Announcement

Collapse
No announcement yet.

منحة قطرية لتمويل الدراسات البيئية لباحث من جامعة الشارقة

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • منحة قطرية لتمويل الدراسات البيئية لباحث من جامعة الشارقة

    حصل الدكتور علي القبلاوي الأستاذ المشارك في قسم علوم الحياة التطبيقية بكلية العلوم في جامعة الشارقة، والذي يعمل أيضا في أكاديمية الشارقة للبحوث، على مليون دولار أميركي من الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي التابع لمؤسسة قطر، وذلك لتمويل أبحاثه الخاصة بإدخال نباتات البيئة الطبيعية لدول مجلس التعاون الخليجي لتزيين حدائق الشوارع والمتنزهات والحدائق العامة بديلا عن نباتات التجميل الدخيلة التي تزينها الآن والتي تستنزف المياه العذبة التي تستهلك في ري هذه النباتات الآن.

    وتشتمل تدابير التمويل وشروطه العامة على أن تطبق نتائج المشروع بشكل مبدئي وخاص في دولتي قطر والإمارات العربية المتحدة، ليجري بعد ذلك تطبيقها في باقي الدول الأعضاء بمجلس التعاون الخليجي.

    ويبدأ الدكتور علي القبلاوي وهو الباحث الرئيس للمشروع، أبحاثه بهذا المشروع فور الانتهاء من التدابير الإدارية والفنية التي تسبق العمليات التنفيذية للتمويل حيث سيتم تشكيل فرق عمل بحثية تعمل في قطر ودولة الإمارات العربية المتحدة في آن معا، ويتولى الباحث عمليات إشرافية ومتابعة لنتائج الأبحاث بشكل متواز.

    وكان الباحث قد تقدم بمشروعه كمقترح لمنظمة الخليج للبحث والتنمية التي اعتمدته وتبنته وتقدمت به إلى مؤسسة قطر حيث حاز على هذه الدرجة من اهتمام المؤسسة وتفاعلها.

    وبين الدكتور علي القبلاوي عناصر الأهمية لهذا المشروع قائلا: (إن أهميته تكمن في نقاط عدة من بينها: توفير المياه العذبة التي تستهلك عادة في ري النباتات التي تزين الشوارع والساحات والميادين، بالإضافة إلى الحدائق والمتنزهات العامة، والتي باتت تشكل تهديدا حقيقيا لموارد المياه العذبة في المنطقة لما تستنزفه منها هذه النباتات التجميلية الدخيلة على البيئة المحلية، كما أن استخدام نباتات البيئة المحلية في عملية التجميل لهذه المرافق الجمالية سيوفر قدرا كبيرا جدا من الأسمدة والمبيدات التي تستخدم بكثرة في تسميد ومقاومة الآفات التي تصيب هذه النباتات الدخيلة، الأمر الذي سيحمي البيئة الحضرية المحلية من أخطار المواد أو المركبات الكيميائية التي تدخل في تركيب هذه الأسمدة والمبيدات).

    وأضاف: (ان استخدام نباتات البيئة الطبيعية المحلية لكل دولة من دول مجلس التعاون، سيساعد (وبلا أدنى شك) على تخليق بيئة طبيعية بالمدن،



    أكثر...
Working...
X