Announcement

Collapse
No announcement yet.

فادي قوشقجي والليث حجو بمسلسل الأرواح العارية باكورة الإنتاج السوري

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • فادي قوشقجي والليث حجو بمسلسل الأرواح العارية باكورة الإنتاج السوري

    مؤسسة الإنتاج تطلق مسلسل
    الأرواح العارية لـ فادي قوشقجي والليث حجو


    دمشق-سانا
    أطلقت المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي أمس باكورة أعمالها الدرامية لهذا العام وهو مسلسل الأرواح العارية تأليف وسيناريو وحوار فادي قوشقجي وإخراج الليث حجو بالتعاون الفني مع الفنان نضال سيجري.
    ويغوص العمل بشكل عميق في تفاصيل المجتمع السوري وخصوصا قضايا المرأة والبنية الأخلاقية التي تحكمها مسلطا الضوء على حياتها وعلى المشاكل والمعاناة التي يتم تجاهلها وتأجيلها.
    ويصعد قوشقجي الأسئلة عن تلك المشاكل إلى أقصى فاعلية وفق رؤية تنويرية مفتقدة في كثير من أشكال التعبير الفنية الأخرى إذ يقوم العمل على فضح الثنائيات الحارسة لمنظومة القيم التقليدية والمعيقة لتطور المجتمع مثل الشك والثقة.. الأخلاق والفساد.. المظهر والجوهر.. الحرية والاستعباد.. والرجل المتسلط والمرأة الضحية بذكاء روائي مميز يكشف من خلاله الكاتب استبطان هذه الثنائيات لنقيضها وهذا يتطلب رؤيا استثنائية لقراءة المجتمع والحفر في طبقاته العميقة.
    وتهدف المؤسسة من تبنيها لإنتاج هذا العمل بحسب إعلان العمل إلى المساهمة في توسيع دائرة النقاش من الخاص إلى العام عبر عمل فني يدعونا إلى إعادة الصياغة وبناء تفاعلنا الاجتماعي اليومي ويحمل قيمة مضافة للمشهد الدرامي السوري والعربي.
    وأوضح فراس دهني مدير المؤسسة العامة للإنتاج الإذاعي والتلفزيوني في تصريح لـ سانا أنه مع دوران كاميرا الأرواح العارية تكون المؤسسة قد دخلت ثالث إنتاجاتها الضخمة معززة دورها وموقعها المنشود كلاعب درامي أساسي في المشهد الفني السوري والعربي عموما وذلك ضمن سعيها الدائم لجمع الطاقات المتميزة من خيرة الكفاءات الدرامية الابداعية تاليفا واخراجا وتمثيلا بهدف المحافظة على تألق الدراما السورية وتميزها وإعطائها دفعة نوعية نحو الأمام في رسالة قوية للمنتج المحلي والعربي بغية حثه على المزيد من الاستثمار في الدراما التي تعتبر خير سفير لسورية.

    وقال دهني إن المؤسسة لا تنتج لسد ثغرة إنتاجية في سورية أي تعويض عن منتجي القطاع الخاص بل هي شريك حقيقي معه في الدراما وعبر ذاك الإنتاج توجه رسالة للمنتجين ألا يختبئوا ولا يخافوا من موضوع المقاطعة إنما عليهم العمل لأن هذا المنتج السوري من الصعب الاستغناء عنه عربيا فهو الوجبة الرئيسية التي يحتاجها المشاهد العربي بشكل يومي.
    وأضاف مدير المؤسسة أن الغاية من دعوتها هذا الثنائي المبدع لتقديم أولى أعمالها في هذا العام هو إنتاج عمل مختلف وجديد يساهم في رفد مسيرة الدراما التلفزيونية بمشروع نوعي متميز.
    واستعرض دهني مجموعة الأعمال الدرامية التي قدمتها المؤسسة خلال العام الماضي ولاسيما مسلسل سوق الورق إخراج احمد إبراهيم وملح الحياة إخراج أيمن زيدان وفوق السقف إخراج سامر برقاوي وفيلم طعم الليمون إخراج نضال سيجري وسلسلة أفلام تلفزيونية قصيرة أنت هنا إخراج علي ديوب.
    وأضاف أنه تم البدء بإنتاج سلسلة هات من الآخر إضافة إلى مسلسل المصابيح الزرق لفهد ميري ومسلسل المفتاح إخراج هشام شربتجي الذي أصبح في مراحل تصويره الأخيرة فضلاً عن العمل على إنجاز ستين حلقة من السلسلة السياسية التلفزيونية طروادة.
    وعن التحديات الكبيرة ولاسيما في ظل الكثير من الأحاديث والإعلانات عن مقاطعة للدراما السورية قال دهني إن المؤسسة وقعت اتفاقا مع محطتين خليجيتين لعرض مسلسل سوق الورق فيما تجري حاليا المشاورات حول مسلسل ملح الحياة وبهذا نكون بهذا قد قطعنا دابر الإشاعات التي تقول بمقاطعة الإنتاج الدرامي السوري لافتاً إلى أن عام 2012 سيكون عام استحقاقات الدراما السورية.
    من جهته بين قوشقجي أن مسلسل الأرواح العارية يقدم طرحا جريئا للكثير من الموضوعات الاجتماعية التي تقدم للمرة الأولى في الدراما التلفزيونية وتساهم بطرح أسئلة حقيقة وجوهرية حول المجتمع العربي المعاصر موضحا أن العمل يدور في دمشق ويتناول بشكل أساسي موضوع الشك عند الإنسان عندما تتعرض بعض مسلماته وثوابته لاهتزاز ثقة سواء من خلال نسبه أو علاقاته أو صداقاته للوصول إلى مناقشة هذا الموضوع بشكل عام.
    بدوره عبر المخرج الليث حجو عن سعادته لإخراج هذا النص الذي يمتلك مستوى فكريا عاليا إضافة إلى جرأته في طرح قضايا راهنة موضحاً أن مؤسسة الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني تمتلك آلية سريعة وعملية جدا للإنتاج.
    وتمنى حجو أن تكون المؤسسة قدوة لصناعة دراما حقيقية منافسة غير قابلة للاهتزازات على المستويات كافة لأنها تستحق أن تكون بهذا الحضور وهذه القوة وستشكل حماية حقيقية للدراما السورية.
    بدوره قال الفنان سيجري.. أتمنى أن يكون المسلسل لائقاً بالمشاهد السوري والعربي لافتاً إلى أهمية الخطوات التي اتخذتها المؤسسة في مجال العمل الدرامي السوري.
    يشار إلى أن المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي تأسست في عام 2010 وتعمل عبر إنتاجها الفني لتحقيق مجموعة من الأهداف أهمها تحويل الدراما السورية لصناعة متطورة باستمرار والنهوض بها إلى المستوى العالمي وتشجيع ورعاية المواهب الإبداعية، والتعاون مع الجهات العامة والخاصة العاملة في المجال الفني، والتعرض لجوانب الحياة السورية بما تحمله من مبادئ وقيم اجتماعية.
Working...
X