Announcement

Collapse
No announcement yet.

الوكالة الذرية: المحادثات مع إيران إيجابية

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • الوكالة الذرية: المحادثات مع إيران إيجابية

    نقلت وسائل إعلام إيرانية، أمس، عن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو، قوله إن المحادثات التي أجراها مع كبير مفاوضي الملف النووي الإيراني، سعيد جليلي، كانت موسعة وبأجواء طيبة سيكون لها تأثير إيجابي في مفاوضات إيران مع القوى العالمية «5+1» المقررة في بغداد غداً، فيما أفادت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية بأن حكومة نتانياهو قد تسمح لإيران بتخصيب منخفض لليورانيوم.

    ونقل التلفزيون الإيراني الرسمي على موقعه الإلكتروني عن أمانو قوله: «أجرينا محادثات موسعة ومكثفة ومفيدة للغاية في أجواء طيبة، وتقدم المحادثات سيكون له بالتأكيد تأثير إيجابي في المفاوضات بين إيران ومجموعة الخمسة زائد واحد في بغداد».

    ورداً على سؤال بشأن اتفاق إطاري لتسوية شكوك بشأن برنامج إيران النووي سريعاً، قال أمانو أثناء مؤتمر صحافي عقده مع جليلي في طهران: «لن أخوض في التفاصيل، لكن الوكالة لديها بعض وجهات النظر وإيران لديها وجهات نظر معينة خاصة بها». من جانبه، أكد أمين المجلس الأعلى للأمن القومي سعيد جليلي، أن المحادثات التي أجراها مع أمانو «كانت محادثات جيدة».

    وأفادت وكالة «مهر» للأنباء، بأن جليلي أكد أن إيران عضو فعال في الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وقال إن «إيران من الدول الجادة الداعية إلى تحقيق شعار نزع الأسلحة على الصعيد الدولي، والتصدي لنشر الأسلحة النووية والاستخدام السلمي للطاقة النووية لجميع أعضاء معاهدة حظر الانتشار النووي».

    وأضاف «أجرينا محادثات جيدة مع أمانو في هذا المجال، وإن شاء الله سيكون لنا تعاون جيد في المستقبل في هذه المحاور الثلاثة». وكان أمانو التقى، أمس، فور وصوله إلى طهران، رئيس مؤسسة الطاقة الذرية الإيرانية فريدون عباسي، ومجموعة من المسؤولين الإيرانيين، في إطار زيارته لطهران التي تأتي تمهيداً لمحادثات موسعة تعقد في بغداد غداً الأربعاء.

    ووفقاً لوكالة أنباء الجمهورية الإسلامية «إرنا»، فقد استعرض عباسي خلال اللقاء نشاطات مؤسسة الطاقة الذرية الإيرانية في شتى المجالات واستخدامات الطاقة النووية في المجالات الزراعية والطبية والصناعية، وأكد ضرورة التعاون الحيوي من جانب الوكالة الدولية. ويقول المراقبون إن «نتيجة زيارة أمانو إلى طهران سيكون لها تأثير كبير في نجاح أو فشل الاجتماع النووي غداً الأربعاء في بغداد بين إيران والدول الست العالمية والتي تعمل لضمان عدم حصولها على سلاح نووي».

    في السياق، أوضحت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية، أمس، أنه رغم حرص إسرائيل خلال الفترة الماضية على عدم إبداء أي مرونة تجاه صفقة محتملة مع إيران، أصدر وزير الدفاع إيهود باراك، بياناً مكتوباً قبل أسابيع قليلة، قال فيه إن «إسرائيل قد توافق على مواصلة إيران تخصيب اليورانيوم بنسبة 3.5% والسماح بإبقاء بضعة مئات الكيلوغرامات من اليورانيوم المخصب بنفس النسبة داخل الأراضي الإيرانية.



    أكثر...
Working...
X