Announcement

Collapse
No announcement yet.

عبدالله بن زايد: ندعم المفاوضات المباشرة مع طالبان

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • عبدالله بن زايد: ندعم المفاوضات المباشرة مع طالبان

    أكد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية أمام قادة حلف شمال الأطلسي (الناتو) وزعماء 19 دولة مشاركة في مهمة تعزيز الأمن في أفغانستان و قيادة قوة المساعدة الأمنية الدولية (إيساف) أن دولة الإمارات تسعى الى دعم السلام في أفغانستان من خلال المفاوضات المباشرة بين الحكومة الأفغانية وطالبان.. في وقت أكد الحلف على أهمية الشراكة مع الإمارات في إطار مبادرة اسطنبول للتعاون وضمن قوة «ايساف».

    وتقدم سمو الشيخ عبد الله، في كلمة ألقاها بالاجتماع الذي عقده قادة الحلف وقوة «إيساف» ليل الاثنين في مدينة شيكاغو الأميركية بحضور الرئيس الأميركي باراك أوباما وقادة حلف الناتو «بالشكر للرجال والنساء الذين أوصلونا إلى هذه القرارات الاستراتيجية وما وصلنا إليه من أمن في أفغانستان».

    وقال سمو وزير الخارجية: «نحن في دولة الإمارات العربية المتحدة ملتزمون بدعم مرحلة نقل المسؤولية الأمنية إلى الأفغان».

    وضم وفد دولة الإمارات الى الاجتماع كلا من: السفير يوسف مانع العتيبة سفير الدولة لدى واشنطن واللواء الركن فارس المزروعي مساعد وزير الخارجية للشؤون الأمنية والعسكرية ومحمد علي محمد النقبي المندوب الدائم للدولة لدى منظمة حلف شمال الأطلسي.

    الشراكة والتعاون مع الإمارات

    إلى ذلك، أكد حلف شمال الأطلسي أهمية الشراكة مع دولة الإمارات العربية المتحدة في إطار مبادرة اسطنبول للتعاون وضمن قوات «ايساف» العاملة في أفغانستان بقيادة الحلف.

    وأعرب مدير إدارة الدبلوماسية العامة في حلف شمال الأطلسي نيكولا دي سانتس عن تقدير «الناتو» لدولة الإمارات وقيادتها السياسية لتعاونها الإيجابي مع الحلف.

    وقال دي سانتس في تصريح لوكالة أنباء الإمارات على هامش قمة حلف الناتو إن الإمارات من أهم شركاء الحلف في مبادرة اسطنبول للتعاون كما ان الحلف على تواصل دائم مع الإمارات إزاء الوضع في أفغانستان وعملية السلام في الشرق الأوسط. وذكر أن من أبرز النتائج التي يجري العمل عليها الآن هي المضي قدماً في التعاون على مختلف المستويات مع دولة الإمارات في إطار مبادرة اسطنبول لتعزيز التفاهم المشترك بين الإمارات والناتو من جهة وعدد من دول المبادرة من جهة أخرى . وأضاف أن الناتو دعا حلفاءه من دول مبادرة اسطنبول والحوار المتوسطي لمناقشة إطلاق الاستراتيجية الجديدة للاستماع للآراء من خارج دول الحلف والتعرف على وجهات نظرهم إزاء العلاقات المستقبلية مع الاتحاد الروسي.

    وأكد دي سانتس، وهو مدير إدارة مبادرة اسطنبول للتعاون، أهمية دولة الإمارات بالنسبة للحلف في مبادرة اسطنبول ومساهمتها في جهود حفظ الأمن والسلام في البلقان وأفغانستان إضافة إلى مبادراتها المستمرة لمساعدة الدول الفقيرة بالإغاثة ومساندتها في التغلب على عثرات التنمية والحد من التطرف وإشاعة الرخاء الاقتصادي. وقال إن دول «الناتو» ومبادرة اسطنبول للتعاون تواجه تحديات وتهديدات أمنية مشتركة منها الإرهاب وانتشار أسلحة الدمار الشامل والتي لا يمكن معالجتها بنجاح من قبل أي بلد بمفرده وإنما تتطلب تعاونا متعدد الجوانب بين كل الأطراف المعنية.

    من جانبه، قال الرئيس الجديد للجنة العسكرية للحلف الأطلسي إن التحديات المستقبلية المتمثلة بالإرهاب والصواريخ البالستية والحرب الإلكترونية تتطلب جهازاً دفاعياً يملي علينا التعاون الجماعي ليس عبر الناتو فحسب وإنما عبر جميع الشركاء في الحوار المتوسطي ومبادرة اسطنبول للتعاون». وأكد إن أمن الخليج ليس مهما للخليج فحسب وإنما للجميع فالاستقرار في المنطقة ينعكس استقرارا لدول الحلف.

    وأشاد الجنرال دي باولا وزير الدفاع الإيطالي بدور الإمارات الإيجابي في إطار مبادرة اسطنبول للتعاون التي تضم أيضا قطر والبحرين والكويت وأثنى على دورها ومساهمتها الكبيرة في مساعدة أفغانستان بعمليات البناء والاستقرار. كما نوه بالدور الكبير للإمارات في تحقيق الأمن والاستقرار وقال إن «الإمارات تشكل نموذجا يحتذى في دعم الأمن والاستقرار في مناطق كثيرة من العالم». دعم وعلاقة



    أكد قادة حلف شمال الأطلسي في بيان ختام قمتهم حرصهم على دعم وتنمية علاقات الشراكة مع دول الخليج المنضوية في مبادرة اسطنبول.

    وأوضح بيان القمة إن «دول الشراكة العربية تواجه نفس تحديات الحلف وتتقاسم معهم، وشدّد على أن الحلف سيعمل على تعميق الحوار السياسي والتعاون الثنائي في إطار مبادرة اسطنبول وحوار الشرق الاوسط.



    أكثر...
Working...
X