال المهرجان عرضا داخل المسابقة الرسمية بعنوان " عشيات حلم " و ثلاث مسرحيات على هامش المنافسة الأولى بعنوان " ثلاثة أحزان مسموعة " و " بس بقرش "و " مسرحية سيرة ذاتية " ..كما يتم تنظيم معرض للكتاب وتكريم الفنان الأردني ربيع شهاب بجانب حضور نخبة من الفنانين والمثقفين الأردنيين من بينهم نبيل نجم وجميل عواد وسميرة خوري وعبد اللطيف شما والدكتور هاني الجراح والدكتور محمد خير الرفاعي والدكتورة ريم سعادة وبكر قباني وآخرون .. فيما تعرض تونس في المهرجان مسرحية بعنوان " زهايمر " والسعودية " مريم تعود الحكاية " والجزائر " الشهداء يعودون " أما قطر " مجاريح " والمغرب " الهواوي قايد النسا" وفلسطين " كيس رصاص " والعراق " أجراس النجاة " ولبنان " مكاتيب ".

    وعقد إسماعيل عبد الله مدير المهرجان أمس مؤتمرا صحافيا في عمان أكد خلاله أهمية إفتتاح الدورة الرابعة من المهرجان في الموعد المحدد وإكتمال الاستعدادات لإستضافة الحدث الذي يعتبر من أهم الأحداث المسرحية التي تنفذها الهيئة العربية للمسرح في عمان حيث يحمل المهرجان خصوصية ومشاركات عربية نوعية وزخم إعلامي وإهتمام رسمي وشعبي بجانب دور النقاد المسرحيين في إثراء الحدث.. مشيدا بدور نقابة الفنانين الأردنيين وزارة الثقافة في تكريس دورة مهرجانية استثنائية.


Working...
X