Announcement

Collapse
No announcement yet.

دول »التعاون « تستنكر التصريحات الإيرانية تجاه البحرين

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • دول »التعاون « تستنكر التصريحات الإيرانية تجاه البحرين

    استنكر مندوبو دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لدى الأمم المتحدة، في رسالة إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن الدولي، تصريحات رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني والنائب حسين علي شهرياري تجاه مملكة البحرين، في وقت طالب آلاف البحرينيين خلال تجمعٍ حاشدٍ في المنامة، أمس، الإسراع في تلبية مطالب الشعب البحريني والشعوب الخليجية بتحقيق مشروع «الاتحاد الخليجي».

    واعتبر سفراء دول مجلس التعاون لدى المنظمة الدولية، في رسالتهم التي سلمت إلى أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون ورئيس مجلس الأمن للدورة الحالية المندوب الأذربيجاني أغشين ميختييف، تصريحات عدد من الساسة الإيرانيين استمراراً للتدخل الإيراني السافر في الشؤون الداخلية لدول مجلس التعاون، واستخفافاً بجهود التكامل الجارية حاليا بين تلك الدول بغية تعزيز التعاون بينها والتشكيك في سيادة البحرين.

    وأدان السفراء في رسالتهم «هذا السلوك المؤسف للغاية والمخالف لقواعد حسن الجوار وميثاق الأمم المتحدة والمبادئ التي تقوم عليها منظمة التعاون الإسلامي»، كما أعربوا عن رفضهم المطلق له شكلاً ومضموناً.

    ودعا مندوبو دول مجلس التعاون «إيران الى الالتزام فوراً بالمعايير والقواعد الدولية التي تحكم العلاقات بين الدول المتساوية في السيادة والتي تقوم على الأسس الأخلاقية والقانونية للقانون الدولي، وأن تتخذ فورا التدابير التصحيحية الكفيلة بضمان عدم تكرار مثل تلك التصريحات غير البناءة التي تهدد الأمن والسلم الإقليميين والدوليين والاستقرار في المنطقة بأسرها». وطلب المندوبون الدائمون اعتماد الرسالة كوثيقة رسمية من وثائق الأمم المتحدة.

    تجمع حاشد

    وفي سياق الرد على التصريحات الإيرانية، نظم ائتلاف الجمعيات السياسية الوطنية في المنامة تجمعاً حاشداً أمس في ساحة الفاتح، شارك فيه آلاف البحرينيين، للتنديد بتصريحات طهران والمطالبة بالإسراع في تطبيق مشروع الاتحاد الخليجي بين دول مجلس التعاون.

    وأكد ائتلاف الجمعيات السياسية الوطنية في البحرين في بيان أمس أن «تجمع ساحة الفاتح يأتي تأكيدا لموقف الائتلاف في المطالبة بالإسراع في اعلان الاتحاد الخليجي والذي يعتبر أحد مطالب شعب البحرين وشعوب منطقة الخليج العربي، وذلك بعد تأجيل إعلانه المتوقع بالاجتماع التشاوري بين قادة دول مجلس التعاون» الذي عقد يوم الاثنين الماضي في العاصمة السعودية الرياض.

    وأوضح الائتلاف أنه «يسعى الى تنظيم عدد من الأنشطة السياسية على مدى الشهور المقبلة»، مطالبا بـ «إعلان الاتحاد الخليجي لما يمثله من أهمية مصيرية لشعوب ودول المنطقة».

    مسيرة الوفاق

    إلى ذلك، أفادت وزارة الداخلية البحرينية أن مسيرة جمعية «الوفاق» أول من أمس «تخللها عدد من التجاوزات» رغم الترخيص لها. وأوضحت الوزارة أن «العمل جار على حصر التجاوزات والخروقات وتحديد متسببيها واتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم».



    أكثر...
Working...
X