Announcement

Collapse
No announcement yet.

محافظات مصر مستنفرة استعداداً لاستحقاق الغد الديمقراطي

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • محافظات مصر مستنفرة استعداداً لاستحقاق الغد الديمقراطي

    فيما تشهد مصر استعدادات مكثفة في جميع محافظاتها لإجراء ثاني انتخابات رئاسية تعددية في تاريخها وأول انتخابات رئاسية بعد ثورة 25 يناير، والمزمع أن تنطلق غدا الأربعاء، تصدر مرشح جماعة الاخوان المسلمين محمد مرسي نتائج تصويت المصريين في الخارج، حيث حصل على 106252 صوتا متقدما بفارق كبير على عبدالمنعم ابوالفتوح الذي حصد 77499.

    ويستعد أكثر من 50 مليون شخص يحق لهم التصويت للذهاب الى صناديق الاقتراع والإدلاء بأصواتهم في الجولة الأولى التي تنطلق غدا الاربعاء وتستمر يومين على ان تعلن نتيجتها في 29 الجاري.

    ويتنافس في هذه الانتخابات 13 مرشحا ابرزهم: وزير الخارجية الاسبق عمرو موسى الذي شغل منصب الامين العام لجامعة الدول العربية نحو عشرة أعوام، والمرشح الرئاسي المستقل عبد المنعم ابوالفتوح الى جانب احمد شفيق الذي كان آخر رئيس للوزراء في عهد الرئيس السابق حسني مبارك بالاضافة الى مرشح حزب الحرية والعدالة محمد مرسي والمرشح المستقل حمدين صباحي.


    تصدّر مرسي!
    وتصدر مرشح جماعة الاخوان المسلمين محمد مرسي تصويت المصريين في الخارج. وبحسب النتائج التي اعلنتها البعثات الدبلوماسية في 33 دولة حصل مرسي على 106252 صوتا متقدما بذلك بفارق كبير على عبدالمنعم ابو الفتوح الذي حصد 77499 صوتا. وجاء المرشح حمدين صباحي في المركز الثالث اذ حصل على 44727 صوتا، تلاه عمرو موسى واحتل احمد شفيق المركز الخامس.


    استنفار أمني
    وفي حين أعلنت وزارة الداخلية خطة امنية مكثفة لضمان سير الانتخابات خاصة عملية نقل صناديق الاقتراع الى مركز الفرز البالغ عددها 351 في جميع انحاء البلاد، كان لافتا حالة التأهب التي سادت كافة أرجاء المحافظات. وذكرت تقارير إخبارية أن المحافظات القريبة شهدت حراكا أمنيا لافتا واستعدادات واسعة من قبل السلطات من أجل تأمين الانتخابات وتوزيع صناديق الاقتراع.


    دعوة
    دعا مفتي الديار المصرية علي جمعة، جميع المصريين إلى المشاركة بالتصويت في الانتخابات، مؤكداً أن التصويت «شهادة لله».وحض المفتي في بيان كافة فئات المجتمع على الحرص على أداء واجبهم الوطني بالمشاركة الإيجابية الفاعلة في الانتخابات واصفا تلك الانتخابات بـ«التاريخية». وقال إن اختيار رئيس الجمهورية ومن سيقود البلاد والعباد في هذه الفترة الحرجة من تاريخ الأمة «هو أمانة في عنق كل مصري يحق له الاختيار»، وأن الإدلاء بصوته يعد من باب الشهادة.

    في غضون ذلك، كشف القيادي في حزب النور السلفي محمود عباس أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة طالب الأحزاب السياسية بالتوافق على صلاحيات الرئيس الجديد ووضع مسودة بها بدلا من أن ينفرد المجلس بإصدار الإعلان الدستوري «المكمل».

    وقال عباس فى تصريحات صحافية إن انتخابات الرئاسة هي السبب الرئيسي لتأجيل اجتماع الأحزاب والقوى السياسية لمناقشة صلاحيات الرئيس الجديد، مشيرا إلى ما سماه «مسودة» تشتمل على صلاحيات الرئيس الجديد ستتفق عليها الأحزاب السياسية، ليتم عرضها على المجلس العسكري.



    أكثر...
Working...
X