Announcement

Collapse
No announcement yet.

وقع الشاعر حمودة زلوم ديوانه الجديد "صبا الجنوب "قصائد تضج بالعشق والأحاسيس

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • وقع الشاعر حمودة زلوم ديوانه الجديد "صبا الجنوب "قصائد تضج بالعشق والأحاسيس



    قلب الشاعر متعلق بمعشوق يستحق ان يصفه ويتغزل بحسنه
    "صبا الجنوب".. قصائد تضج بالعشق والأحاسيس

    الزرقاء - وقع الشاعر حمودة زلوم مساء أمس ديوانه الجديد "صبا الجنوب " في فرع رابطة الكتاب الأردنيين بالزرقاء.
    وقدم القاص عمر الخواجا قراءة نقدية في الديوان، مشيرا الى أن المطلع على قصائد الديوان سيكتشف أن قلب الشاعر متعلق بمعشوق يستحق ان يصفه ويتغزل بحسنه في قصائده هو الجنوب ،موضحا أن مدينة معان نسبة للشاعر هي مهد الذكريات ومهوى القلوب وهي موئل الثورة العربية ومقصد الرجال الأوفياء الذين شادوا صروح المجد والبطولة حيث عبر الشاعر بأسلوب شاعري مليء الإيقاع والموسيقى عن علاقة خاصة تربطه بالمكان .
    ولفت الى أن التنوع ما بين الشكل والمعنى في " صبا الجنوب " جعل منه لوحة معبرة عن مسيرة حافلة لشاعر تربوي ومثقف قدير لخص ديوانه برؤية شاعرية عبر قصائد تضج بالعشق والأحاسيس .
    من جهته،قال الناقد محمد المشايخ " ان زلوم يحاول ان يضفي من روحه على جماليات المكان من خلال انسنة المكان وابراز المكانة الدينية والتاريخية ، الامر الذي يكشف الكثير من الرؤى الجمالية والمكانية "،مبينا ان ظهور مشروع المدن الثقافية حفز الشاعر للتركيز على المكان .
    وقرأ زلوم في الامسية التي ادارها القاص سمير برقاوي ،عددا من قصائد الديوان، مثل : "صبا الجنوب "، و"تحولات طائر الفينيق" ، و"الرجال الرجال" ، و"فصول ماحلة "، "والايام" ،و"اعتذار"، و"اطفال غزة"،و"ابراهيم طوقان"، و"على قبر الوفي" .
    يشار أن الشاعر زلوم من مواليد الخليل عام 1943، حاصل على دبلوم معهد المعلمين من كلية حوارة ،عمل معلماً ،وأصدر 18كتابا مشتركا، و16 كتابا منفردا منها: خليل السكاكيني:" المربي الأديب الإنسان"،و"الشخصية اليهودية في الأدب الفلسطيني"،و" الزرقاء ماضيها وحاضرها".

Working...
X